ما هو تعريف علم الاجتماع ؟


في هذا المقال سنتعرف على أهم التعريفات التي بينت مفهوم علم الاجتماع بشكل بسيط وبدون أي تعقيدات، ولا شك أن علم الاجتماع من بين أهم العلوم التي نحتاج إليها في عصرنا الحاضر خصوصا مع تطور كيفية الارتباط بين الناس، حيث أصبح اليوم أغلب الناس مرتبطين مع بعضهم البعض عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وحتى لا أطيل عليكم أترككم لتتعرفوا على حقيقة هذا العلم الحديث النشأة.

1 ـ الاجتماع ضد الافتراق. قال ابن سينا : ((الاجتماع هو وجود أشياء كثيرة يعمها معنى واحد، والافتراق مقابله)) رسالة الحدود.

2 ـ وقد أطلق ابن خلدون اسم الاجتماع الإنساني على عمران العالم، قال : (( إن الاجتماع الإنساني ضروري، ويعبر الحكماء عن هذا بقولهم إن الإنسان مدني بالطبع )) (المقدمة، ص 69 من طبعة دار الكتاب اللبناني، بيروت 1967).

3 ـ ويعد ابن خلدون أول السابقين إلى تأسيس علم الاجتماع، لأنه حدد موضوع هذا العلم وسماه بعلم العمران، ولأنه قال بخضوع الظواهر الاجتماعية لقانون السببية، ومع أن (مونتسكيو) و(كوندورسه) قد نسجا على منوال ابن خلدون في تعليل ظواهر الحياة الاجتماعية بأسباب طبيعية، فإن أو فيلسوف أوربي استعمل اصطلاح علة الاجتماع، وأطلقه على البحث في الظواهر الاجتماعية، هو الفيلسوف الوضعي (أوغسك كونت).

4 ـ قال : ((أعتقد أنه يجب علي أن أخاطر بنفسي منذ الآن في استعمال هذا الاصطلاح الجديد بدلا من اصطلاح الفيزياء الاجتماعية الذي استعلمته سابقا، وذلك للدلالة باسم واحد على ذلك القسم الإضافي من الفلسفة الطبيعية المتعلقة بدراسة القوانين الخاصة بالظواهر الاجتماعية)).

5 ـ وينقسم هذا العلم عنده إلى قسمين: أولهما السكون أو التوازن الاجتماعي، وثانيهما الحراك الاجتماعي.

6 ـ ومعنى ذلك كله أن علم الاجتماع يبحث في الظواهر الاجتماعية من جهة ما هي خاضعة لقوانين طبيعية كغيرها من الظواهر المادية أو الحيوية.

7 ـ ومفهوم علم الاجتماع يتضمن القول : أن للجماعات الإنسانية طبائع خاصة لا تنحل إلى الطبائع التي يبحث فيها علم النفس أو علم الحياة.

8 ـ  والمذهب الاجتماعي هو المذهب الذي يفسر المسائل الفلسفية الأساسية، وحوادث تاريخ الأديان، بعلم الاجتماع.

9 ـ وهو ضد المذهب النفسي الذي يفسر الظواهر الاجتماعية بالظواهر النفسية.

10 ـ قال (بوترو) : ((إن المذهب النفسي والمذهب الاجتماعي يرجعان الظواهر الدينية إلى الظواهر الطبيعية للفاعلية النفسية أو الاجتماعية)).

11 ـ وهو يجعل هذين المذهبين مقابلين للمذهب الروحي، أو لمذهب العمل، أو لمذهب التجربة الدينية.

12 ـ  والمذهب الاجتماعي في علم الجمال هو المذهب الذي يفسر الشعور بالجمال بأسباب اجتماعية أو الذي يجعل غاية الفن إحداث انفعال جمالي ذي صفة اجتماعية.

13 ـ والمذهب الاجتماعي في علم الأخلاق هو المذهب الذي يرجع شعور الفرد بالإلزام الأخلاقي إلى متطلبات الحياة الاجتماعية ومقتضياتها.

14 ـ وقد أطلق ( أوغست كونت) لفظ عبادة المجتمع على ما في الحياة الاجتماعية من روابط مختلفة المراتب تحمل كل فرد على الإسهام في الاحتفالات المشتركة التي يقيمها المجتمع.

15 ـ وأطلق أيضا اصطلاح الحكم الجماعي على الحكم الذي يعهد في السلطة إلى الجماعة من جهة ما هي كل عضوي.

16 ـ ويطلق اصطلاح المركزية الاجتماعية على اعتقاد المرء أن المجتمع الذي يعيش فيه مركز العالم.

17 ـ والاجتماعي هو المنسوب إلى الاجتماع تقول: العالم الاجتماعي، والطريقة الاجتماعية.

18 ـ والاجتماعية هي العلاقات الاجتماعية، أو مجموع الصفات التي يتميز بها الشيء الاجتماعي.

19 ـ وطريقة القياس الاجتماعي، تقوم على تطبيق القياس في علم الاجتماع.

20 ـ وطريقة القياس الاجتماعي، تقوم على تطبيق القياس في علم الاجتماع. 

21 ـ ويتم هذا القياس بوضع روائز (أي اختبارات) واستبيانات يجيب فيها كل فرد عن رأيه، ثم تحصى أجوبة الأفراد، وتبين نسبتها العددية إلى المجموع.

22 ـ وطريقة القياس هذه مصحوبة بطريقة رسم الأشكال البيانية التي تمثل علاقات الأفراد بعضهم ببعض.

في الختام أتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم وحقق لكم المعرفة التي كنتم تبحثون عنها، تحياتي لكم جميعا أيها القراء الكرام أينما كنتم.

تدعوكم مدونة (ماكينة الأفكار) إلى التعليق والنشر ليستفيد الجميع من هذا الموضوع الرائع.

للتواصل بشكل مباشر يمكنكم الاتصال بالحساب الشخصي على الفايسبوك :