ما هو الافتراض ؟
ما هو الافتراض ؟ 

ما هو الافتراض ؟ 


الافتراض قضية مسلمة أو موضوعة للاستدلال بها على غيرها، والافتراضات مرادفة للأوضاع .

1 ـ والافتراض هو كما قال (ابن سينا) : ((المقدمات التي ليست بينة بنفسها، ولكن المتعلم يراود على تسليمها، وبيانها، إما في علم آخر، وإما بعد حين في ذلك العلم بعينه)) (النجاة ، صفحة 112).

2 ـ فلفظ الأوضاع عنده مرادف للفظ المسلمات، وهي افتراضات غير بديهية في نفسها، إلا أن العقل يستند إليها في البرهان على قضايا أخرى.

3 ـ وقد أطلق (استيورت ميل) لفظ الافتراض على الحقائق الرياضية، أو على المبادئ التي تستنبط منها بعض النتائج، بصرف النظر عن صدقها أو كذبها.

4 ـ وقد يطلق لفظ الافتراض على القضية الصغرى في القياس، أو على مادة الحكم، صادقة كانت أو كاذبة.

5 ـ وجملة القول أن الافتراضات مسلمات توضع للاستدلال بها على غيرها، وكل مبدأ تستنبط منه النتائج بصرف النظر عن صدقه أو كذبه، فهو افتراض مسلم به قبل البرهان عليه.

6 ـ الافتراض عند المنطقيين طريق من طرق بيان عكوس القضايا، وهو فرض ذات الموضوع شيئا معينا وحمل وصفي الموضوع والمحمول عليه ليحصل مفهوم العكس. وإنما اعتبروا الفرض ليشتمل القضية الخارجية والحقيقية، فالفرض هاهنا بالمعنى الأعم الجامع للتحقق، وحمل وصف الموضوع يكون بالإيجاب، وحمل وصف المحمول كما هو في الأصل إيجابا أو سلبا ليحصل العكس، أي بأن يترتب من تينك المقدمتين قياس ينتج عكس المطلوب أو يحتاج إلى ضمّ مقدمة أخرى صادقة معها، كما في بيان عكس اللادوام في الخاصتين. والافتراض لا يجري إلّا في الموجبات والسوالب المركّبة لوجود الموضوع فيهما، كذا في شرح الشمسية وحاشيته لمولانا عبد الحكيم.

7 ـ وفي تاج العروس : الافتراض: الانقراض. يقال: ذهب (القوم) افترضوا أي انقرضوا.

8 ـ وإليكم هذا الفيديو المختصر الذي يوضح الفرق بين الفرض والافتراض


وفي ختام هذا المقال تدعوكم مدونة (ماكينة الأفكار) إلى نشر الموضوع والتعليق عليه لتعم الفائدة على الجميع إن شاء الله. 


وللتواصل والنقاش الفعال يمكنكم زيارة الصفحة الشخصية على الفايسبوك :


https://www.facebook.com/fayssala.acharki.5

انتهى مقال : ما هو الافتراض ؟  وسنلتقي بإذن الله غدا مع مقال جديد.