ما هو الالتزام ؟
ما هو الالتزام ؟ 

ما هو الالتزام ؟ 

التزم الشيء، أو العمل : أوجبه على نفسه. هذا هو معنى الالتزام من حيث اللغة.

1 ـ والملتزم هو الرجل الذي يوجب على نفسه أمرا لا يفارقه، ومنه العقل الملتزم، وهو العقل الذي ينظر إلى ما تتضمنه أحكامه من النتائج الاجتماعية والأخلاقية بعين الجد والرصانة، أو العقل الذي يقر بوجوب وفائه بعهده، وبضرورة محافظته على حق الأمانة في تأدية رسالته.

2 ـ ومن شرط هذا الالتزام أن يكون له غاية اجتماعية أو خلقية، وأن يكون مبنيا على مبدأ يقبله المرء بإرادته العاقلة.

3 ـ ولذلك كان معنى الالتزام قريبا من معنى الإخلاص، والصدق، والاستقامة، وإذا أطلق الالتزام على التفكير الفلسفي دل على ارتباط هذا التفكير ببيئة معينة وموقف معين يحددان بعض شروطه.

4 ـ فإن الوجوديين المعاصرين يقولون : إن الالتزام هو الاهتمام بتعديل الحاضر في سبيل بناء المستقبل، وهذا لا يتحقق إلا بالحرية، لأن الحرية، كما قال (سارتر) : هي التزام الحاضر لبناء المستقبل، وهي تخلق مستقبلا يعين على تفهم الحاضر وتغييره.

5 ـ فللالتزام إذن جانبان أحدهما معياري أو وجوبي متعلق بالمستقبل، والآخر واقعي أو حقيقي راجع إلى الحاضر والماضي.

6 ـ وقد انتشر لفظ الالتزام في الفلسفة الحديثة بتأثير جماعة مجلة ، ولا سيما بتأثير (عمانوئيل مونيه) الذي ذهب إلى أن الالتزام هو الأمانة. (انظر المعجم الفلسفي لجميل صليبا الجزء الأول صفحة 118).

7 ـ الالتزام عند أهل البديع هو لزوم ما لا يلزم، ويسمّى بالتشديد والإعنات والتضمين أيضا. وهو أن يجيء قبل حروف الروي أو ما في معناه ما ليس بلازم في القافية أو السجع.

8 ـ الالتزام الادبي: إلتزم تفرضه الاخلاق ويعتبر الوفاء به من قبيل التبرع.

9 ـ دلالة الالتزام وهي دلالة اللفظ على لازمه كدلالة الأسد على الشجاعة، وإنما يتصور ذلك في اللازم الذهني وهو الذي ينتقل الذهن إليه عند سماع اللفظ سواء كان لازما في الخارج أيضا كالسرير والارتفاع أم كالعمى والبصر, وكدلالة زيد على عمر، وإذا كانا مجتمعين غالبا ولا يأتي ذلك في اللازم الخارجي فقط, كالسرير مع الإمكان، فإنه إذا لم ينتقل الذهن إليه لم تحصل الدلالة البتة.

10 ـ شاع في خمسينيات القرن المنصرم مفهوم (الالتزام) في الشعر, وكان المقصود بهذا الصنف الالتزام بقضايا الأمة من مفهوم قومي أيديولوجي , ووضعت عدة معايير وقد اختزلت في المفاهيم الأيديولوجية الثلاثة التي تبنتها الثورات العربية:
• الوحدة (وحدة الأمة العربية).
• الحرية (حرية الأمة ومحاربة الأفكار الرجعية).
• الاشتراكية (محاربة الاستغلال والإقطاع والرأسمالية).

11 ـ ويتحقق الالتزام الباطن بقبول الشريعة، والرضى بها، والتسليم بأحكامها مع تحقيق الالتزام بالعمل الظاهر، الذي هو أيضاً شرط في أصل الدين من حيث الجملة. ومن هنا يفترق حكم المؤمن عن المنافق في أحكام الآخرة، من جهة النظر إلى عدم تحقيق الالتزام الباطن بالنسبة للمنافق، ولو كان قد حقق الالتزام الظاهر.

12 ـ وهذا فيديو قصير يوضح فيه الشيخ الشعراوي رحمة الله عليه حقيقة الالتزام في الشريعة الإسلامية : 


روابط خارجية حول موضوع الالتزام:

ـ تعريف الالتزام - موضوع:
https://mawdoo3.com/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B2%D8%A7%D9%85

ـ مفهوم الالتزام في الادب - صيد الفوائد:

وفي نهاية هذا المقال الرائع تطلب منكم مدونة  (ماكينة الأفكار) أن تنشروا هذا الموضوع في مواقع التواصل الاجتماعي وتعلقوا عليه لتعم الفائدة على الجميع إن شاء الله تعالى. 


وللتواصل والنقاش زوروا الصفحة الشخصية على الفايسبوك :


https://www.facebook.com/fayssala.acharki.5

انتهى مقال : ما هو الالتزام ؟  وسنلتقي غدا إن شاء الله  في مقال جديد .