ما هي الاستحالة ؟
ما هي الاستحالة ؟ 

الاستحالة هي التحول من حالة إلى أخرى، وهي عند أرسطو تغير في الكيف، أي صيرورة الشيء شيئا آخر.

1 ـ وتستعمل الاستحالة في نظرية المعرفة بمعنى التبدل في الأعراض لا في الجواهر، وفي العلم بمعنى الانتقال من حالة سوية إلى حالة شاذة، تقول : استحالة الألوان في الرسم، واستحالة البنى والطبائع في المجتمع.

2 ـ والاستحالة عند الفقهاء هي : تحول العين النجسة بنفسها أو بواسطة، فإذا استحالت العين النجسة إلى عين أخرى طهرت بالاستحالة، وهذا مذهب الحنفية والمالكية ورواية عن أحمد وهو اختيار ابن حزم وهو قول أكثر العلماء.

3 ـ الاستحالة عند الحكماء هي الحركة الكيفية، وهي الانتقال من كيفية إلى كيفية أخرى تدريجا، وهذا أولى ممّا قيل من أنها انتقال الجسم من كيفية إلى كيفية أخرى على التدريج، لأنه كما ينتقل الجسم من كيفية إلى كيفية كذلك الهيولى والصورة أيضا قد ينتقلان من كيفية إلى كيفية.

4 ـ ثم الاستحالة لا تقع في الكيفيات، بل إنما تقع فيما يقبل الاشتداد والضعف كالتسخّن والتبرّد العارضين للماء مثلا فلا بد في الاستحالة من أمرين، الانتقال من كيفية إلى كيفية، وكون ذلك الانتقال تدريجا لا دفعا. ومن الناس من أنكر الاستحالة، فالحار عنده لا يصير باردا، والبارد لا يصير حارا، وزعم أنّ ذلك الانتقال كمون واستتار لأجزاء كانت متّصفة بالصفة الأولى كالبرودة، وبروز، أي ظهور لأجزاء كانت متّصفة بالصفة الأخرى كالحرارة، وهما موجودان في ذلك الجسم دائما إلّا أنّ ما يبرز منها أي من تلك الأجزاء يحسّ بها وبكيفيتها وما كمن لا يحسّ بها وبكيفيتها، فأصحاب الكمون والبروز زعموا أنّ الأجسام لا يوجد فيها ما هو بسيط صرف، بل كل جسم فإنه محيط من جميع الطبائع المختلفة، لكنه يسمّى باسم الغالب الظاهر، فإذا لقيه ما يكون الغالب عليه من جنس ما كان مغلوبا فيه يبرز ذلك المغلوب من الكمون ويحاول مقاومة الغالب حتى يظهر، وتوسّلوا بذلك إلى إنكار الاستحالة وإنكار الكون والفساد. ( انظر : كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوي ج 1 ص 145 ).

5 ـ ومن معاني الاستحالة عدم الإمكان وهو العجز، ومن معانيها أيضا عدم إمكان تصور الوقوع وهي الاستحالة العقلية. ( انظر : معجم لغة الفقهاء تأليف :محمد رواس قلعجي - حامد صادق قنيبي ص 59 ).

6 ـ الإحالة: قد تطلق على تغير الشيء في كيفية كالتسخين والتبريد وتلزمهما الاستحالة كالتسخن والتبرد وقد تطلق على تغير حقيقته وجوهره أي صورته النوعية وهذا التغير هو المسمى بالكون والفساد وهذا المعنى الأخير هو المراد في تعريف القوة الغاذية فاحفظ.

7 ـ  استحال الشيء: إذا تغير عن حاله. واستحال الكلام: أي صار محالًا. ويقال: استحل ذلك الشخص: أي انظر إليه هل يحول: أي يتحرك.

8 ـ الاستحالة : تغير الشيء كتسخن الماء وتبرده مع بقاء صورته النوعية، ذكره ابن الكمال. وقال الراغب: استحال الشيء صار محالا فهو مستحيل، أي أخذ في أن يصير محالا، وفي المصباح: استحال الشيء تغير عن طبعه ووصفه.

9 ـ الاستحالة : تحول الشمس عن كبد السماء إلى جهة الغرب. وعلامته زيادة الظل بعد تناهي نقصانه.وذلك أن ظل الشخص يكون في أول النهار طويلا ممتدا، فكلما ارتفعت الشمس نقص.فإذا انتصف النهار وقف الظل، فإذا زالت الشمس عاد الظل إلى الزيادة.

10 ـ الاستحالة : استفعال من حال الشيء عما كان عليه: زال، وذلك مثل أن تصير العين النجسة رمادا، أو غير ذلك. 

11 ـ الاستحالة : حركة في الكيف؛ كتسخن الماء وتبرده مع بقاء صورته النوعية.

12 ـ وقد اختلف العلماء في الاستحالة. فقال الحنفية والشافعية وهي رواية عن أحمد اختارها ابن تيمية  : يطهر الشيء باستحالته عن النجاسة، واستدلوا بما يلي: أن عين النجاسة قد زالت واستحالت فلم يبق لها أثر فينبغي أن ينتفي حكمها، لأنها صارت من الطيبات، والله تعالى يقول: (ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث (. قال ابن حزم: (إذا استحالت صفات عين النجس أو الحرام فبطل عنه الاسم الذي به ورد ذلك الحكم وانتقل إلى اسمٍ آخر وارد على حلالٍ طاهر فليس هو ذلك النجس ولا ذلك الحرام، بل قد صار شيئاً آخر ذا حكم آخر) .

13 ـ والاستحالة في العقيدة معناها التعذر وعدم الإمكان، كقولنا يستحيل الجهل على الله.

14 ـ وفي العقل والنقل لشيخ الاسلام من يثبت الجوهر الفرد ويقول بتماثل الاجسام وأن ما يحدثه الله تعالى من الحوادث انما هو تحويل الجواهر التي هي أجسام من صفة إلى صفة مع بقاء أعيانها وينكرون الاستحالة وجمهور العقلاء وأهل العلم من الفقهاء وغيرهم متفقون على بطلان قولهم وان الله تعالى يحدث الأعيان ويبدعها وان كان يحيل الجسم الاول الى جرم آخر فلا يقولون إن جرم النطفة باق في بدن الانسان ولا جرم النواة باق في النخلة انتهى كلامه.

15 ـ وهذا فيديو مختصر يبين معنى الاستحالة في الفقه الإسلامي من تقديم الدكتور علي جمعة حفظه الله لمن أراد أن يتستزيد من معرفة هذا المصطلح :



تلخص مما سبق أن الاستحالة 3 أنواع : فقهية وعقلية وطبيعية والمعنى الجامع لها هو التحول وعدم التحول.

وفي الختام تدعوكم مدونة (ماكينة الأفكار) إلى نشر الموضوع والتعليق عليه ليستفيد الجميع إن شاء الله.

وللتواصل بشكل مباشر يرجى زيارة الحساب الشخصي على الفايسبوك :