ما معنى الإسكندرانية ؟
ما معنى الإسكندرانية ؟ 

يطلق لفظ الإسكندرانية على الحضارة اليونانية التي انتشرت في الإسكندرية، بين القرن الثالث قبل الميلاد والقرن الثالث بعد الميلاد.

1 ـ وتشمل الإسكندرانية الفلسفة، والعلوم، والآداب، والفنون، ولا سيما الفلسفة الأفلاطونية الحديثة، كفلسفة آمونيوس، وسكاس، وأفلوطين، وفرفوريوس، وفلسفة الإسكندرانيين المسيحيين، ومنهم : كلمنت، وأوريجين.

2 ـ ويطلق لفظ الإسكندرانية على الأسلوب الفكري والأدبي الذي تميز به كتاب الإسكندرية وشعراؤها، وأهم خصائص هذا الأسلوب الدقة في التفكير، والغموض في  المعاني، والتعبير عن الحقائق بالرموز والأمثال.

3 ـ يعتبر "كلمنت" مؤسس المدرسة الإسكندرانية للاهوت المسيحي، كان في بادئ الأمر وثنيا له اطلاع واسع على الفلسفة الإغريقية، وحاول -وفق منهجه- التوفيق بين أفضل ما في الوثنية القديمة من فكر، وبين الديانة المسيحية الجديدة.

4 ـ فمشائية أرسطو الذي خالف أفلاطون في كثير من مثله الكلية التجريدية إذ نزعت فلسفته إلى شيء من الواقعية والتجريبية، تلك المشائية هي معدن المشائية الإسكندرانية التي تميزت بالجمع بين مقررات أرسطو وأفلاطون، ثم جاءت المشائية العربية، فاضطلعت بالتوفيق بين الفلاسفة عموما، وبين الفلسفة والدين خصوصا.

5 ـ إليك هذا الفيديو حول مدينة الإسكندرية في العصور القديمة وذلك منذ تأسيس الإسكندرية عام 331 قبل الميلاد، وحتى دخول العرب إليها سنة 640 ميلادية :



وفي ختام هذا المقال تدعوكم مدونة (ماكينة الأفكار) إلى نشر الموضوع والتعليق عليه لتعم الفائدة إن شاء الله.

وللتواصل والنقاش يمكنكم زيارة الصفحة الشخصية على الفايسبوك :

https://www.facebook.com/fayssala.acharki.5