ما هو الاقتصاد ؟
ما هو الاقتصاد ؟ 


ما هو الاقتصاد ؟ 


 الاقتصاد لغة من القصد، وهو التوسط وطلب الأسد. ويقال هو على قصد أي رشد. 

1 ـ وفي إصطلاح الفقهاء فالاقتصاد يأتي بمعنى التوسط ما بين إفراط وتفريط، فالمقتصد هو الذي يأخذ بالوسط دون إسراف ولا تقصير. 

2 ـ قال العز ابن عبدالسلام: الاقتصاد منزلة بين منزلتين  والمنازل ثلاثة: التقصير في جلب المصالح، والإسراف في جلبها، والإقتصاد بينهما... وخير الأمور أوسطها. 

3 ـ وبهذا المعنى لا يكون الاقتصاد هو الشح كما يفهم خطئا، فالاقتصاد -كما قال ابن القيم- فعل محمود يتولد من خلقين: عدل وحكمة. فالبعدل يعتدل في المنع والبذل، وبالحكمة يضع كل منهما موضعه الذي يليق به.


4 ـ ونظرا لإرتباطها بالواقع الحيوي الذي فرض وجوده على حياة الأفراد والمجتمعات والدول، أصبح لفظ كلمة "اقتصاد" شائعا في كل الأوساط الشعبية ومتداولة لدى الخاص والعام. 

5 ـ وقد اشتقت كلمة اقتصاد من كلمتين إغريقيتين هما: oikos وتعني المنزل، و nomos وتعني قانون. ومجموع الكلمتين oikos-nomos يكون بذلك تعبير عن علم "تدبير شؤون المنزل". 

6 ـ ويعتبر أرسطو أول من استخدم كلمة (الاقتصاد) للتعبير عن علم قوانين الاقتصاد المنزلي -كما يؤكد ذلك د. رضوان زهرو-. 

7  ـ تستعمل كلمة اقتصاد اليوم للتعبير عن ثلاثة معان:  الاقتصاد كعلم: وهو مجموع النظريات الاقتصادية التي تعنى بدراسة القوانين الاقتصادية والعلاقات الاقتصادية، بالإضافة إلى كمية المعرفة التي يمتلكها الإنسان. 

8 ـ الاقتصاد كممارسة: وهو ما ذهب إليه الفقهاء، فالمقصود ها هنا هو النفقة من غير إسراف ولا تقصير، في إطار ما يلبي للإنسان حاجياته الضرورية، والتصرف العادل في المال والثروة. 

9 ـ الاقتصاد كثروة وإنتاج: وهو كل ما يتعلق بتداول واستهلاك الثروة في المجتمع.

10 ـ وإليكم هذا الشريط الرائع الذي يوضح حقيقة الاقتصاد وتطبيقاته العملية في حياتنا الاجتماعية : 



11 ـ وهذه بعض الكتب التي ألفت في علم الاقتصاد : كتاب مبادئ علم الاقتصاد المؤلف: مجيد خليل حسين، وكتاب الأقتصاد الاداري المؤلف: نداء محمد الصوص، وكتاب  الاقتصاد السياسي للبطالة رمزي زكي، وأيضا كتاب مقدمة في الإقتصاد الجزئي
المؤلف: محمد عزيز - محمد سالم كعيبة، النظام الاقتصادي الإسلامي المؤلف: سليمان بن قاسم العيد، اقتصادنا للشيخ محمد باقر الصدر، كتاب تاريخ الفكر الاقتصادي تأليف : جون كينيث جالبريت ترجمة أحمد فؤاد بلبع، كتاب قوة الاقتصاد تأليف : مارك سكاوزن، كتاب اقتصاد الفقراء تأليف : أبهيجيت بانرجي.


وفي ختام هذا المقال تدعوكم مدونة (ماكينة الأفكار) إلى نشر الموضوع والتعليق عليه لتعم الفائدة إن شاء الله. 

إعداد وتقديم الباحث في علم الاقتصاد : عبد الحفيظ الحداد.



وللتواصل والنقاش يمكنكم زيارة الصفحة الشخصية على الفايسبوك :

https://www.facebook.com/profile.php?id=100029614185504


انتهى مقال : ما هو الاقتصاد ؟  وسنلتقي غدا في مقال جديد إن شاء الله.