ما هو الإلحاد ؟
ما هو الإلحاد ؟

ما هو الإلحاد ؟


الإلحاد في اللغة الميل عن القصد، والعدول عن الشيء، يقال : ألحد في الدين ولحد، أي حاد عنه وطعن فيه.

1 ـ وألحد : ترك القصد فيما أمر به، ومال إلى الظلم، وألحد في الحرم استحل حرمته وانتهكها.

2 ـ والإلحاد الكفر والشك في الله، والملحد : العادل عن الحق، المدخل فيه ما ليس فيه.

3 ـ والملحد أيضا : الكافر، والملاحدة : فرقة من الفلاسفة يسمون بالدهريين وبالدهرية، وقد ذهبوا إلى قدم الدهر، واستناد الحوادث إليه، كما ذهبوا إلى ترك العبادات رأسا، لأنها لا تفيد، وإنما الدهر بما يقتضيه، مجبول من حيث الفطرة على ما هو الواقع فيه، فما ثم إلا أرحام تدفع، وأرض تبلع، وسماء تقلع. (كشاف اصطلحات الفنون للتهانوي).

4 ـ وقد أنكر الملحدون الصانع المدبر، العالم القادر، وزعموا أن العالم لم يزل موجودا، كذلك بنفسه وبلا صانع (الغزالي المنقذ من الضلال صفحة 84 من الطبعة الثانية).

5 ـ والإلحاد في اصطلاح الدكتور جميل صليبا هو إنكار وجود الله، ولكن الناس يطلقون هذا اللفظ تارة على إنكار وجود الله، وتارة على إنكار علمه، وعنايته، أو قدرته، وإرادته، ويكفي أن ينكر المرء أصلا من أصول الدين، أو اعتقادا من الاعتقادات المألوفة، أو رأيا من الآراء الشائعة، حتى يتهم بالإلحاد.

6 ـ فسقراط على سبيل المثال اتهم بالإلحاد، وحكم عليه بالموت، بالرغم من قوله بوجود إله واحد، وكذلك أفلاطون، وأرسطو، وابن سينا، وابن رشد، وديكارت، واسبينوزا، وكانت، لم يسلموا على اختلاف مذاهبهم، من تهمة الإلحاد لمخالفتهم آراء أهل زمانهم.

7 ـ وهذا كله يدل على أن مفهوم الإلحاد يختلف باختلاف تصورات الناس واعتقاداتهم، فإذا كان المذهب مخالفا لاعتقاداتهم عدوه إلحادا، وإذا كان موافقا لها عدوه دينا وإيمانا.

8 ـ فليس لهذا اللفظ إذن في التاريخ معنى محدود ثابت لاختلاف مفهومه باختلاف الزمان والمكان، ولاختلاف حال العلماء من الجهال، إذا خوطبوا بما يعزب عن أفهامهم، وينبو عن أسماعهم.

9 ـ وربما كان أحسن تحديد للفظ الإلحاد إطلاقه على المذهب الذي ينكر وجود الله، لا على المذاهب التي تنكر بعض صفات الله، أو تخالف معتقدا دينيا معينا أو رأيا جماعيا مقررا.

10 ـ فالفلاسفة الماديون ملاحدة، لأنهم قالوا أن للمادة وجودا مطلقا، وأنها علة الحركة والحياة والفكر.

11 ـ والدهريون ملاحدة، لأنهم زعموا أن العالم لا يحتاج إلى صانع، وأنه بما فيه مبني على الاتفاق.

12 ـ لكن إذا قال الفيلسوف : إن الأجسام لا تحشر، أو قال إن الله لا يعلم الجزئيات، كان كافرا بأصل من أصول الدين لا ملحدا.

13 ـ وكذلك إذا قال بوحدة الوجود، فإن هذا القول لا يستلزم إنكار وجود الله، ولا يجعل صاحبه ملحدا.

14 ـ وفي التاريخ أمثلة كثيرة تدل على أن العلماء، الذين يأتون بالغريب وغير  المألوف من الآراء يمتحنون في حياتهم، ويمتهنون، ويتهمون بالكفر والإلحاد والزندقة، ويكاد يكون تطور معنى الإلحاد موازيا لتطور فكرة التعصب، فكلما زاد التعصب كثر عدد الملحدين في نظر الناس، والعكس بالعكس. (انظر المعجم الفلسفي لجميل صليبا الجزء الأول صفحة 120 و121).

15 ـ ومنه حديث طهفة «لا يلطط في الزكاة ولا يلحد في الحياة» أي لا يجري منكم ميل عن الحق ما دمتم أحياءً.

16 ـ وإليكم هذه السلسلة الرائعة للدكتور عدنان ابراهيم للرد على الإلحاد والملحدين وقد سماها (مطرقة البرهان وزجاج الالحاد) : 


17 ـ ومن أقوى الكتب في الرد على الملحدين كتاب قصة الإيمان لنديم الجسر، وكتاب الإسلام يتحدى لوحيد الدين خان، كتاب الله والعلم لجان غيتون، كتاب صراع مع الملاحدة حتى العظم لعبد الرحمن حبنكة، كتاب  رحلتي من الشك إلى اليقين لمصطفى محمود، كتاب حوار مع صديقي الملحد لمصطفى محمود، كتاب  للكون إله لزكي الدمرداش.

روابط خارجية حول موضوع الإلحاد:

ـ إلحاد - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة:
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AF

ـ ما هو الإلحاد؟ - Got Questions:

وفي نهاية هذا المقال الرائع تطلب منكم مدونة  (ماكينة الأفكار) أن تنشروا هذا الموضوع في مواقع التواصل الاجتماعي وتعلقوا عليه لتعم الفائدة على الجميع إن شاء الله تعالى. 



وللتواصل والنقاش زوروا الصفحة الشخصية على الفايسبوك :


https://www.facebook.com/fayssala.acharki.5

انتهى مقال : ما هو الإلحاد ؟  وسنلتقي غدا إن شاء الله  في مقال جديد .