ما هي الانتقادية ؟
ما هي الانتقادية ؟ 

ما هي الانتقادية ؟

 الانتقادية في الفلسفة الحديثة، هي مذهب (كانت)، وخلاصة هذا المذهب أن لمفاهيم العقل المحض ومبادئه، استعمالا مشروعا، وهو أن يفكر الإنسان في الأشياء تفكيرا موافقا لمقولات العقل وصوره، ولها أيضا استعما غير مشروع ، وهو أن يقلب العقل هذه المفاهيم إلى حقائق موضوعية، موجودى في الأعيان.

1  ـ وليس للنتائج التي يؤدي إليها هذا الاستعمال غير المشروع ما يسوغها، بل العقل، الذي يميل بفطرته إلى إثبات هذا الوجود العيني للمفاهيم، لا يستطيع أن يصل إلى ذلك إلا بمخالفة شروط المنطق.

2  ـ وربما كان في وسع العقل العملي أن يجيء بحل للمسائل التي يعجز العقل النظري عن حلها، فهو يتيح لنا تفضيل بعض الاعتقادات على بعض ويدفعنا إلى قبول حلول عملية لا يمكن إثباتها نظريا.

3 ـ لقد بالغت الانتقادية الحديثة في النتائج التي يمكن استخراجها من هذه المبادئ، فطلبت من العقل العلمي أن يقدم لنا أسباب الثقة بالعقل النظري، وجعلت الأخلاق أساس العلم واليقين.

4 ـ وذهبت الانتقادية الحديثة كزعيمها (كانت) إلى أن العقل ينشئ المعرفة وفقا لصوره ومقولاته، إلا أن هذه الصور والمقولات التي تنطبق على عالم التجربة لا تنطبق على عالم الشيء بذاته، وممثل الانتقادية الحديثة في القرن التاسع عشر هو الفيلسوف الفرنسي (رينوفيه). (انظر المعجم الفلسفي لجميل صليبا الجزء الأول صفحة 150).

5 ـ وكانت نشأة الفلسفة الانتقادية عند إرجينا Erigena وأبلار. (انظر قصة الحضارة الجزء 18 صحفة 86).


روابط خارجية حول مفهوم الانتقادية :

ـ انتقادية - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة:
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9