ما هو الاشتهاء ؟
ما هو الاشتهاء ؟ 

ما هو الاشتهاء ؟ 

الاشتهاء من اشتهى الشيء وتشهاه : أحبه، ورغب فيه رغبة شديدة.

1 ـ والاشتهاء أو التشهي اصطلاح يستعمله الفيلسوف (ليبنيتز) للدلالة على الفاعلية التي يتصف بها (الموناد).

2 ـ يقول ليبنيتز : ((الاشتهاء هو فعل المبدأ الداخلي الذي يحدث التغير أو الانتقال من إدراك إلى آخر، ومع أن الاشتهاء لا يستطيع دائما أن ينتهي إلى كامل الإدراك الذي ينزع إليه، فإنه ينال منه دائما بعض الشيء وينتهي إلى إدراكات جديدة)).

3 ـ أما عند اسبينوزا فإن الاشتهاء هو الرغبة الواعية التي تسوق الإنسان إلى العمل.

4 ـ والموناد في نظر (ليبنيتز) جوهر روحي متوسط بين الصور العقلية والجواهر الفردة الجسمانية، وهو جوهر بسيط لا يولد ولادة طبيعية، ولا يموت موتا طبيعيا، وله طبيعة داخلية شبيهة بطبيعة النفس البشرية. وهو متصف بالإدراك الذي يهب له ذاتية شخصية تجمع بين الكثرة والوحدة، ومن صفاته أنه دائم التغير، دائم الانتقال من حال إلى آخر، وأنه ذو شعور وحياة وفاعلية عفوية، وأن حالاته المختلفة تؤلف وحدة لا مادية، فهو إذن قوة ونزوع وفعل، والاشتهاء هو تلك الفاعلية الروحية التي يتصف بها الموناد، وله وجهان أحدهما خارجي والأخر داخلي.

5 ـ فإذا نظرت إلى الاشتهاء من الناحية الخارجية كان قوة طبيعية، وإذا نظرت إليه من الناحية الداخلية كان نزوعا ورغبة وشوقا وإرادة.

6 ـ وجميع تغيرات الموناد إنما هي نتيجة لهذا الاشتهاء وهي تغيرات متصلة، فكل حالة حاضرة ناشئة عن حالة سابقة، وكل تغير فهو مثقل بالماضي، وممتلئ من المستقبل.

7 ـ الاشتهاء: اشتهى الشيء، قال الله تعالى: (لكم فيها ما تشتهي أنفسكم) قرأ نافع وابن عامر وحفص عن عاصم تشتهيه بإثبات الهاء، والباقون بحذفها.

8 ـ اشتهاء الأشجار: الوقت الذي تفتح فيه براعمها وتظهر زهورها.

وفي ختام هذا المقال تدعوكم مدونة (ماكينة الأفكار) إلى نشر الموضوع والتعليق عليه لتعم الفائدة إن شاء الله. ونسأل الله تعالى أن تنخفظ أسعار العقار في بلاد المسلمين كما نسألكم جميعا التأمين على هذا الدعاء، إنه ولي ذلك والقادر عليه اللهم آمين.



وللتواصل والنقاش يمكنكم زيارة الصفحة الشخصية على الفايسبوك :

https://www.facebook.com/fayssala.acharki.5

انتهى مقال : ما هو الاشتهاء ؟ وسنلتقي غدا في مقال جديد إن شاء الله.