ما هو الإحصاء؟
ما هو الإحصاء؟

الإحصاء في اللغة عد الأشياء وضبطها، وهو في الأصل علم الدولة، لاقتصاره على شؤون الدولة من جباية، وتجنيد، ودخل، وخراج.

1  ـ وقد أطلق هذا اللفظ بعد ذلك على جمع نوع معين من الوقائع والأشياء المتعلقة بسكان الدولة، من جهة ما هي قابلة للعد والقدر.

2 ـ ثم وسع معناه فأطلق لفظ الإحصاء على العلم الذي يجمع عددا كبيرا من ظواهر كل نوع من الموجودات لتنسيقها وكشف علاقتها العددية الدالة على أسبابها.

3 ـ وجملة القول أن علم الإحصاء يبحث في الحصول على قيم معينة تمثل الاتجاهات التي تشير إليها مجموعة كبيرة من الأرصاد، والقياسات.

4 ـ وأشهر مقياس إحصائي هو الوسيط الحسابي، وهو عبارة عن قيمة متوسطة لمجموعة من الأرصاد، وإلى جانبه مقياس آخر، وهو الانحراف القياسي، الذي يبين مدى بعد القيم الفردية عن الوسط الحسابي.

5 ـ وثمة مسألة أخرى، وهي مسألة العينات التي تهدف إلى معرفة مدى انطباق الإحصاء الخاص بمجموعة صغيرة على مجموعة كبيرة من القيم، ولا يمكن تحديد هذا المدى إلا بحساب الاحتمالات والرياضيات العالية.

6  ـ وقد عم استعمال هذه الطريقة في أيامنا هذه حتى طبقت في البحوث العلمية، والاجتماعية، ومسائل التأمين، والمال، والتعليم وغيرها.

7 ـ وأهم الإحصاآت الاجتماعية إحصاآت السكان التي تبين معدلات الزواج، والطلاق، والمواليد، والوفيات، والانتحارات، واختلافها باختلاف المهن والأقاليم والشعوب والأجيال والأديان.

8 ـ والإحصائي هو المنسوب إلى الإحصاء، أو المتعلق بالإحصاء، تقول : المقياس الإحصائي، والطريقة الإحصائية.

9 ـ والنظام الإحصائي هو النظام الذي يتجلى في مجموعة كبيرة من الحوادث أو في وسطها الحسابي.

10 ـ والحتمية الإحصائية هي الحتمية المبنية على نتائج الإحصاآت، والمثال منها ثبوت الظواهر الاجتماعية، والعلاقة المباشرة بين الأرقام المعبرة عنها.

11 ـ وقد بين العلماء أن لعلم الإحصاء فائدتين : أولاهما نظرية، وهي تفسير حوادث الماضي، وثانيتهما عملية، وهي التنبؤ بالمستقبل والعمل على تخطيطه.

12 ـ ولمن أراد أن يتوسع قليلا في فهم علم الإحصاء إليكم هذا الفيديو الجيد في بيان معاني الإحصاء وطرق جمع البيانات : 


13 ـ ومن الكتب التي ألفت في علم الإحصاء، كتاب : مبادئ الإحصاء تأليف : أحمد عبد السميع طبيه، كتاب: مبادئ الطرق الإحصائية تأليف : جلال الدين الصياد وعبد الحميد محمد ربيع، كتاب : مبادئ الأساليب الإحصائية تأليف : عبد العزيز فهمي هيكل، كتاب علم الإحصاء تأليف : ديفيد جيه هاند، مقدمة في علم الإحصاء الوصفي والتحليلي تأليف : أحمد الريماوي.

وكل شيء أحصيناه في إمام مبين، فما من شيء إلا وهو قابل للعد والإحصاء، وكل ما أحصى الإنسان ما حوله إلا وكان له قدرة كبيرة على التنبؤ بالمستقبل القريب والبعيد بإذن الله.

وفي الختام تدعوكم مدونة (ماكينة الأفكار) إلى نشر الموضوع والتعليق عليه ليستفيد الجميع إن شاء الله تعالى.

وللتواصل بشكل مباشر يرجى الاتصال بالحساب الشخصي على الفايسبوك :