ما هو الانتخاب ؟
ما هو الانتخاب ؟

ما هو الانتخاب ؟

الانتخاب عملية انتقاء، أو اصطفاء، تؤدي إلى حفظ بقاء الأفراد المتصفين بأكمل الصفات، أما على الإطلاق، وإما بالقياس إلى غيرهم، وهو قسمان: إرادي، وطبيعي.

1 ـ أما الانتخاب الإرادي فهو الانتقاء الموجه إلى تحقيق غاية معينة، فهو في علم الفلاحة انتخاب أحسن البذور للزراعة أو أكمل الحيوانات للإنسال، وهو في التوجيه المهني إجراء بعض التقنيات النفسية والتربوية لانتخاب أصلح الأشخاص لبعض الوظائف، أو أصلح الوظائف لبعض الأشخاص. ويسمى هذا الانتخاب بالانتخاب الصناعي.

2 ـ وأما الانتخاب الطبيعي فهو عند (داروين) نتيجة آلية للتنازع الحيوي الذي يؤدي إلى بقاء الأقوى، والأصلح والأحذق.

3 ـ قال داروين : إذا تناول التنازع ما يتصف به أفراد النوع من التغيرات العرضية الصغيرة أدى إلى حذف التغيرات الضارة، وتثبيت التغيرات النافعة في بقاء النوع.

4 ـ ومعنى ذلك أن الأفراد الذين حصلت لهم بعض التغيرات النافعة في موآلفة البيئة، أصلح للبقاء من الأفراد الذين لم تحصل لهم تلك التغيرات.

5 ـ وهكذا يؤدي الانتخاب الطبيعي إلى بقاء الأنواع الصالحة، وزوال الأنواع الضعيفة، التي لم تتمكن من النجاح في معترك الحياة.

6 ـ فكأن فعل الطبيعة شبيه بفعل مربي الحيوان الذي ينتخب أكمل السوائم وأقواها للانسال.

7 ـ والفرق بين فعل الطبيعة وفعل مربي الحيوان، أن الفعل الأول آلي وضروري، على حين أن الثاني قصدي وإرادي. (انظر المعجم الفلسفي لجميل صليبا الجزء الأول صفحة 147).

8 ـ والانتخاب في اصطلاح أهل السّلوك من الصوفية عبارة عن فيوضات ربّانية خاصة لبعض عباده. فتحصل لهم النعم بدون اجتهاد منهم. (كشاف اصطلاحات الفنون).

9 ـ نخيب ونخب وقد نخب قلبه ونخب كأنما نزع لأن أصله من نخبت الشيء وانتخبته ومنه الانتخاب للاختيار. ونخبة الشيء: خياره كأنك انتزعته من بين الأشياء. (الفائق في غريب الحديث والأثر للزمخشري الجزء الثالث الصفحة 415).

10 ـ وإليكم هذا الفيديو لتعريف الانتخابات بشكل سهل ومبسط للجميع : 


روابط خارجية حول مفهوم الانتخاب :

ـ مفهوم الانتخاب - جامعة بابل:
http://www.uobabylon.edu.iq/uobColeges/lecture.aspx?fid=4&depid=1&lcid=8326

ـ تعريف و شرح و معنى الانتخاب بالعربي في معاجم اللغة العربية معجم: