كيف تتغلب على الغضب المفاجئ في 5 خطوات سهلة وبسيطة ؟

بما أنك وصلت لقراءة هذا المقال فلا بد وأنك تعاني من مشكلة الغضب وتخاف على نفسك وعلى الآخرين من حولك أن تؤذيهم بسبب ثورتك أثناء الغضب، فقد يؤدي بك الغضب إلى كسر بعض الأشياء التي أمامك ككسر زجاج المرآة أو كسر هاتفك النقال أو أي شيء تجده أمامك، وقد يدفعك الغضب إلى ضرب أحد أقاربك أو أصدقائك أو جيرانك فالإنسان عند الغضب الشديد لا يملك نفسه، لذلك وجب على من ابتلي بالغضب أن يبحث عن حلول حقيقية وجذرية لهذه المشكلة العويصة، ونحن هنا سنعطيك 5 خطوات عملية ستخلصك من الغضب بشكل نهائي إن شاء الله ، فإليك هذه الخطوات بشكل مختصر وبسيط :

1 ـ الخطوة الأساسية والرئيسية في هذا الموضوع هي أن تبحث عن طبيب نفسي جيد له شهرة كبيرة في مدينتك وتحجز عنده موعد لتستشيره في مسألة الغضب التي تحصل لك، عندما تذهب إليه احكي له بعفوية كل ما تحسه وتشعر به وهو سيصف لك الدواء المناسب لحل هذه المشكلة، سيكون الدواء عبارة عن أقراص تأخذها إما قبل الأكل أوبعده، وسيطلب منك أن تعود إليه بعد مرور شهرين أو 3 أشهر ليرى هل تحسنت حالك أم لا زلت كما كنت في الأول، هذه الخطوة ضرورية وأنا أخبرك بها عن تجربة واقعية حصلت لي ولله الحمد تعافيت من مرض الغضب بهذه الطريقة التي ذكرتها لك قبل قليل.

وإذا كنت لا تعرف طبيب نفسي مشهور في مدينتك يمكنك البحث عنه في google maps ، أو أن تسأل بعض أقاربك عن طبيب نفسي موثوق في مدينتك.



2 ـ تخلص من الهاتف النقال، فكثرة الاتصالات التي تأتيك عليه تسبب لك الكثير من التوتر والقلق لذلك يستحسن أن تستعمل جهاز حاسوب وتتواصل بواسطته مع الآخرين عن طريق الفايسبوك أو تويتر أو غيرهما من مواقع التواصل الاجتماعي، ففي الفايسبوك مثلا تكون لك حرية الرد على الآخرين متى شئت وفي الوقت الذي تريد، أما الهاتف فيجب عليك الرد في الحين عند استماعك لرنته وهذا ما يزيد في توتر الجهاز العصبي عند الإنسان. 

قد يرى البعض بأن هذه الخطوة صعبة لكن علاج النفس من الغضب أهم بكثير من امتلاكنا للهاتف النقال، وعندما تزيل الهاتف من حياتك ستجد بأنك لم تعد تلتقي بالناس كثيرا كما كنت في السابق وهذا سيسبب لك هدوءا وراحة في البال وهو ما كنت تعاني منه عند كثرة مخالطتك للناس.

وإذا لم تستطع التخلص من الهاتف نهائيا فعلى الأقل أوقف تشغيله ساعة أو ساعتين كل يوم وهكذا بالتدريج حتى تتخلص منه إن شاء الله .



3 ـ أنشأ صفحة أو مجموعة على الفايسبوك إذا كنت لا تعرف كيف تنشأ مجموعة على الفايسبوك ادخل على هذا الرابط وستعرف كيف تنشأ مجموعة بطريقة سهلة للغاية، من بين الفوائد التي ستستفيدها من إنشاء مثل هذه المجموعات هي أنك حينما تنشر شيئا جديدا داخل مجموعتك ستفرغ الطاقة الحيوية والإبداعية التي بداخلك وهذا سيقلل من التوتر الذي كنت تحس به في السابق.



4 ـ استمع إلى الموسيقى الهادئة فهي تسكن الروح وتهذب النفس وفيها علاج كبير للغضب، وإليك هذا الفيديو الرائع لموسيقى صامتة رائعة جدا ستريح بالك وتسعدك في نفس الوقت استمع إليها بين الفينة والأخرى.

5 ـ يجب أن تبتعد عن النزاعات والمجادلات وكل ما فيه شجار وكلام مرتفع وحاد حتى لا تنتقل إليك العدوة من الآخرين؛ وحاول في نفس الوقت أن تذهب لوحدك إلى الطبيعة سواء الجبال أو البحار وتجلس هناك للتأمل وشحن الطاقة الإيجابية التي تنتشر هناك.



 كن على يقين أنك إذا طبقت هذه الخطوات الخمس ستتحسن حالتك بشكل كبير وستتخلص من الغضب إلى الأبد بإذن الله، لا تنسى أن تشاركنا تجربتك مع الغضب في التعليقات أسفله تحياتي لكم جميعا أيها القراء المباركون.