ما هو الأقنوم ؟
ما هو الأقنوم ؟ 

ما هو الأقنوم ؟ 

الأقنوم : الأصل، والجوهر، والشخص. والأقانيم الثلاثة عند المسيحيين هي الأب، والابن، والروح القدس، وعند الاسكندرانيين هي النفس الكلية، والعقل، والواحد.

1 ـ وقيل إن أفلوطين أول من أدخل هذا اللفظ في اللغة الفلسفية، ثم استعمله كتاب عصره من المسيحيين وأطلقوه على الأب والابن والروح القدس، من جهة كونهم جواهر أو أقانيم متميزة بعضها عن بعض.

2 ـ ولكننا نجد في (الرسالة إلى العبرانيين) إشارة إلى أن الله جعل ابنه وارثا لكل شيء، لأنه ((بهاء مجده، ورسم جوهره، وحامل كل الأشياء بكلمة قدرته)) (الرسالة إلى العبرانيين، الإصحاح الأول 3) فكلمتا جوهر وحامل الواردتان في هذا النص تدل على معنى الأقنوم.

3 ـ وجملة القول أن الأقنوم عند القدماء الفلاسفة هو الحقيقة الوجودية، إلا أن بعضهم يطلق هذا اللفظ تهكما على قلب الحقائق الوهمية أو الحقائق المجردة إلى حقائق وجودية.

4 ـ والأقنومي هو الجوهري. ويطلق عند اللاهوتيين على اتحاد الطبيعة الإنسانية بالطبيعة الإلهية، بحيث تكون الثانية هي الحامل أو الجوهر الذي به تقوم الأولى.

5 ـ الأقانيم: جمع الأقنوم هو الأصل. وقال الجوهري أحسبها أي أظن أنها أي الأقنوم رومية وقيل إنها يونانية. اعلم أن النصارى أثبتوا الأقانيم الثلاثة التي هي الوجود والعلم والحياة وسموها الأب والابن وروح القدس. وزعموا أن أقنوم العلم قد انتقل إلى بدن عيسى [عليه السلام] .

6 ـ وقيل : الأقنوم كلمة سريانية الأصل، تشير في مسماها إلى كائن حي قدير مستقل بذاته، ينسب أفعاله إلى نفسه.

7 ـ وهناك كتاب للعلامة عبد الرحمان الفاسي المتوفى عام 1096هـ،  سماه (الأقنوم في مبادئ العلوم) وقد نظم في هذا الكتاب مختلف العلوم المشهورة في عصره.وهو أرجوزة بها 17383 بيتا، تجمع 276 فنا من فنون العلم التي كانت معروفة وقتئذ، منها علم التربية بالاصطلاح في 44 بيتا، وعلم التدريس في ثمانية أبيات. والكتاب ما يزال  مخطوطا وله عدة نسخ في الخزانة العامة والخزانة الحسنية بالرباط.

8 ـ هل تحدث العهد القديم عن أقنوم إلهي اسمه الابن؟ لنتعرف على ذلك مع هذا الفيديو المختصر:


روابط خارجية حول موضوع الأقنوم :

ـ أقنوم - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة : 

ـ تعريف و شرح و معنى أقنوم بالعربي في معاجم اللغة العربية معجم المعاني :


وفي نهاية هذا المقال الرائع تطلب منكم  (ماكينة الأفكار) أن تنشروا هذا الموضوع في مواقع التواصل الاجتماعي وتعلقوا عليه لتعم الفائدة على الجميع إن شاء الله. 


وللتواصل والنقاش زوروا الصفحة الشخصية على الفايسبوك :


https://www.facebook.com/fayssala.acharki.5

انتهى مقال : ما هو الأقنوم ؟  وسنلتقي غدا في مقال جديد إن شاء الله.