تعلم كيف تنتج أفكار جديدة
تعلم كيف تنتج أفكار جديدة 

تعلم كيف تنتج أفكار جديدة 

للأسف الكثير منا لم يتعلم كيف يصنع أفكارا جديدة، ولهذا نحن دائما نكرر نفس الأفكار ونفس المقولات، والقلة منا هم من يبدعون أفكارا جديدة. في هذا المقال السريع والخفيف سنحاول أن نتعرف على الطريقة الصحيحة لإنتاج الأفكار، وسنحاول شرح ذلك بشكل واضح ومبسط حتى يتعرف على ذلك جميع الناس إن شاء الله.

1 ـ لكي ننتج أفكارا جديدة علينا أن نعرف ما هو التفكير، التفكير ببساطة هو التحليل، ولكن ما هو التحليل يا ترى ؟

2 ـ التحليل له مراحل، المرحلة الأولى هي جمع المعلومات حول الشيء الذي أريد أن أتفكر فيه أو أريد أن أستخرج منه أفكارا جديدة، وفي هذه المرحلة يمكنك الاستعانة بالموسوعات وبالكتب وبالمحاضرات وغيرها من مصادر المعلومات كالمجلات وما إلى ذلك.

3 ـ أما المرحلة الثانية من التحليل وهي فرز المعلومات المهمة في مجموعة خاصة ليتم معالجتها في المرحلة القادمة. 

4 ـ المرحلة الثالثة في التحليل هي اكتشاف العلاقات بين تلك المعلومات التي حصلت عليها في المرحلة الثانية. ومعنى اكتشاف العلاقات بين المعلومات أي محاولة معرفة أوجه الارتباط فيما بينها هل هي معلومات متوافقة مع بعضها البعض، أم هي متنافرة فيما بينها، ثم تتسأل لماذا هذا التنافر أو لماذا هذا التوافق.

5 ـ ثم تأتي المرحلة الأخيرة في التحليل وهي مرحلة الاستنتاج والخروج بأفكار جديدة من ذلك الكم الذي جمعته من المعلومات، وذلك عن طريق الدمج بين المعلومات، والتركيب فيما بينها للحصول على بناء جديد للأفكار والمعلومات المطروحة والموجودة عندك.

6 ـ بعد كل ذلك تأتي مرحلة التفكير الحدسي وهي أن تترك تلك الاستنتاجات لفترة ما تدور في عقلك حتى تحصل منها على أفكار إبداعية وجديدة لم يسبقك أحد إليها.

الكثير منا يعتقد أن التفكير هو عبارة عن تأمل في فراغ، وأن الأفكار ستنزل عليك هكذا فجأة، بل التفكير يحتاج في البداية كما أشرنا إلى بحث عن المعلومات وجمعها لكي يتسنى بعد ذلك تحليلها والتفكر فيها لاستخراج أفكار جديدة.