ما هو الالتباس ؟
ما هو الالتباس ؟

ما هو الالتباس ؟

الالتباس هو الإشكال، والشبهة وعدم الوضوح. والأمر إما أن يلتبس على المدرك، وإما أن يكون ملتبسا بنفسه، لاختلاط عناصره بعضها ببعض.

1 ـ فإذا نشأ الالتباس عن اختلاط العناصر، كاختلاط ماء الجدول بماء النهر الذي ينصب فيه، كان التباسا حقيقيا، وإذا نشأ عن عجز الذهن عن التمييز بين عناصر الشيئين كان التباسا ذهنيا.

2 ـ والملتبس هو الأمر المبهم، الذي لا تعرف له وجها، ولا مأتى.

3 ـ من قبيل ذلك قول (ديكارت) في كلامه على علم الجبر، إن هذا العلم ((مقيد بقواعد وأرقام جعلت منه فنا مبهما وغامضا يشوش العقل بدلا من أن يكون علما يثقفه)). (مقالة الطريقة القسم الثاني. فمعنى المبهم في هذا النص هو الملتبس، والمختلط، والمشتبه.

4 ـ والملتبس مقابل للمتميز أي لما لا يختلط بغيره لذلك قال (ديكارت) : ((إن الفكرة الملتبسة هي الفكرة التي لا يدرك الذهن مضمونها إدراكا بينا، أما الفكرة المتميزة فهي التي يبلغ من تحديدها واختلافها عن غيرها أنها لا تتضمن في ذاتها إلا ما يبدو بجلاء ووضوح لمن ينظر فيها كما ينبغي)). (مبادئ الفلسفة 4521).

5 ـ وقد فرق (ليبنيز) بين الفكرة الواضحة والفكرة المتميزة، فقال: الفكرة الواضحة هي الفكرة الكافية للدلالة على الشيء أو لمعرفته، وضدها الفكرة الغامضة، أما الفكرة المتميزة فهي التي يدرك العقل مضمونها وعناصرها إدراكا بينا، وضدها الفكرة الملتبسة.

6 ـ وجملة القول أن الفكرة الملتبسة هي الفكرة التي لا يدرك العقل مضمونها بوضوح وجلاء.

7 ـ والالتباس هو الإبهام، والاشتباه، والخلط بين الأشياء. (انظر المعجم الفلسفي لجميل صليبا الجزء الأول صفحة 117 و118).

8 ـ الالتباس: صيرورة شيء شبيها بآخر بحيث لا يكون بينهما تفاوت أصلا وهو ممنوع لأنه يفضي إلى الفساد. والمعتبر في الالتباس وجود النظير قبل التصرف في الشيء على صفة يصير ذلك الشيء على تلك الصفة بعد التصرف فيه. (انظر جامع العلوم في اصطلاحات الفنون الجزء الأول صفحة 112).

9 ـ الالتباس الدلالي: احتمال الكلام لأكثر من معنى، وقد يكون ذلك نتيجة للتعقيد المعنوي.

10 ـ الالتباس النحوي: عبارة تتحمل أكثر من معنى بسبب تركيبها النحوي.

11 ـ الالتباس: من لبس، الاختلاط، اختلاط الأمر على الشخص حتى لا يهتدي إلى الصواب فيه، ومنه قوله تعالى : (ولا تلبسوا الحق بالباطل).

روابط خارجية حول موضوع الالتباس:

ـ تعريف و شرح و معنى التباس بالعربي في معاجم اللغة العربية معجم:
https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%B3/

وفي نهاية هذا المقال الرائع تطلب منكم مدونة  (ماكينة الأفكار) أن تنشروا هذا الموضوع في مواقع التواصل الاجتماعي وتعلقوا عليه لتعم الفائدة على الجميع إن شاء الله تعالى. 


وللتواصل والنقاش زوروا الصفحة الشخصية على الفايسبوك :


https://www.facebook.com/fayssala.acharki.5

انتهى مقال : ما هو الالتباس ؟  وسنلتقي غدا إن شاء الله  في مقال جديد .