ما هو الانتقاد ؟
ما هو الانتقاد ؟ 

ما هو الانتقاد ؟ 

الانتقاد في اللغة من باب الافتعال، يقال : نقدت الدراهم، وانتقدتها أي أخرجت الزيف منها.

1 ـ ونقده الدراهم: أعطاه إياها، ونقده الثمن : أعطاه إياه نقدا معجلا، وانتقد الدراهم : قبضها نقدا، ونقد الطائر الفخ أو الحب : ضرب فيه بمنقاره، وانتقدت الأرض الجذع : أكلته فتركته أجوف، ونقد الرجل الشيء، أو إلى الشيء بنظره : اختلس النظر نحوه، أو أدام النظر فيه باختلاس حتى لا يفطن إليه، ونقد الكلام وانتقده : أظهر عيوبه ومحاسنه. وانتقد الشعر على قائله : أظهر عيوبه.

2 ـ والانتقاد عند المحدثين هو التعليل، والمنتقد هو الحديث الذي فيه علة، والمراد بالعلة هنا العلة بالمعنى اللغوي.

3 ـ فمن المنتقد ما تختلف فيه الرواية بالزيادة والنقص من رجال الإسناد، ومنه ما تختلف الرواية فيه بتغير بعض الإسناد، ومنه ما تفرد بعض الرواة فيه دون من هو أكثر عددا أو ضبطا ممن لم يذكرها، ومنه ما تفرد به بعضهم ممن ضعف منهم، ومنه ما حكم فيه بالوهم على بعض الرواة، ومنه ما اختلف فيه بتغير بعض ألفاظ المتن.(كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوي).

4 ـ الانتقاد بالمعنى العام هو النظر في قيمة الشيء، فانتقاد المعرفة هو النظر في قيمة المعرفة، هل هي ممكنة، وما هي شروط إمكانها وحدوده.

5 ـ وانتقاد العقل المحض هو النظر في قيمة العقل، من حيث هو ميزان توزن به الأمور النظرية، وانتقاد العقل العملي هو النظر في قيمة العقل، من حيث هو ميزان توزن به أفعال الإنسان، فالغاية من انتقاد العقل المحض هي الوصول إلى الحقيقة، والغاية من انتقاد العقل العملي هي معرفة ما يجب أن يكون عليه الإنسان في أخلاقه.

6 ـ وإذا كان المنتقد أثرا فنيا، كان معنى الانتقاد النظر في قيمة هذا الأثر الفني، من حيث هو جميل، كما في علم الجمال، وإذا كان المنتقد حقيقة عقلية، كان الانتقاد عبارة عن النظر في المعاني، من حيث هي موضوعة للتأليف، الذي تصير به موصلة إلى تحصيل شيء في أذهاننا، كما في علم المنطق.

7 ـ 
والفكر الانتقادي هو الفكر الذي لا يقبل أي قول دون أن يمحصه ينظر في قيمته فإذا نظر في مضمون القول، كان انتقاده داخليا، وإذا نظر في أصله ومنشئه كان انتقاده خارجيا، ومن هذا القبيل أيضا قولهم الانتقاد أو النقد التاريخي، والانتقاد أو النقد الأدبي، والمسرحي، والموسيقي إلخ.

8 ـ أما الانتقاد أو النقد التاريخي، فهو دراسة منهجية لمنابع التاريخ، لإظهار ما تشتمل عليه من حقائق.

9 ـ ومنابع التاريخ هي الآثار والوثائق، فمنها ما وضع لاحتياج الناس إليه في حياتهم كالقصور، والمعابد، والأوسمة، والنقود، والألبسة، والسجلات الرسمية، والوثائق السياسية، والحسابات، والآلات والأدوات، والمعاهدات، والرسائل وغيرها.

10 ـ ومنها ما وضع لإخبار الأجيال الآتية بما فعلته الأجيال الغابرة كالروايات، والملاحم، والقصص، والأساطير، والتصاوير، والكتابات والنقوش، والتماثيل، وأقواس النصر، وشجرات الأنساب، والتراجم، والكتب، والمذكرات، وغيرها.

11 ـ والغاية من النقد التاريخي إبراز ما في هذه الوثائق من أصالة وصدق وضبط، ولا يتأتى للمؤرخ هذا التمحيص إلا إذا كان واسع الثقافة، محيطا بالعلوم المساعدة كاللغات، وعلم الخطوط، وعلم الوثائق السياسية، وعلم الأختام والشارات، وعلم النميات، وعلم الجغرافيا، وعلم الآثار، وعلم الاقتصاد، وعلم الاجتماع، وعلم النفس، والفلسفة.

12 ـ أما الانتقاد اللفظي فهو دراسة النصوص دراسة علمية، والغاية من هذه الدراسة تحري النص، وإعادته إلى حالته الأصلية.

13 ـ فإذا كان النص مكتوبا بخط المؤلف وجب نشره بحروفه وأغلاطه، وإذا كان منقولا عن نسخة المؤلف المفقودة وجب التدقيق فيه وإصلاحه، وذلك بالتعرف إلى المؤلف، وعصره، ومصادره، وشيوخه، وأقرانه، وتلاميذه، وذوقه، وذوق معاصريه.

14 ـ وإذا كان للنص عدة نسخ وجب على المؤرخ أن يقابل هذه النسخ بعضها ببعض. وأن يبين قيمة كل نسخة بالنسبة إلى أختها، وأن ينبذ منها ما يعتمد على النسخ السابقة، إلخ.

15 ـ وأما النقد الأدبي، فهو النظر في الأثر الأدبي للحكم على قيمته، وله عدة مناهج كالمنهج التاريخي والاجتماعي، والمنهج النفسي، والمنهج الأصولي، والمنهج الجمالي، والمنهج التأثري، والمنهج المثالي وغيرها.

16 ـ الانتقاد بالمعنى الخاص هو إظهار عيوب الشيء دون محاسنه، وهو انتقاد سلبي، وعكسه الانتقاد الإيجابي.

17 ـ ويطلق لفظ الانتقاد عند بعض الفلاسفة القدماء على أحد أقسام المنطق، أي على القسم الباحث في الحكم أو القضية، ولكن الفلاسفة المحدثين أبطلوا اليوم هذا الاستعمال. (انظر المعجم الفلسفي لجميل صليبا الجزء الأول صفحة 148).

18 ـ صاحب العين: النقد - تمييز الدراهم والدنانير. ابن السكيت: نقدت الدراهم أنقدها نقداً. سيبويه: نقده بمعنى نقدته يذهبون به إلى المشاكلة. أبو علي: نقدت الدرهم ونقدتكه وهي النقادة. صاحب العين: نقدتها وأنقدتها وتنقدتها. أبو علي: وهو التنقاد وأنشد: نقي الدراهيم تنقاد الصياريف قال: وهذا المصدر عند سيبويه يدل على الكثرة.

19 ـ وإليكم هذا الفيديو لبيان الفرق بين النقد والانتقاد


روابط خارجية حول مفهوم الانتقاد :

ـ نقد - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة:
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%82%D8%AF

ـ الانتقاد وطريقة مواجهتة : كيف تتصرف بشكل لائق أثناء انتقادك ؟ - تسعة: