ِكيف تنظم وقتك على الأنترنت وتستغله فيما يفيدك ؟

الأنترنت هو حاليا مكان نقضي فيه معظم الوقت، فقد أكدت الإحصائيات أن المواطن السعودي على سبيل المثال يقضي 8 ساعات يوميا على الأنترنت، وهذا رقم كبير جدا فثلث اليوم كله نقضيه في تصفحنا لمواقع الأنترنت المختلفة، وإذا كان الأمر كذلك وجب علينا معرفة تدبير هذا الوقت حتى لا يضيع فيما لا فائدة فيه، وها هي مدونتكم (ماكينة الأفكار) قد اختارت لكم أفضل الطرق لتنظيم الوقت في الأنترنت :

1 ـ إذا كان لك حساب فيسبوك فسجل نفسك في صفحات ومجموعات فيها معلومات مفيدة، مثل صفحات الثقافة العامة، وصفحات الأخبار العلمية لتنمي رصيدك المعرفي.

إضافة إلى ذلك لا تكثر من تصفح الفايسبوك خصص نصف ساعة أو 20 دقيقة لتصفحه ثم بعدها انتقل إلى عمل آخر على الأنترنت مثل : (البحث عن كتب جديدة في محرك البحث جوجل، ابحث في يو توب عن مواضيع وبرامج جديدة واستمع إليها، اكتب مقالا جديدا وانشره في مدونتك على البلوجر، استمع إلى القرآن الكريم لمدة 10 دقائق، تصفح أهم الأخبار اليومية الدولية والمحلية، تصفح بريدك الإلكتروني فربما تجد بعض الرسائل المهمة التي قد تفيدك، اذهب إلى موقع أمازون واشترك في برنامج الأفلييت عندهم وروج لمنتوج من المنتوجات في مواقع التواصل الاجتماعي فهذه العملية ستحقق لك بعض الأرباح المالية وبذلك تكون قد استثمرت وقتك فيما فيه فائدة لك ولغيرك ...).


2 ـ لا تضيع وقتك في اللعب على الأنترنت، فإن كان ولا بد فالعب ألعاب الذكاء وتقوية الذاكرة مثل الشطرنج ومسابقة من سيربح المليون ولعبة السودوكو وغيرها من الألعب التي تطور مهارتك الشخصية وتنمي قدراتك العقلية.


3 ـ تعلم كيف تربح المال من الأنترنت، فهذا الأمر سيجعل من تصفحك للأنترنت أمرا ذا قيمة ونفع مادي وحينها ستستفيد من وقتك، ابحث في جوجل واليوتوب وستجد الكثير من الشروحات في هذا المجال. 


4 ـ أوقف الحاسوب أو الهاتف قليلا واجلس جلسة تأمل وتفكر ولو لبضع دقائق فهذا الأمر سيحسن من أدائك فيما بعد.


5 ـ تجنب الدردشة التي لا فائدة منها على مواقع التواصل الاجتماعي، حاول أن يكون حديثك ودردشتك فيها فائدة أو مساعدة للأخرين حتى لا تضيع وقتك ووقتهم فيما لا طائلة تحته.


6 ـ إذا سمعت النداء إلى الصلاة أوقف تصفحك للأنترنت وقم لأداء الصلاة لتجدد طاقتك الروحية وتستمتع بمناجاة الله تعالى.


7 ـ خصص ولو وقتا قليلا للحديث مع أفراد أسرتك، تحدث معهم عما تعرفت عليه من معلومات في الأنترنت، اسألهم عن أخبارهم، تبادل معهم أطراف الحديث ففي ذلك فضل كبير عند الله سبحانه وتعالى.


8 ـ سجل نفسك في دورات تعليمية على الأنترنت، فهناك مثلا موقع رواق وهو عبارة عن منصة عربية للتعليم المفتوح تهدف لنشر الدروس الأكاديمية المجانية باللغة العربية في شتى التخصصات والمجالات، وبهذه الطريقة ستستثمر وقتك على الأنترت فيما فيه فائدة ومنفعة، كما أن هذا الموقع الذي تحدثنا عنه قبل قليل يعطي شواهد علمية في بعض الدورات.

9 ـ اجعل لك هدفا من تواجدك في الأنترنت وخطط بدقة لما تريد أن تنجزه واكتب ذلك على مفكرتك الشخصية وأنجز ذلك الهدف بشكل يومي وخطوة بخطوة حتى تحقق المطلوب. 


إذا كانت لديك أفكار أخرى لتنظيم الوقت في الأنترنت فأفدنا بها في التعليقات لكي يكمل بعضنا البعض الآخر ونكون ممن قال الله فيهم : (وتعاونوا على البر والتقوى ) صدق الله العظيم، تحياتي لكم جميعا أيها القراء الكرام.