ما هو الاستحقاق ؟
ما هو الاستحقاق ؟

استحق الثناء، أو المكافأة، أو اللوم، أو العقوبة، استوجبها، فمعنى الاستحقاق إذن حصول المرء على ما يجب له بحسب فعله.

1 ـ  وللاستحقاق قيمة أخلاقية من جهة ما هو مصحوب بجهد إرادي يتغلب به المرء على الصعوبات، المضادة للأخلاق. 

2 ـ وهو يختلف عن الفضيلة، لأن الفضيلة قد تكون كمالا طبيعيا غير مصحوب بالجهد.

3 ـ وقد يجاوز الاستحقاق حدود الواجبات الضيقة، فيكون دينا معنويا ينتقل من شخص إلى آخر، بحيث تختلف درجات الاستحقاق باختلاف الموازين.

4 ـ ولذلك فرق علماء اللاهوت بين الاستحقاق الضيق الذي يعد فيه حصول المرء على ما يجب له حقا من حقوقه، كاستحقاق الموظف لمرتبه، وبين الاستحقاق الواسع الذي يعد فيه حصول المرء على الشيء منحة أو هبة مجانية.

5 ـ وقد يطلق الاستحقاق على ما يستوجبه عمل المرء من النتائج بمعزل عن الاعتبارات الأخلاقية، كاستحقاق الكاتب للشهرة، أو استحقاق الموظف لمنصب أعلى من منصبه، فالاستحقاق بهذا المعنى مرادف للكفاية.

6 ـ وإذا أطلق الاستحقاق على الشخص أو الشيء، دل على ما يخصهما من الصفات المحمودة، ومنه قولهم : وسام الاستحقاق.

7 ـ الاستحقاق : طلب الحق، وشرعا: ظهور كون الشئ حقا واجبا للغير. وعند المالكية: رفع ملك شئ بثبوت ملك قبله.

8 ـ الاستحقاق الذاتي: كون الشيء مستحقا لأمر بالنظر إلى ذاته دون وصفه. والاستحقاق الوصفي: كون الشيء مستحقا لأمر النظر إلى وصفه دون ذاته. والمراد بالاستحقاق الذاتي والوصفي فيما قالوا إن لله تعالى في استحقاقه الحمد استحقاقين ذاتي ووصفي. إن الاستحقاق الذاتي ما لا تلاحظ معه خصوصية صفة من جميع الصفات كما يقال الحمد لله. لا ما لا يكون الذات البحت مستحقا له فإن استحقاق الحمد ليس إلا على الجميل وسمي ذاتيا لملاحظة الذات فيه من غير اعتبار خصوصية صفة من الصفات أو لدلالة اسم الذات عليه أو لأنه لما لم يكن مستندا إلى صفة من الصفات المخصوصة كان مستندا إلى الذات وأن الاستحقاق الوصفي ما لا يلاحظ مع الذات صفة من صفاته كما يقال الحمد للخالق فافهم واحفظ فإنه ينفعك.

9 ـ ورسوم الاستحقاق: هي غرامة مالية تحسب ضد المستثمر عند قيامه ببيع أو سحب حصته من الشركة قبل موعد الاستحقاق.

10 ـ وخيار الاستحقاق: سببه ظهور بعض المبيع مستحقا للغير كأن كان مسروقا، أو مبيعا بعقد سابق أو نحو ذلك .

11 ـ الاستحقاق: استحقه: أي استوجبه، قال الله تعالى: من الذين استحق عليهم الأوليان. قرأ عاصم استحق بفتح التاء والحاء، وروي كذلك في قراءة أبي بن كعب، وقرأ الباقون بضم التاء وكسر الحاء على ما لم يسم فاعله. وقرأ عاصم وحمزة ويعقوب الأولين بفتح الواو مشددة وكسر اللام على الجمع يكون بدلًا من «الذين» أو من «الهاء» و «الميم» في «عليهم». وقرأ الباقون الأوليان يكون بدلًا من المضمر في يقومان.

12 ـ وإليكم هذا الفيديو الرائع حول مفهوم الاستحقاق الطاقي من إعداد وليد عقيلي :


من أهم الأشياء التي تساعدك على تحقيق أهدافك في هذه الحياة، هي يقينك بما يسمى بـالاستحقاق، والاستحقاق هو شعور عميق داخل نفسك بأنك تستحق الهدف الذي ترغب فيه، وللأسف أغلب الناس يجهلون أنهم يعانون من عدم الاستحقاق، وهو أمر يمارسونه في حياتهم يومياً دون وعي منهم، فالشعور بأنك لا تستحق ما ترغب فيه يعطل سيرك للوصول إليه، لذلك يتحدث المدربون دوماً عن أهمية رفع استحقاق الفرد لذاته وكيفية تحقيق هذا الأمر وأهميته في تحقيق الأهداف.

وفي ختام هذا المقال تدعوكم مدونة (ماكينة الأفكار) لنشر الموضوع والتعليق عليه ليستفيد الجميع إن شاء الله.

وللتواصل بشكل سريع يرجى الاتصال بالحساب الشخصي على الفايسبوك :