كيف تصبح مفكرا مبدعا ؟
كيف تصبح مفكرا مبدعا ؟ 

كيف تتفتق أذهان المبدعين عن الأفكار؟ ما القاسم المشترك بين أسلوب التفكير الذي أنتج لوحة الموناليزا الشهيرة وذلك الأسلوب الذي أفرز نظرية النسبية لأينشتاين ؟ إن الهدف من هذا المقال هو وصف استراتيجيات التفكير هذه وتوضيح كيف يمكن أن نطبقها لكي نصبح أكثر إبداعا في عملنا وحياتنا الشخصية.

1  ـ خلص علماء النفس إلى أن الإبداع شيء مغاير للذكاء، فالإنسان يمكن أن يكون مبدعا بدرجة أكبر كثيرا من كونه ذكيا، ولهذا فالإبداع لا علاقة له بالذكاء.

2 ـ الأذكياء يفكرون بشكل منتج، وليس بشكل تكراري، فعندما يجدون أنفسهم في مواجهة مشكلة ما، يسألون أنفسهم ما عدد الطرق المختلفة التي يستطيعون بها أن ينظروا للمشكلة، وكيف يمكنهم أن يعيدوا التفكير فيها، إنهم يميلون إلى التوصل إلى إجابات كثيرة مختلفة. 

3 ـ  من صفات المفكرين المبدعين أنهم يرون ما لا يراه الآخرون.

4 ـ يجب على المفكر المبدع أن يترك الخبرة السابقة ويعيد تصور المشكلة من جديد.

5 ـ من سمات التفكير الإبداعي أن تعطي لتفكيرك شكلا مرئيا، فقد أحدث جاليليو ثورة في العلم من خلال إعطاء تفكيره شكلا مرئيا ومنظورا عن طريق الرسوم والخرائط والأشكال البيانية في الوقت الذي استخدم فيه معاصروه أساليب رياضية ولفظية تقليدية.

6 ـ من خصائص المفكر المبدع هو أنه يفكر فيما لا يفكر فيه الآخرون.

7 ـ كما تشكل الإنتاجية الضخمة إحدى الخصائص المميزة للمفكرين المبدعين، فقد أنتج توماس إديسون عددا كبيرا من براءات الاختراع بلغ 1093 براءة. وأنتج الموسيقار موزارت أكثر من 600 قطعة موسيقية.

8 ـ ولقد خلص دين كيث سيمونتون إلى أن العلماء الأكثر تمتعا بالاحترام لم ينتجوا فقط المزيد من الأعمال العظيمة، بل أيضا كانوا ينتجون المزيد من الأعمال الرديئة، ومن الكم الغزير والهائل لأعمالهم جاءت الجودة.

9 ـ إن  المفكر المبدع مثل الطفل الحاد الذكاء الذي يوجد في حوزته دلو من المكعبات فهو يقوم باستمرار بمزج وإعادة مزج الأفكار والصور والخواطر، مكونا منها توليفات مختلفة في عقله الواعي والباطن.

10 ـ إذا كان هناك أسلوب معين في التفكير يميز المفكيرن المبدعين، فهو القدرة على إجراء عمليات وضع أشياء بجوار أخرى يستعصي على سائر البشر فهمها وإدراك مغزاها.

11 ـ فقد أوجد ليوناردو دافينشي علاقة بين صوت الجرس وصوت حجر يصطدم بالماء، ومكنته هذه العلاقة من التوصل إلى معرفة أن الصوت ينتقل على شكل موجات.

12 ـ لقد اعتقد عالم الفيزياء والفيلسوف ديفيد بوم أن قدرة المفكرين المبدعين على التفكير في أفكار وخواطر مختلفة ترجع إلى قدرتهم على تقبل التناقض أو التضارب بين موضوعات متعارضة أو غير متوافقة.

13 ـ يعتبر أرسطو المجاز أحد علامات المفكرين المبدعين، حيث كان يعتقد أن الفرد الذي يمتلك القدرة على إدراك أوجه التشابه بين ناحيتين منفصلتين في الوجود شخص يتمتع بمواهب خاصة.

14 ـ وقد لاحظ أليكساندر جراهام بيل وجه الشبه بين عمل الأذن الداخلية وحركة غشاء متين لنقل الصلب ثم اخترع الهاتف.

يكمن سر المفكرين المبدعين في أنهم يعرفون كيف يفكرون وليس فيما يفكرون، فإذا كانت لديك النية لتصبح أكثر إبداعا في عملك وحياتك الشخصية وتطبق استراتيجيات التفكير التي ذكرناها في هذا المقال، ستصبح أكثر إبداعا، ربما لا تصبح دافينشي أو آينشتاين آخر، ولكنك ستصبح أكثر إبداعا من شخص لا تتوافر لديه النية أو المعرفة التي حصلت عليها.

وفي الختام تدعوكم مدونة (ماكينة الأفكار) إلى نشر الموضوع والتعليق عليه ليستفيد الجميع إن شاء الله تعالى.

وللتواصل بشكل مباشر يمكنكم الاتصال بالحساب الشخصي على الفايسبوك :