ما هو الاكتساب ؟
ما هو الاكتساب ؟ 

ما هو الاكتساب ؟ 

الاكتساب في اللغة مرادف للكسب، تقول : اكتسب مالا، أو علما : طلبه، وربحه.

1 ـ وكسب الشيء : جمعه، وكسب الإثم: تحمله.

2 ـ ومن فرق بين الكسب والاكتساب، قال: الكسب ينقسم إلى كسب الإنسان لنفسه، وإلى كسبه لغيره، ولهذا قد يتعدى إلى مفعولين، فيقال كسب فلانا علما أي أناله إياه.أما اكتساب الإنسان فلا يكون إلا لنفسه، فكل اكتساب كسب، ولا عكس.

3 ـ وفرقوا أيضا بين الاكتساب والكسب من ناحية أخرى، فقالوا : إن الاكتساب يستدعي التعمل، والمحاولة، والمعاناة، أما الكسب فيحصل بأدنى ملابسة، ولذلك خص الشر بالاكتساب، والخير بالكسب.

4 ـ ويطلق الكسب أيضا على تحصيل المجهول من المعلوم، كما في قول ابن سينا : ((إن من شأن النفس إدراك ماهية الكمال بكسب المجهول من المعلوم والاستكمال بالفعل)) (النجاة، صفحة 482).

5 ـ واختلفوا في جواز الكسب بغير النظر، فمن جوزه جعل الكسبي أعم من النظري، ومن لم يجوزه قال : النظري والكسبي متلازمان.

6 ـ والاكتسابي علم يحصل بالكسب، وهو مباشرة الأسباب بالاختيار، كصرف العقل والنظر في الاستدلاليات، والإصغاء، ونحو ذلك من الحسيات.

7 ـ فالاكتسابي أعم من الاستدلالي، لأن الاستدلالي هو الذي يحصل بالنظر في الدليل، فكل استدلالي كسبي، ولا عكس.

8 ـ وأما الضروري فإنه إذا دل على ما ليس تحصيله مقدورا لمخلوق كان مقابلا للاكتسابي، وإذا دل على ما يحصل دون نظر وفكر في دليل، كان مقابلا للاستدلالي.

9 ـ ولذلك جعل بعضهم العلم الحاصل بالحواس اكتسابيا أي حاصلا بمباشرة الأسباب بالاختيار، وبعضهم جعله ضروريا أي حاصلا بغير استدلال.

10 ـ وفرقوا بين الكسب والخلق فقالوا أن الكسب مختص بالإنسان والخلق مختص بالله، هذا إذا كان الخلق بمعنى الإيجاد.

11 ـ فالأفعال منسوبة إلى الله تعالى خلقا، وإلى الإنسان كسبا. ولذلك قال الأشاعرة : إن الكسب عبارة عن تعلق قدرة الإنسان وإرادته بالفعل المقدور.

12 ـ قالوا : إن أفعال الإنسان واقعة بقدرة الله وحدها، وليس للإنسان تأثير في خلقها، بل الله أوجد في الإنسان قدرة واختيارا، فإذا لم يكن هناك مانع أوجد الفعل المقدور للإنسان مقارنا لقدرته واختياره، فيكون الفعل مخلوقا لله إحداثا وإبداعا، ومكسوبا للإنسان.

13 ـ أما الجبرية فقد زعموا أن المؤثر في فعل الإنسان قدرة الله، ولا قدرة للإنسان أصلا، لا مؤثرة ولا كاسبة.

14 ـ وأما الماتريدية فقد أسندوا إلى الإنسان كسبا بإثبات قدرة مرجحة، وكذلك الصوفية. لكن قدرة الإنسان عند الصوفية مستعارة، وعند الماتريدية مستفادة.

15 ـ وذهب إمام الحرمين إلى أن القدرة الحادثة مع الدواعي توجب الفعل، فالله تعالى هو خالق للكل، بمعنى أنه هو الذي وضع الأسباب المؤدية إلى دخول هذه الأفعال في الوجود، والإنسان هو المكتسب، بمعنى أن المؤثر في وقوع فعله القدرة والداعية القائمتان به.

16 ـ إن نسبة الأثر إلى المؤثر القريب لا تنافي كون ذلك الأثر منسوبا إلى مؤثر آخر بعيد، ثم إلى أبعد، إلى أن ينتهي إلى سبب الأسباب، وفاعل الكل.

17 ـ ولكن جمهور المعتزلة يقولون : إن أفعال الإنسان واقعة بقدرته وحدها بالاستقلال والاختيار. وأن القدرة مع الداعي لا توجب الفعل، بل القدرة على الفعل والترك الناشئة عن الاختيار هي التي توجبه.

18 ـ ويطلق الاكتساب عند بعض الفلاسفة المحدثين على طريقة تحصيل المعرفة وعلى طريقة تثبيت العادات. فالمعرفة عندهم تكتسب بالحواس، والعادة تثبت بتصحيح الأخطاء، وتكرار التمارين وتفريقها.

19 ـ ويسمى قانون تكون العادات بقانون الاكتساب أو التعلم، وهو مطابق لقانون رد الفعل الذي يمثل يمنحن على شكل S. ( المعجم الفلسفي جميل صليبا الجزء الأول صفحة 114 و115).

20 ـ وفي لسان العرب : والاقتراف: الاكتساب. اقترف أي اكتسب، واقترف ذنبًا أي أتاه وفعله. وفي الحديث: رجل قرف على نفسه ذنوباً أي كسبها.

21 ـ وفي التوقيف على مهمات التعاريف : الاكتساب: محاولة أسباب حصول المطلوب.

22 ـ وفي جامع العلوم في اصطلاحات الفنون : ومعنى الكسب تحصيل الشيء على أي وجه كان ومعنى الاكتساب المبالغة والاعتمال فيه ومن ذلك قوله تعالى: {لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت} . وفيه تنبيه على لطف الله تعالى بخلقه فأثبت لهم ثواب الفعل على أي وجه كان ولم يثبت عليهم عقاب الفعل إلا على وجه مبالغة واعتمال فيه.

23 ـ وفي معجم لغة الفقهاء : الاكتساب: طلب الرزق وتحصيل المال على العموم.

24 ـ وفي كتاب شفاء الضرر بفهم التوكل والقضاء والقدر لأبو فيصل البدراني : فإن الاكتساب منه فرض، ومنه مستحب، ومنه مباح، ومنه مكروه، ومنه حرام، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أفضل المتوكلين يلبس لأمة الحرب، ويمشي في الأسواق للاكتساب.

25 ـ وهذا الشريط الموجود في الأسفل يبين نظرية الكسب عند الأشاعرة لمن أراد أن يتوسع في هذا الموضوع : 


روابط خارجية حول موضوع الاكتساب:

ـ تعريف و شرح و معنى اكتساب بالعربي في معاجم اللغة العربية معجم:
https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D8%A8/

ـ الإكتساب - ویکی فقه :
http://ar.wikifeqh.ir/wiki/topic.php?key=%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%83%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D8%A8

وفي نهاية هذا المقال الرائع تطلب منكم مدونة  (ماكينة الأفكار) أن تنشروا هذا الموضوع في مواقع التواصل الاجتماعي وتعلقوا عليه لتعم الفائدة على الجميع إن شاء الله تعالى. 


وللتواصل والنقاش زوروا الصفحة الشخصية على الفايسبوك :


https://www.facebook.com/fayssala.acharki.5

انتهى مقال : ما هو الاكتساب ؟  وسنلتقي غدا إن شاء الله  في مقال جديد .