كيف تقرأ كتاب كامل من 200 صفحة في يوم واحد ؟
كيف تقرأ كتاب كامل من 200 صفحة في يوم واحد ؟

نحن بحاجة في وطننا العربي إلى رفع معدل القراءة، وهذا لا يتأتى إلا إذا بدأ الشباب يكثرون من قراءة الكتب بشكل دائم ومنتظم، وحتى نحفز المواطن العربي على القراءة، سنبين لكم في هذا المقال الطرق التي ستعيننا على قراءة كتاب كامل في يوم واحد فقط، فلنتابع القراءة بإذن الله.

1 ـ  أهم شيء سيعينك على قراءة كتاب كامل في يوم واحد هو تعلم القراءة السريعة، ولتعلمها توجد العديد من الدورات على اليوتوب، والعديد من الكتب التي تشرح كيفية تعلم القراءة السريعة، تعلمها بسرعة وابدأ في ممارستها أثناء قراءتك وفي كل مرة حسن من معدل سرعة القراءة لديك، هذا الأمر سيعينك بشكل كبير في إتمام أي كتاب في يوم واحد.

كيف تقرأ كتاب كامل في يوم واحد ؟
2 ـ ضع في كل يوم منشورا داخل مجموعة في الفايسبوك تهتم بقراءة الكتب، وأخبرهم بأنك تريد أن تقرأ في هذا اليوم الكتاب الفلاني، وأنك ستنهيه في يوم واحد، وعندما تنتهي من قراءة الكتاب ضع منشورا آخر في نفس المجموعة تخبرهم فيه بأنك قد أنهيت الكتاب مع ذكرك لنبذة مختصرة عن هذا الكتاب الذي قرأته، فهذا الأمر إذا قمت به سيحفزك لإتمام الكتاب لأن أعضاء المجموعة ينتظرون بشغف كبير انتهاءك من قراءة الكتاب، ولا شك أن تعليقاتهم ستدفعك بشكل كبير لإنجاز هذا الهدف إن شاء الله تعالى.

كيف تقرأ كتاب كامل في يوم واحد ؟

3 ـ خصص جزءا من وقتك لوضع لائحة 30 كتاب التي ستقرؤها خلال هذا الشهر، لكي لا تضيع الوقت في البحث عن الكتاب الذي ستقرؤه في كل يوم، فسواء كنت ستحمل هذه الكتب من الأنترنت أو كنت ستشتريها فقم بهذه العملية فهي ستسهل عليك الأمر كثيرا إن شاء الله.

كيف تقرأ كتاب كامل في يوم واحد ؟

4 ـ قم في الصباح الباكر، مثلا قم في صلاة الفجر وأدها في وقتها، بعدها اجلس وافتح الكتاب وابدأ في قراءته، واستمر في القراءة لمدة 3 ساعات،  ثم بعد ذلك تناول وجبة الفطور واذهب إلى عملك، حينما تعود في الظهرمن العمل، استغل الوقت قبل فترة الغذاء وافتح الكتاب من جديد وأكمل قراءته لمدة ساعة تقريبا، وأيضا حينما تعود من العمل في المساء اقرأ 3 ساعات أخرى، وبهذا تكون قد قرأت في اليوم الواحد 7 ساعات متفرقة، وأظن أن 7 ساعات كافية لإتمام الكتاب في يوم واحد، فقط عليك أن تلتزم بمواعيد القراءة التي ذكرناها في الأعلى.

كيف تقرأ كتاب كامل في يوم واحد ؟

5 ـ في البداية لا تقرأ الكتب المعقدة والصعبة مثل الكتب الفلسفية والعلمية، بل أنصحك أن تبدأ بقراءة كتب التنمية الذاتية، وكتب تطوير المهارات المختلفة، فهي سهلة في أسلوبها ويمكن أن تقرأها بسرعة مع فهمك لما جاء فيها.

كيف تقرأ كتاب كامل في يوم واحد ؟

6 ـ ركز أثناء القراءة بشكل جيد، ولا تشتت انتباهك هنا أو هناك، ليبقى حبل التفكير فيما تقرؤه مربوطا ومتواصلا، وللتركيز اجلس في مكان هادئ ومريح، إذا أحببت أن تقرأ وأنت مستلق على ظهرك فلا بأس بذلك إن كان ذلك يعينك على القراءة بشكل جيد.

كيف تقرأ كتاب كامل في يوم واحد ؟


7 ـ اقرأ مقالات ومواضيع حول أهمية القراءة وفضلها في تحسين وتطوير مهارات الإنسان القارئ، وإليك هذا المقال المختصر الذي سيحدثك بشكل سريع عن فوائد القراءة، اضغط على الرابط لتقرأ المقال .

كيف تقرأ كتاب كامل في يوم واحد ؟

8 ـ اختر في البداية كتب لا يتجاوز عدد صفحاتها 200 صفحة، ثم إذا تحسن مستواك يمكن أن تختار كتب أكبر من ذلك، ستجد على هذا الرابط لائحة الكتب التي عدد صفحاتها أقل من 200 صفحة، يمكنك أن تبدأ بها مشوارك في القراءة.


كيف تقرأ كتاب كامل في يوم واحد ؟

9 ـ لا تقرأ أي كتاب تقع عليك عينه، بل اختر كتبك بعناية فائقة، فكلما كان اختيارك جيدا ومناسبا لاحتياجاتك كلما سهلت عليك قراءة الكتاب في وقت وجيز، وأفضل شيء لفعل ذلك هو أن تزور المكتبات الواقعية والرقمية لتطلع على كم كبير من الكتب، بحيث أنك تستطيع بعدها اختيار الكتاب المناسب لك. 

كيف تقرأ كتاب كامل في يوم واحد ؟
10 ـ كن متحمسا ونشطا أثناء القراءة لإتمام الكتاب في يوم واحد، واجعل هذا الأمر هدفا من أهدافك اليومية، وكلما أنهيت كتابا إن شاء الله سيدفعك إلى إتمام كتاب آخر، وهكذا من نجاح إلى نجاح آخر.

كيف تقرأ كتاب كامل في يوم واحد ؟

هذه بعض الطرق التي يمكنها أن تساعدك في إكمال قراءة كتابك في يوم واحد فقط، أتمنى أن تطبقوها وتنجحوا في تفعيلها على أرض الواقع، وإذا استطعتم فعل ذلك لا تنسوا أن تخبرونا في التعليقات بتجربتكم الخاصة والفريدة.

وفي الأخير تدعوكم مدونة (ماكينة الأفكار) لنشر الموضوع في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، ليستفيد أكبر قدر من القراء من هذا المقال الذي بين أيديكم.

لنتواصل بشكل مباشر يمكنكم زيارة الحساب الشخصي على الفايسبوك :