ما هو الاقتناع ؟
ما هو الاقتناع ؟

ما هو الاقتناع ؟


الاقتناع بالشيء هو الرضى به، ويطلق على اعتراف الخصم بالشيء عند إقامة الحجة عليه.

1 ـ وعلى العموم فالاقتناع إذعان نفسي لما يجده المرء من أدلة تسمح له بقدر من الرجحان والاحتمال كاف لتوجيه عمله، إلا أنه دون اليقين في دقته ووضوحه.

2 ـ والفرق بين الاقتناع والاعتقاد أن الاقتناع يستند إلى  أسباب فكرية، على حين أن الاعتقاد قد يكون مجرد قبول، أو نتيجة بواعث عملية أو شخصية.

3 ـ والاقتناع مقابل للإقناع، لأن الاقتناع إذعان نفسي مبني على أدلة عقلية، على حين أن الإقناع يتضمن السماح للمتكلم باستعمال الخيال والعاطفة في حمل الخصم على التسليم بالشيء.

4 ـ وإذا علمنا أن معظم الناس لا يتأثرون إلا بالخيال والعاطفة، أدركنا ما للقدرة على الإقناع من أثر في سيطرة الخطباء على الجماهير.

5 ـ والقياس الإقناعي هو القياس الخطابي المركب من المشهورات والمظنونات.

6 ـ والناس في الاقتناع مراتب فهناك من هو سريع الاقتناع فبأقل دليل يقتنع ويقبل الأمر بسهولة، وهناك من يصعب عليه الاقتناع مهما أوردت عليه من الأدلة والحجج والبراهين، وبين هذا وذاك مراتب لا تدخل تحت الحصر.

7 ـ ومما شاع خطأ في المشرق والمغرب استعمال كلمة قناعة بدلا من اقتناع فيقال: "هذه هي قناعتي". أي ما أنا متيقن منه. و"أجمع الحاضرون على القناعة بما تحدث به الخطيب". و"إني أتحدث عن هذا الموضوع بكل قناعة". ولا علاقة للفظ قَناعة بالاقتناع الذي يعني الإيمان بالشيء، والتأكد من صحته، واعتقاده. ويحسن أن نقول: "إن لي اقتناعا بما تقول". وأما لي قَناعة فهذه يقولها من يرضى بما عنده ويكتفي.

8 ـ ومن الأسباب التي تعين على الاقتناع ، التعامل مع الناس بالطيبة واللين فإن ذلك يجذب النفوس ويميل بها إلى الاقتناع.

وفي نهاية المقال يطلب منكم موقع (ماكينة الأفكار) أن تنشروا هذا الموضوع في مواقع التواصل الاجتماعي وتعلقوا عليه لتعم الفائدة الجميع إن شاء الله. 


وللتواصل والنقاش زوروا الصفحة الشخصية التالية على الفايسبوك :


https://www.facebook.com/fayssala.acharki.5

انتهى مقال : ما هو الاقتناع ؟  وسنلتقي غدا في مقال جديد إن شاء الله.