ما هو الاستغراق ؟
ما هو الاستغراق ؟

استغراق الحد شموله لجميع الأفراد، بحيث لا يخرج منها شيء، مثال ذلك : أن استغراق الموضوع في القضايا الكلية استغراق كلي، وفي القضايا الجزئية استغراق جزئي، وفي القضايا السالبة استغراق كلي.

1 ـ وقانون الاستغراق في الجمع والضرب المنطقيين هو القانون التالي : 
ب + ب ج = ب
ب (ب + ج) = ب

2 ـ والاستغراق في علم النفس أن يغوص العقل على موضوع فكري، أو حسي، غوصا كليا يمنعه من الالتفات إلى غيره.

3 ـ والاستغراق عند المتصوفين أن لا يلتفت قلب الذاكر إلى الذكر في أثناء الذكر، ولا إلى القلب.

4 ـ وأول شروط التصوف كما قال الغزالي رحمه الله : ((تطهير القلب بالكلية عما سوى الله، ومفتاحه استغراق القلب بالكلية بذكر الله)). (المنقذ من الضلال، صفحة 106).

5 ـ الاستغراق: استيفاء شيء بتمام أجزائه أو إفراده والتوجه في شيء بحيث يكون ما وراءه لا شيئا عنده واستغراق اللفظ أن يراد به كل فرد مما يتناوله بحسب اللغة أو الشرع أو العرف الخاص وهو الاستغراق الحقيقي أو أن يراد به كل فرد مما يتناوله بحسب متفاهم العرف وهو الاستغراق العرفي. مثال الأول عالم الغيب والشهادة أي عالم كل غيب وشهادة ومثال الثاني جمع الأمير الصاغة أي جمع كل صاغة بلده أو مملكته لا صاغة الدنيا. (دستور العلماء جامع العلوم في اصطلاحات الفنون، المؤلف: القاضي عبد النبي بن عبد الرسول الأحمد نكري (المتوفى: ق 12هـ)الجزء 1 صفحة 76).

6 ـ الاستغراق : الاستيعاب وهو شمول جميع الافراد بحيث لا يخرج عنه شئ وباللغة الفرنسية Absorption.

7 ـ استغرق : استوعب. ومجازاً بمعنى شغل وشغف واستولى عليه الحال، ففي رياض النفوس في كلامه عن صوفي: ثم استغرقه الحالُ. وفي كتاب الخطيب : مع استغراق أوقاته.استغرق: شغف، انصرف إلى. يقال مثلا: مستغرق في تأمل الأمور الإلهية.
استغرق: استثقل، انغمر. يقال مثلا: استغرق في النوم. شغل فكره بالتأمل. ففي مملوك  الغالب على الشيخ الاستغراق والغيبة.استغرق: أغمى عليه، فقد الوعي، وفي ألف ليلة  فهو تارة يفيق وتارة يستغرق.استغرق في: أوغل في البلاد.استغرق: أشبع حاجات الناس واستجاب لرغباتهم. فالشاعر يقول: مستغرق لُمنَى العافِينَ نائلُه. (تكملة المعاجم العربية المؤلف: رينهارت بيتر آن دُوزِي (المتوفى: 1300هـ)، الجزء 7 صفحة 400).

8 ـ الاستغراق العرفي: هو ما يعد في العرف شمولاً وإحاطة مع خروج بعض الأفراد. وغير العرفي وهو المسمى بالحقيقي: ما يكون شمولاً بجميع الأفراد في نفس الأمر.(الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية المؤلف: أيوب بن موسى الحسيني القريمي الكفوي، أبو البقاء الحنفي (المتوفى: 1094هـ) صفحة 1025).

9 ـ ولتتوسع أكثر في فهم معنى الاستغراق في المنطق يمكنك مشاهدة هذا الفيديو فهو سيفيدك بشكل جيد في هذا الموضوع :



وفي ختام هذا المقال تدعوكم مدونة (ماكينة الأفكار) إلى نشر الموضوع والتعليق عليه لتعم الفائدة إن شاء الله.

وللتواصل والنقاش يمكنكم زيارة الصفحة الشخصية على الفايسبوك :