ما هي الأوليات ؟
ما هي الأوليات ؟

ما هي الأوليات ؟

الأوليات هي المقدمات اليقينية الضرورية، وتسمى بالمبادئ الأولى، والبديهيات، ومبادئ المنطق، ومبادئ العقل.

1 ـ والأوليات هي ما لا يحتاج العقل في معرفته إلى وسط.

2 ـ قال ابن سينا : الأوليات هي قضايا ومقدمات تحدث في الإنسان، من جهة قوته العقلية، من غير سبب يوجب التصديق بها إلا ذواتها، ومثال ذلك أن الكل أعظم من الجزء، وهذا غير مستفاد من حس ولا استقراء ولا شيء آخر، وأما التصديق بهذه القضية فهو من جبلة الإنسان. (النجاة صفحة 101).

3 ـ وقال أيضا : وأما الأوليات فهي القضايا التي يوجبها العقل  الصريح لذاته ولغريزته لا لسبب من الأسباب الخارجة عنه. (الإشارات صفحة 65).

4 ـ فمعنى الأوليات إذن المبادئ العقلية البديهية بذاتها، وهي التي تنظم المعرفة، ويوجبها العقل الصريح لذاته.

5 ـ والأوليات قسمان : قسم يشتمل على مبدأ الهوية ومشتقاته، وقسم يشتمل على مبدأ العلة الكافية ومشتقاته.

6 ـ أما مبدأ الهوية فهو قولنا : ما هو هو، وما ليس هو ليس هو، ويعبر عنه بالقانون التالي : ب هو ب، وهو المثل الأعلى للأحكام التحليلية، لأن هذه الأحكام توجب أن يكون الموضوع والمحمول متساويين.

7 ـ ومن مشتقات مبدأ الهوية، مبدأ التناقض وهو القول : إن الشيء نفسه لا يمكن أن يكون موجودا ومعدوما في زمان واحد، ومبدأ نفي الثالث المرفوع هو القول : أن القضيتين المتناقضتين لا تصدقان ولا تكذبان معا، لأنه لا وسط بينهما.

8 ـ وأما مبدأ العلة الكافية فهو القول أن لكل شيء علة كافية توجب وجوده، وأن الوجود الحقيقي وجود معقول، ويسمى هذا المبدأ بمبدأ المعقولية الكلية.

9 ـ ومن مشتقات هذا المبدأ مبدأ السببية ومبدأ القوانين ومبدأ الحتمية، ومبدأ الجوهر، ومبدأ الغائية، وسنفصل القول في هذه المصطلحات عند كلامنا على معنى المبدأ.

10 ـ وقصارى القول: أن الأوليات مرادفة للمبادئ العقلية، والضروريات والبديهيات، وهي المبادئ التي يسلم بها لأنها واضحة بذاتها ولا تحتاج إلى برهان، ومنها ما يستخدم في العلوم، أو في علم دون علم، والبديهي، ما له صلة بالبديهية، ونظام البديهيات هو دراسة نقدية لمبادئ البرهنة الهندسية. (انظر المعجم الفلسفي لجميل صليبا الجزء الأول صفحة 176).