أهم الطرق لتطوير قدراتك الفكرية
أهم الطرق لتطوير قدراتك الفكرية

من أهم الخواص التي خص الله بها ابن آدم التفكير، ثم إن القدرة على الفهم والتفكير هي الأساس الذي عليه الحساب يوم القيامة، ولذا فالمجنون غير مكلف، وغير محاسب، لأنه ليس لديه القدرة على التفكير الصحيح، وفي هذا المقال سنحاول عرض أهم الطرق التي ستساعدك على تطوير مهارات التفكير لديك، وستلاحظ تحسنا كبيرا في طريقة التفكير لديك إذا طبقت هذه الطرق بشكل جيد.

1 ـ خصص ما لا يقل عن ربع ساعة يوميا قبل النوم لإجراء تدريب الاسترخاء : استمع إلى ما تيسر من القرآن الكريم بصوت أحد المقرئين المحببين إلى نفسك، تأكد من أن جميع عضلاتك قد صارت في حالة استرخاء وأنت تستمع للقرآن الكريم.

2 ـ من المهارات المهمة التي ستساعدك على التفكير الجيد توسيع نطاق الرؤية بالنظر إلى عدة اتجاهات ومن عدة زوايا.

3 ـ تخزين المعلومات وتذكرها بطريقة منظمة واستكشافية، إثارة التساؤلات، استكشاف الأنماط، استخدام الأمارات الدالة والأشياء المميزة، اللجوء إلى القواعد التي تسهل تذكر الأشياء.

4 ـ تجنب التعميم بغير أساس، تجنب المبالغة أو التبسيط الزائد، معالجة أسباب المشكلات، وليس الأعراض، البحث عن حلول وبدائل غير تقليدية، لا تنفي وجود الشيء لمجرد أنك لا تعلمه، تجنب الاعتماد على الأمثال المعروفة في اتخاذ القرار دون اعتبار لخصوصيات الموقف.

5 ـ الاستعداد لتغيير نمط التفكير إذا تغير الموقف أو تغيرت مرحلة التفكير.

6 ـ امزج وأعد تجميع الأفكار، والصور، واحصل منها على مجموعات أو تشكيلات مختلفة بغض النظر عن غرابتها أو خروجها عن المألوف.

7 ـ كون علاقات وأنشئ روابط بين المواضيع مهما بدت لك غير متشابهة.

8 ـ فكر بالمتضادات، فكر بشكل مجازي.

9 ـ امنع الأفكار السيئة من الظهور أمامك.

10 ـ وإليكم هذا الفيديو الرائع الذي يتحدث حول مهارات التفكير :


لا ننسى في الأخير أن نذكر بهذه الحقيقة الرائعة وهي أننا نحن كبشر لا نتوقف أبدا عن التفكير، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن الإنسان يفكر في المتوسط حوالي أربع أفكار منفصلة في الدقيقة الواحدة أي حوالي 4000 فكرة يوميا، ونقضي أكثر من 75 في المائة من وقتنا في التفكير.

وفي الختام تدعوكم مدونة (ماكينة الأفكار) إلى نشر الموضوع والتعليق عليه ليستفيد الجميع إن شاء الله.

وللتواصل بشكل مباشر يمكنكم زيارة الحساب الشخصي على الفايسبوك :