كيف تحل أية مشكلة تواجهك ؟
كيف تحل أية مشكلة تواجهك ؟

في كل يوم نواجه إما مشكلة صغيرة أو مشكلة كبيرة ونحتاج إلى البحث عن حل جذري لها، فهل هناك قواعد عامة لحل أي مشكلة تواجهنا في الحياة ؟ الجواب نعم، فعن هذه القواعد العامة سنحدثكم إن شاء الله في هذا المقال.

1 ـ تقسيم المشكلة إلى أجزاء صغيرة، لكي يسهل التحكم فيها، فأنت عندما تواجه مشكلة صغيرة تستطيع أن تجد لها حلا، وهكذا ابدأ بحل المشكلات الصغيرة وستجد مع الوقت أن المشكلة الأكبر قد تم حلها بشكل تلقائي وسريع.

كيف تحل أية مشكلة تواجهك ؟


2 ـ تعلم الشطرنج سيساعدك على تقوية الذاكرة، وأيضا سيجعل ذهنك قادرا على اكتشاف الحلول بشكل سريع ودقيق، وحاليا يمكنك ممارسة هذه اللعبة بواسطة بعض البرامج الحاسبوية الموجودة بكثرة على الأنترنت،وهذه البرامج ستسمح لك بأن تلعب مع الحاسوب وتختبر قدراتك الشخصية في هذه اللعبة الرائعة والممتعة والمفيدة في نفس الوقت.

كيف تحل أية مشكلة تواجهك ؟


3 ـ تعلم البرمجة فهي ستنظم لك طريقة التفكير في الأمور، وستجعلك تحتمل عدة حلول لنفس المشكلة الواحدة، وستقوي عندك القدرة على إبداع الحلول الذكية والفريدة لمختلف المشاكل التي تواجهها.  


كيف تحل أية مشكلة تواجهك ؟

4 ـ استشارة المختصين مع أخذ نصائحهم بعين الاعتبار، سيسهل عليك عملية الوصول إلى الحل المناسب لمشكلتك التي تواجهها، واليوم يمكنك أن تدخل إلى مجموعات الفايسبوك المختصة في مجال محدد وتطرح عليهم مشكلتك وهم سيساعدونك في حلها إن شاء الله.

كيف تحل أية مشكلة تواجهك ؟


5 ـ الدعاء هو من أقوى الأسباب  التي ستعينك على حل مشاكلك، فهو سلاحك الخفي الذي يجب أن تستعمله إضافة إلى الأسباب الأخرى التي ذكرناها.

كيف تحل أية مشكلة تواجهك ؟


6 ـ لا تبحث فقط عن الحلول البعيدة، فكر في الحلول البسيطة التي أمامك، فربما الحل الذي تراه بسيطا هو الذي سيحل لك المشكلة التي أتعبك التفكير في إيجاد حل لها.

كيف تحل أية مشكلة تواجهك ؟


7 ـ ابحث في محرك البحث جوجل أو في محرك البحث الخاص باليوتوب عن المشكلة التي تمر بها، فلا شك أنك ستجد أشخاص مثلك مروا بهذه المشكلة، تعرف على الطريقة التي حلوا بها مشكلتهم وطبقها على واقعك.

كيف تحل أية مشكلة تواجهك ؟

8 ـ اجلس في مكان هادئ وأغمض عينيك، وحاول أن تسترخي ولا تفكر في أي شيء، فقد تأتيك بعض الحلول وأنت تمارس عملية التأمل هذه، والسبب في ذلك هو أن الذهن عندما يرتاح قليلا من عملية التفكير يستطيع أن ينظم أفكارها مما يجعله يتوصل إلى نتائج وحلول وأفكار جديدة لم تكن لديه في السابق.

كيف تحل أية مشكلة تواجهك ؟

9 ـ قد تأتيك بعض الحلول الإبداعية قبل النوم بقليل أو أثناؤه وذلك في عالم الأحلام، فلا تنسى أن تدونها بسرعة في دفترك الخاص، أو على جهاز حاسوبك لتستفيد منها وتطورها وتصل من خلالها إلى حل مشاكلك.

كيف تحل أية مشكلة تواجهك ؟


10 ـ إذا وقعت في مشكلة عليك أن تكون متيقنا من أنك ستحلها، فهذا اليقين هو دافع كبير وقوي سيساندك أثناء مرحلة حلك للمشكلة التي حدثت لك، واليقين سيعطيك العزيمة لمواجهة العقبات التي تعترضك أثناء حلك لمشاكلك اليومية، وللحصول على هذا اليقين يجب أن تعرف أنه ما من مشكلة إلا ولها حل بإذن الله.

كيف تحل أية مشكلة تواجهك ؟

لقد تعرفنا على أهم الطرق التي ستساعدنا في حل المشاكل التي نمر بها في حياتنا اليومية، المطلوب منا الآن هو أن نطبق هذه الأمور كلما تعرضنا لمشكلة من المشاكل، وسنرى بأن الحلول تأتي إلى أذهاننا بشكل تلقائي إن شاء الله.

تطلب منكم مدونة (ماكينة الأفكار) نشر هذا الموضوع في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد منه أكبر عدد ممكن من القراء في الوطن العربي.

للتواصل بشكل مباشر يرجى زيارة الحساب الشخصي على الفايسبوك :