ما هي الأسطورة ؟ وما هي أشهر الأساطير في العالم ؟
ما هي الأسطورة ؟ وما هي أشهر الأساطير في العالم ؟ 

الأسطورة في اللغة هي الحديث الذي لا أصل له، يقال : إن هذا إلا أساطير الأولين.
[الإِسْطَارة] : واحدةُ الأساطير، وهي الأباطيل، لغة في الأسطورة، أُفعولة، بالضم، وهي الخرافة والحكاية ليس لها أصل، (جمعها) أساطير.


1 ـ من معاني الأسطورة أنها قصة خيالية ذات أصل شعبي تمثل فيها قوى الطبيعة بأشخاص يكون لأفعالهم ومغامراتهم معان رمزية، كالأساطير اليونانية التي تفسر حدوث ظواهر الكون والطبيعة بتأثير آلهة متعددة، أوهي حديث خرافي يفسر معطيات الواقع الفعلي، كأسطورة العصر الذهبي، وأسطورة الجنة المفقودة.

2 ـ ومن معاني الأسطورة أنها الصورة الشعرية أو الروائية التي تعبر عن أحد المذاهب الفلسفية بأسلوب رمزي يختلط فيه الوهم بالحقيقة، كأسطورة الكهف في جمهورية أفلاطون، أو قصة سلامان وأبال في فلسفة ابن سينا.

3 ـ وتطلق الأسطورة أيضا على صورة المستقبل الوهمي الذي يعبر عن عواطف الناس وينفع في حملهم على إدامة الفعل. وفي كتاب ((تأملات العنف)) لجورج سوريل إشارة إلى هذا المعنى، مثال ذلك قوله : إذا بالغت في الكلام على التمرد والعصيان، ولم يكن لديك أسطورة تحرك بها قلوب الناس، لم تستطع أن تحملهم على الثورة.

4 ـ وقصارى القول : أن الأساطير تتضمن وصفا لأفعال الآلهة، أو للحوادث الخارقة، وهي تختلف باختلاف الأمم، فلكل أمة أساطيرها، ولكل شعب خرافاته الموضوعة للتعليم أو التسلية، وقد قيل : إن الأسطورة هي التعبير عن الحقيقة بلغة الرمز والمجاز.

5 ـ وعلم الأساطير يتضمن البحث في أساطير الأولين كاليونان والرومان وغيرهم من الشعوب.

6 ـ والعقل الأسطوري هو العقل المخرف الذي يقلب اختراعات الخيال الوهمي إلى حقائق واقعية.

7 ـ ومن الأساطير الشهيرة نجد أسطورة بابا يوغا وهي ساحرة شريرة تعرف بحكمتها  وهي تعيش في الغابات، وهناك أيضا أسطورة العنقاء الطائر الذي لا يفنى، ومن الأساطير القديمة أسطورة الطائر المجنح وهي من الأساطير اليونانية الشهيرة جدا، وهناك أيضا أسطورة وحش البحيرة وأسطورة الحصان ذو القرن والوحيد وأسطورة الغول.

8 ـ ومن الكتب التي ألفت حول الأسطورة كتاب : الأسطورة والتراث للسيد محمود القمني، وهناك أيضا كتاب الأسطورة ودورها في الإبداع تأليف الدكتور حاكم عمارية، ومن الكتب التي ألفت في هذا الباب نجد كتاب الأسطورة لنبيل فاروق، وكتاب الأسطورة والمعنى تأليف فراس السواح، وأيضا كتاب الأسطورة والمعنى تأليف كلود ليفي شتراوس.

9 ـ وإليك هذا الفيديو الذي يوضح بعض الأساطير الخرافية التي لا زال بعض الناس يصدقونها لحد الآن : 


10 ـ وقد ذكر علي حرب أن الأسطورة "بعد من أبعاد الوعي الإنساني "ذلك أن الإنسان ينزع إلى تفسير الطبيعي بما وراء الطبيعة، ويخلع على الثقافي طابعا أزليا، ويخفي الطابع الأناسي لابتكاراته ولغاته ... وهو يبحث دوما عن نظام خلف الفوضى، ويتصور برنامجا لكل نمو وتطور ويكتشف مقاصد وراء الأحداث، ويقرأ معنى فيما لا معنى له، فالأسطورة هي ولّادة المعاني، ومحرك الجموع وقابلة التاريخ، ولا زوال لها إلا بزوال المعنى إنها تفعل في مملكة الإنسان، والعلم يفعل في مملكة الأشياء".

11 ـ لو تأملنا البطل الأسطوري للاحظنا أنه كائن متفوق، ينتمي لعالم غير عادي، إنه أشبه بـ (إله) وتكشف لنا الأساطير عن الفعالية المبدعة لهذه الكائنات، وتميط اللثام عن قدسية أعمالهم (أو عن مجرد كونها أعمالا خارقة) عرفانا بفضلها في أزمنة البدايات، باختصار إنها تصف (كما يقول مرسيا إلياد) " أوجه تفجر القدسي في العالم".


 تعد الأسطورة خارج الأصناف الأدبية الطبيعية عادة، إنها رافد مهم للأدب، لمسنا فاعليتها منذ الأدب اليوناني، فقد اعتمد عليها أدباء المآسي (أسخيلوس وسوفوكليس ويوربيدس) والملاحم فـ (هوميروس) مثلا استطاع أن يتناولها بحرية، مما مهد الطريق أمام الآخرين الذين أتوا بعده واستطاعوا أن يقدّموها من خلال قناعاتهم وأهدافهم، لأنها لم تحط بها هالة من القداسة، وقد امتد هذا التناول الحر للأسطورة في الأدب الروماني أيضا.


وفي ختام هذا المقال تدعوكم مدونة (ماكينة الأفكار) إلى نشر الموضوع والتعليق عليه لتعم الفائدة إن شاء الله.

وللتواصل والنقاش يمكنكم زيارة الصفحة الشخصية على الفايسبوك :

https://www.facebook.com/fayssala.acharki.5