ما معنى الاتفاق ؟ إليك أهم التعريفات لهذا المفهوم بشكل سريع
ما معنى الاتفاق ؟ إليك أهم التعريفات لهذا المفهوم بشكل سريع

الاتفاق مصطلح منطقي وفلسفي يحتاج منا إلى قليل من التعقل لربطه ببقية المصطلحات الأخرى القريبة منه، مثل الاتحاد  وغيرها من المصطلحات الأخرى، وحتى لا نطيل عليكم سنترككم مع تعريف دقيق إن شاء الله لهذا المفهوم.

1 ـ اتفق الرجلان على الشيء، وفيه: تقاربا واتحدا. واتفق معه وافقه، واتفق الأمر: وقع عرضا.

2  ـ والاتفاق هو اشتراك الأفراد في الآراء أو الميول أو الأهداف أو الأعمال إلخ. 

3 ـ أو اشتراك دولتين أو أكثر في ميثاق يتعلق ببعض الشؤون السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية.

4 ـ والاتفاقية في المنطق الصوري هي التي يحكم فيها بصدق التالي على تقدير صدق المقدم، لا علاقة بينهما موجبة لذلك، بل لمجرد صدقهما، كقولنا : إن كان الإنسان ناطقا فالحمار ناهق.

5 ـ وقد يقال أنها هي التي يحكم فيها بصدق التالي فقط، ويجوز أن يكون المقدم فيها صادقا أو كاذبا، وتسمى بهذا المعنى اتفاقية عامة، والمعنى الأول اتفاقية خاصة للعموم والخصوص بينهما، فإنه متى صدق المقدم صدق التالي، ولا ينعكس (تعريفات الجرجاني).

6 ـ ويطلق (هنري بوانكاره) لفظ الاتفاقي على المسلمات الهندسية، لأن هذه المسلمات ليست مبادئ قبلية، بديهية بذاتها، ولا حقائق يتوصل إليها بتعميم نتائج التجربة، ولا فرضيات قابلة للتحقيق الدقيق، وإنما هي اصطلاحات موافقة يسلم بها العقل لمطابقتها للأشياء الخارجية.

7 ـ وطريقة الاتفاق في المنطق التطبيقي هي طريقة التلازم في الوقوع، وتلخص في أنه إذا اشتركت حالتان أو أكثر لظاهرة ما في ظرف واحد فإن هذا الظرف يكون علة أو معلولا لهذه الظاهرة.

8 ـ ويجيء الاتفاق بمعنى المصادفة.

وفي ختام هذا المقال تدعوكم مدونة (ماكينة الأفكار) إلى التعليق والنشر ليستفيد الجميع إن شاء الله تعالى.

للتواصل المباشر يرجى زيارة الحساب الشخصي على الفايسبوك :