ما هو الانبساط ؟
ما هو الانبساط ؟ 

ما هو الانبساط ؟ 

الانبساط هو اتجاه النفس إلى الخارج، وإعراضها عن الداخل، وضده الانطواء، وهو اتجاه النفس إلى الداخل.

1 ـ قال (لوسن) : ((نطلق اسم الانبساط على الحركة الوجدانية التي تنقل الأنا من الأفق الكلي إلى الأجزاء، فالأنا يكون إدراكيا، وتعبيريا واجتماعيا، عندما يتجه إلى الأجزاء، ولكنه عندما يتجه إلى الأفق الكلي يكون خالصا وباطنا)). (انظر المعجم الفلسفي لجميل صليبا الجزء الأول صفحة 143).

2 ـ  الانبساط مع الخلق وهو أن لا تعتز لهم ضنا على نفسك أو شحا على حظك وتسترسل لهم في فضلك وتسعهم بخلقك وتدعهم يطؤونك والعلم قائم وشهودك المعنى دائم. (انظر منازل السائرين للهروي صفحة 63).

3 ـ الانبساط مع الحق وهو أن لا يجنبك خوف ولا يحجبك رجاء ولا يحول بينك وبينه آدم وحواء.(انظر منازل السائرين للهروي صفحة 63).

4 ـ  باب الانبساط إلى الناس وقال ابن مسعود: خالط الناس، ودينك لا تكلمنه، والدعابة مع الأهل. قوله: (فلا تكلمنه) من: الكلم، وهو الجرح، أي: خالط الناس بشرط أن لا يحصل في دينك خلل، ويبقى صحيحا، ويروى: (تثلمنه). (والدعابة) بالجر، عطفا على (الانبساط)، وهو المزاح. (انظر كتاب اللامع الصبيح بشرح الجامع الصحيح الجزء 15 صفحة 161).

5 ـ وصاحب الانبساط والمشاهدة يداخله سرور لا يشبهه سرور البتة. (انظر مدارج السالكين لابن القيم الجزء الثاني الصفحة 87).

6 ـ لا يمنعك عن الانبساط إليه خوف. فإن مقام الخوف لا يجامع مقام الانبساط. والخوف من أحكام اسم القابض والانبساط من أحكام اسم الباسط. (انظر مدارج السالكين لابن القيم الجزء الثاني الصفحة 339).

7 ـ والبسط عندهم: من مشاهدة أوصاف الجمال والإحسان والتودد والرحمة. والقبض من مشاهدة أوصاف الجلال والعظمة والكبرياء والعدل والانتقام. وبعضهم يجعل الخوف من منازل العامة. والانبساط من منازل الخاصة. إذ الانبساط لا يكون إلا للعارفين أرباب التجليات. وليس في حق هؤلاء خوف.(انظر مدارج السالكين لابن القيم الجزء الثاني الصفحة 339).

8 ـ  و (الانبساط) ترك الاحتشام يقال: (بسطت) من فلان (فانبسط) . و (البساط) ما يبسط. ومكان (بسيط) أي واسع. ويد (بسط) بوزن قسط أي مطلقة، وفي قراءة عبد الله «بل يداه بسطان» . (انظر مختار الصحاح للرازي الجزء الأول الصفحة 34).

9 ـ وإليكم معنى الانبساط في قواعد العشق للسائرين من خلال هذا الفيديو المختصر :



روابط خارجية حول مفهوم الانبساط :

ـ الانبساط هو في علم النفس - المفهوم ، التعريف - علم النفس والطب النفسي :
http://ar.housepsych.com/ekstraversiya_default.htm