ما هو الإفراط ؟
ما هو الإفراط ؟ 

ما هو الإفراط ؟ 


الإفراط تجاوز الحد في الكم، كزيادة العرض على الطلب، أو تجاوز الحد في الكيف، كاشتداد الألم في المرض، أو تجاوز الاعتدال خطأ، كالإفراط في التجريد، أو الإفراط في الطلب.

1 ـ وليس كل إفراط مذموما لأنه لا حد ولا نهاية لاتصاف المرء بالعلم أو الفضل، فإذا جاوز الحد في ذلك من جانب الزيادة لم يكن مفرطا.

2 ـ والفرق بين الإفراط والتفريط أن الإفراط يستعمل في تجاوز الحد من جانب  الزيادة، والكمال، والتفريط يستعمل في تجاوز الحد من جانب النقصان والتقصير (التعريفات للجرجاني).

3 ـ وفي شمس العلوم : الإفراط: أفرط: أي جاوز الحد في كل شيء. وأفرط أمره: أي عجل. وأفرطت السحابة بالوسمي: أي عجلت به. وأفرط القربة: أي ملأها. وغدير مفرط: أي ملآن. وأفرط الشيء: إذا نسيه. وأفرطت القوم ففرطوا: أي قدمتهم فتقدموا.
قال الله تعالى: وأنهم مفرطون: قرأ نافع بكسر الراء: أي مسرفون في الذنوب، وهي قراءة ابن مسعود وابن عباس. وقرأ الباقون بفتح الراء وهي قراءة الحسن وسعيد بن جبير وأبي العالية ومجاهد. قال الحسن: أي مضيعون. وقال سعيد بن جبير: أي مبعدون في النار. وقال مجاهد: أي منسيون. وقال الضحاك: أي متروكون. وقال قتادة: مقدمون إلى النار. 

4 ـ وفي حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح : لا ينبغي الإفراط في السحور لمنعه الحكمة المقصودة والاتصاف بصفة الملائكة.

5 ـ وينشأ التثاؤب إما من الإفراط في الأكل، أو الإفراط في ترك النوم، وقد ينشأ عن الإفراط في كثرة النوم، المقصود أن المطلوب من المسلم الاعتدال.

6 ـ ويجدر بالمرء أن يحذر في ليالي رمضان من الإفراط في الأكل والشرب، والإسراف والتبذير.

7 ـ الإفراط والتفريط أمران غير مرغوبان في الشريعة الإسلامية، والحد الوسط - وهو الاعتدال- ممدوح محمود، ولهذا نجد أن الفقه الإسلامي والأحكام الشرعية ترفض الإفراط، وباختصار شديد فالإسلام دين الوسط بين الإفراط والتفريط.

8 ـ وفي الاقتصاد هناك ما يعرف بالإفراط في الإنتاج : وهو زيادة الإنتاج على الاستهلاك، وهو أمر مذموم يضر باقتصاد الشعوب.

9 ـ ومن الأمثلة التي وردت في الإفراط : الإفراط في الأنس مكسبة لقرناء السوء، وقالوا أيضا أسوأ القول الإفراط، الإفراط في التواضع يجلب لك المذلة.

10 ـ وإليكم هذا الفيديو في ذكر الإفراط والتفريط في إجابة المفتي للمستفتي : 


وفي نهاية هذا المقال تدعوكم مدونة (ماكينة الأفكار) إلى نشر الموضوع في مواقع التواصل الاجتماعي والتعليق على الموضوع لتعم الفائدة على الجميع إن شاء الله. 


وللتواصل والنقاش الفعال يمكنكم زيارة الصفحة الشخصية على الفايسبوك :


https://www.facebook.com/fayssala.acharki.5

انتهى مقال : ما هو الإفراط ؟  وسنلتقي بإذن الله غدا في مقال جديد.