ما هي الأنانية ؟
ما هي الأنانية ؟ 

ما هي الأنانية ؟

الأنانية هي الأثرة، والادعاء، أو هي إضافة الأشياء كلها إلى النفس. 

1 ـ قال التهانوي في الكشاف : (( الأنانية عبارة عن الحقيقة التي يضاف إليها كل شيء من العبد كقولك : نفسي، وروحي، ويدي. وهذا كله شرك خفي، وفي التحفة المرسلة : الأنانية عبارة عن أن تكون حقيقتك، وباطنك، غير الحق. ونفي الأنانية هو عين معنى لا إله، ثم إثبات الحق سبحانه، في باطنك ثانيا، عين معنى إلا الله)).

2 ـ والأنانية في (علم ما بعد الطبيعة) هي إثبات وجود الأنا، وإنكار وجود الأشياء الأخرى كلها.

3 ـ يقول أصحاب هذا المذهب : إننا لا نعرف العالم الخارجي إلا بواسطة التبدلات التي تحدثها الحواس فينا، فالمدرك لا يعرف إلا نفسه وتبدلات نفسه، أما الأشياء الأخرى فلا سبيل إلى معرفتها، وإذن لا يوجد هنالك إلا موجود واحد، وهو أنا لا غير، أما العالم الخارجي فهو جملة مؤلفة من تصوراتي الحاضرة الممكنة، ويسمى هذا المذهب في تاريخ الفلسفة بمذهب الأنانة. أو مذهب وحدة الذات ((solipsisme))، وهو من اللاتينية : ((Solus)) ومعناه الوحيد، و ((ipse)) ومعناه أنا نفسي. ونحن نفضل استعمال لفظ الأنانة بدلا من الأنانية للدلالة على هذا المذهب دفعا للالتباس.

4 ـ والأنانية في علم النفس هي حب الذات، والمراد بحب الذات هنا النزوع الطبيعي، الذي يحمل الإنسان على الدفاع عن نفسه، وحفظ بقائه، وتنمية وجوده. والميول الأنانية الناشئة عن هذا النزوع مقابلة للميول الغيرية ويطلق عليها أيضا اسم الميول الشخصية أو الميول الفردية.

5 ـ والأنانية في الأخلاق هي حب الذات الشديد الذي يمنع صاحبه من حب شيء آخر غير نفسه. إنما دنياي نفسي، فإذا هلكت فلا عاش أحد، بل المتصف بهذه الأنانية يعلق مصالح الناس على مصلحته الخاصة، وينظر إلى جميع الأشياء من زاوية نفسه.

6 ـ والأنانية في فلسفة الأخلاق هي القول أن المنفعة الفردية مبدأ جميع المعاني الأخلاقية، وغاية سلوك الإنسان. (انظر المعجم الفلسفي لجميل صليبا الجزء الأول صفحة 141 و142).

7 ـ وهذه الكلمة (الأنانية) ذكرها قبل ذلك بقرون محيي الدين ابن عربي (ت 638 هـ) في كتابه (معجم مصطلحات الصوفية)؛ راجع (كتاب التعريفات) للجرجانيِّ.

8 ـ أما الأنانية فهي صفة أخلاقية مرفوضة لأنها تقوم على حب الذات وتمركز الشخص حول نفسه ومصلحته بصرف النظر عن الآخرين. فلا يهم الفرد إلا مصلحته هو وليمت الآخرون. وقد عبر الشاعر العربي عن هذه الصفة الأنانية التي تشينه بقوله: "إذا مت ظمان فلا نزل القطر". أي المطر. فهو يدعو بألا يعم الخير على الآخرين إذا هو لم يصبه هذا الخير أولا. وهذه أنانية بغيضة نهانا عنها ديننا الحنيف.

9 ـ وإليكم هذا البيان لحقيقة الأنانية في هذا الفيديو المقتطف من خطبة جمعة للشيخ ناصر القطامي : 


روابط خارجية حول مفهوم الأنانية :

ـ أنانية - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة :
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

ـ قالوا عن الأنانية (الأثرة) - شبكة الألوكة :

https://www.alukah.net/culture/0/38828/