ما هو الامتداد ؟
ما هو الامتداد ؟ 

ما هو الامتداد ؟

 الامتداد في اللغة الانبساط، تقول : امتد الشيء انبسط، وامتد به السير طال، وامتد النهار تنفس، وامتد الماء كثر، وامتد نظره إلى الشيء، طمح ببصره إليه.

1 ـ الامتداد هو الصورة الجسمية، أو هو كون الأجسام موجودة في المكان حالة بجزء منه. قال (ابن سينا) : ((الامتداد الجسماني يلزمه التناهي فيلزمه الشكل)) (الإشارات صفحة 95).

2 ـ ومعنى ذلك أن الامتداد الجسماني متناه، والشيء المتناهي يلزمه أن يكون ذا شكل. فالامتداد المتناهي هو إذن ذو شكل.

3 ـ الامتداد جزء من المكان، وهو متناه، أما المكان فغير متناه.

4 ـ وقد يجيء الامتداد بمعنى البعد، كما في قول ابن سينا : ((وليس الجسم جسما بأنه ذو امتدادات ثلاثة مفروضة)) (الشفاء الجزء الأول صفحة 5). أي أبعاد ثلاثة.

5 ـ وقوله في كتاب النجاة صفحة 327 : ((إن الجسم ليس هو جسما بأن فيه بالفعل أبعادا ثلاثة)). ومن هذا القبيل قول ابن طفيل : ((فلم يجد شيئا يعم الأجسام كلها إلا معنى الامتداد الموجود في جميعها في الأقطار الثلاثة التي يعبر عنها بالطول والعرض والعمق)). (حي بن يقظان صفحة 68). 

6 ـ وقال ابن طفيل : (( ثم تفكر في هذا الامتداد إلى الأقطار الثلاثة هل هو معنى الجسم بعينه، فرأى أن وراء هذا الامتداد معنى آخر هو الذي يوجد فيه هذا الامتداد، وأن الامتداد وحده لا يمكن أن يقوم بنفسه دون امتداد. واعتبر ذلك ببعض هذه الأجسام المحسوسة ذوات الصور. كالطين مثلا، فرأى أنه، إذا عمل منه شكل ما، كالكرة مثلا كان له طول وعرض وعمق على قدر ما، ثم إن تلك الكرة بعينها، لو أخذت وردت إلى شكل مكعب أوبيضي، لتبدل ذلك الطول وذلك العرض وذلك العمق، وصارت على قدر آخر غير الذي كانت عليه، والطين واحد بعينه لم يتبدل)). (حي بن يقظان صفحة 69).

7 ـ وقد يطلق الامتداد مجازا على ما يمتد من الأشياء، حتى يبلغ مدى بعيدا أو قريبا فتقول امتد به السير، وامتد النهار، أو البحر، وامتد البصر، أو الفكر.

8 ـ ولقد فرق (ديكارت) بين الامتداد والمكان، فقال لا فرق بينهما بالقياس إلى الجسم إلا من حيث أن الامتداد خارجي، والمكان داخلي، فإذا نظرت إلى الحيز من حيث أنه داخلي للجسم سمي هذا الحيز مكانا، وإذا نظرت إليه من حيث أنه صورة خارجية للجسم سمي امتدادا. فالحيز الداخلي هو المكان، والخارجي هو الامتداد.

9  ـ إلا أننا كثيرا ما نطلق الامتداد على السطح المحيط بالجسم مباشرة، أو نطلقه على السطح بصورة عامة، فلا يختص بجسم جون جسم، بل يشمل الأجسام كلها.

10 ـ ويرى ديكارت أن الامتداد هو الصفة الأساسية المقومة للمادة، فكما أنه لا مادة دون امتداد، كذلك لا امتداد دون مادة.

11 ـ والامتداد المعقول عند (مالبرانش) هو المقدار المجرد عن كل كيفية حسية، وهو موضوع علم الجبر، والتحليل الرياضي.

12 ـ وكثيرا ما يقيد الامتداد في الفلسفة الحديثة، فيطلق على المعنى الثاني المذكور سابقا (الامتداد جزء من المكان) كقولهم : الامتداد خط محدود، أو سطح محدود، أو حجم محدود، وتكون نسبة الامتداد في هذه الحالة إلى المكان كنسبة المدة إلى الزمان. (انظر المعجم الفلسفي لجميل صليبا الجزء الأول صفحة 132 وما بعدها).

13 ـ الامتداد: مددته فامتد. وامتد النهر: إذا جرى. ورجل ممتد القامة: أي طويل القامة.

14 ـ وهناك اليوم في عصرنا الحاضر ما يسمى بامتداد الملفات التي توجد في الحواسيب، وهي امتدادات لها أسماء خاصة تميز كل ملف عن نوع الملف الآخر، فهناك امتدادات الملفات الصوتية والملفات النصية وهناك امتدادات الصور والفيديوهات أيضا.

روابط خارجية حول مفهوم الامتداد :

ـ امتداد ملف - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة:
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%85%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D8%AF_%D9%85%D9%84%D9%81