ما هو الاقتراني ؟
ما هو الاقتراني ؟ 

ما هو الاقتراني ؟ 

الاقتراني هو المنسوب إلى الاقتران، تقول : القياس الاقتراني، وهو القياس الذي ((يكون ما يلزمه ليس هو ولا نقيضه مقولا فيه بالفعل بوجه ما بل بالقوة، كقولك كل جسم مؤلف، وكل مؤلف محدث، فكل جسم محدث)) (ابن سينا النجاة صفحة 48).

1 ـ وعكس القياس الاقتراني نجد القياس الاستثنائي، وهو ((أن يكون ما يلزمه هو أو نقيضه مقولا فيه بالفعل كقولك : إن كانت النفس لها فعل بذاتها، فهي قائمة بذاتها، ولكن لها فعل بذاتها، فهي قائمة بذاتها)).

2 ـ والقياس الاقتراني حملي وشرطي، والشرطي إما متصل وإما منفصل.

3 ـ ويطلق القياس الاقتراني عند فلاسفة (بور رويال) على القياس الذي تكون الكبرى فيه متضمنة للنتيجة كلها كما في الأقيسة الشرطية، والأقيسة المنفصلة.

4 ـ فالقياس الاقتراني عند هؤلاء الفلاسفة مرادف إذن للقياس الاستثنائي عند ابن سينا وغيره من مناطقة العرب.

5 ـ القياس الاقتراني هو ما وجد فيه حقيقة القياس السابقة، ثم كونه دل على النتيجة بالقوة سمي اقترانيًا، ومعنى دلالة القياس على النتيجة بالقوة أن أجزاءها الموضوع والمحمول مذكوران في المقدمتين، وموضوع النتيجة هو موضوع الصغرى، ومحمول النتيجة هو محمول الكبرى، واختص بالحملية يعني قياس الاقتراني لا يدخل الشرطية وإنما هو خاص بالحملية.

6 ـ أما التأمين الاقتراني فيتلخص في أن يحتفظ المؤمن لنفسه بقدر من الخطر الاحتمالي بما يتناسب مع قدرته التحملية ثم يعرض القدر الزائد على مؤمنين آخرين كل منهم يتقبل جزءا من الخطر في حدود إمكانياته، فإذا تحقق الخطر قام المؤمنون جميعا بمواجهة كل بقدر حصته منه، ويعتبر كل واحد من المؤمنين في حدود حصته من التأمين مرتبطا تعاقديا مع المؤمن له من غير أن يكون للآخرين ارتباط بهذه الحصة. ونظرا لرفض مجموعة كبيرة من المؤمن لهم التأمين الاقتراني لعدم التضامن بين المؤمنين فضلا عن الصعوبة في تحقق رضا المؤمن له عن كل شركة من شركات التأمين الاقتراني، وعن مساوئ تعدد الإدارات وبالتالي تأخر البت في إعطاء المؤمن له التعويض اللازم نتيجة لاختلاف النظر والنشاط في التحقيق والتثبت عن صحة الالتزام، كل ذلك جعل التأمين الاقتراني غير مرغوب فيه كوسيلة من وسائل التنسيق بين الأخطار.

7 ـ من المعروف أن القمر يدور حول الأرض بنفس السرعة التي يدور بها حول نفسه 29.53 يوما. و تسمى هذه الفترة بالشهر الاقتراني الذي يبلغ 29.53 يوما. و لذلك في التقويم القمري الشهري يكون إما 29 يوما أو 30 يوما. لكن يجب الانتباه هنا إلى أن الأرض تدور حول الشمس، و بالتالي فالقمر يدور حول الشمس أيضا نتيجة دورانه حول الأرض. فخلال دوران القمر حول الأرض أثناء الشهر الاقتراني، تكون الأرض (و بالتالي مدار القمر) قد قطعت مسافة في دورانها حول القمر. فموقع القمر بالنسبة للنجوم قد تغير. فالوقت الذي يستغرقه القمر ليعود لنفس مكانه بالسماء (كما يرى من الأرض) يسمى بالشهر الفلكي (27.32 يوم) حيث يعبر عن الوقت الصافي الذي تستغرقه دورة واحدة في مدار القمر. هذا المدار هو دائري تقريبا بمعدل نصف قطر R يساوي 384264 كم.

8 ـ وهذا الشهر القمري والذي عبر عنه بالشهر الاقتراني هو أطول من الشهر الحقيقي الذي يدور فيه القمر دورة كاملة حول الأرض بقطع النظر عن الحالات التي يكون عليها قرصه.

9 ـ تبلغ الفترة بين شروقين متتاليين 86400 ثانية وتسمى باليوم الاقتراني Synodic Day.

10 ـ والذي ذكره النظار عن المتكلمين، الذي سموه دليل التمانع، برهان تام على مقصودهم. وهو امتناع صدور العالم عن اثنين، وإن كان هذا هو توحيد الربوبية. كما لو قيل: لا يوجد هذا حتى يوجده هذا، ولا يوجد هذا حتى يوجده الآخر، فإن هذا محال ممتنع في صريح العقل، ولم ينازع العقلاء في امتناع ذلك، وهذا يسمى الدور القبلي. بخلاف ما إذا قيل: لا يكون هذا إلا مع هذا، ولا هذا إلا مع هذا، كالأمور المتلازمة، فإن هذا يسمى الدور المعي الاقترانيوذلك جائز، كما إذا قيل: ذات الرب لا تكون إلا مع صفاته اللازمة لها، وصفاته اللازمة لها لا تكون إلا مع ذاته.

11 ـ والاقترانية وفرقة قالت يتكلم بصوت حادث في ذاته بعد أن لم يكن وهم الكرامية, وقال أهل السنة والحديث: لم يزل الله تعالى: متكلما بصوت إذا شاء والذين قالوا لا يتكلم بصوت فرقتان أصحاب الفيض والقائلون إن الكلام معنى قائم بالنفس.

12 ـ وإليكم هذا الفيديو المفصل الذي فيه شرح لأقسام القياس الاقتراني


وفي نهاية هذا المقال تتمنى منكم مدونة (ماكينة الأفكار) أن تنشروا هذا الموضوع في مواقع التواصل الاجتماعي وتعلقوا عليه لتشمل الفائدة على الجميع إن شاء الله. 


وللتواصل والنقاش زوروا صفحتنا الشخصية على الفايسبوك :


https://www.facebook.com/fayssala.acharki.5

انتهى مقال : ما هو الاقتراني؟  وسنلتقي غدا بإذن الله  في مقال جديد.