ما هو الانسجام ؟
ما هو الانسجام ؟ 

ما هو الانسجام ؟ 

الانسجام في اللغة جريان الماء، تقول : انسجم الماء والدمع، فهو منسجم، إذا انسجم أي انصب، وانسجم الكلام انتظم.

1 ـ والانسجام عند البلغاء هو أن متحدرا كتحدر الماء المنسجم، ويكاد، لسهولة تركيبه، وعذوبة ألفاظه، وعدم تكلفه، وحسن تأثيره في النفس، أن يسيل رقة.

2 ـ وإذا قوي الانسجام في النثر جاءت فقراته موزونة بلا قصد.

3 ـ من ذلك ما وقع في القرآن موزونا بغير قصد، كقوله من الكامل : والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم، ومن البسيط : فأصبحوا لا يرى إلا مساكنهم، ومن الوافر : ويخزهم وينصركم عليهم .

4 ـ ومن أمثلة الانسجام الجاري من أشعار الفصحاء قول أبي تمام : نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ما الحب إلا للحبيب الأول، وقول المتنبي : ولو أن الحياة تبقى لحي لعددنا أضلنا الشجعانا وإذا لم يكن من الموت بد فمن العجز أن تموت جبانا.

5 ـ فالانسجام بالمعنى العام هو أن تنتظم أجزاء الشيء، وتأتلف وظائفه المختلفة، فلا تتعارض، ولا تتنافر، بل تتفق وتتجه إلى غاية واحدة. فهو إذن وحدة في كثرة، أو هو تأليف موافق، وتركيب جميل، وترتيب متناسق.

6 ـ والانسجام بالمعنى الخاص هو ائتلاف الألحان، أو هو التأثير الجميل الذي يحدثه في النفس سماع عدة أصوات موسيقية في زمن واحد.

7 ـ وفرقوا بين الأنغام المتولدة من سماع أصوات مختلفة حادثة معا، والأنغام المتولدة من سماع أصوات متعاقبة، فسموا الأولى انسجاما، أو توافقا، وائتلاف، وسموا الثانية لحنا ميلوديا.

8 ـ وللانسجام عند الفيلسوف ليبنيتز معنى أخص، وهو الانسجام الأزلي أو التناسق الأزلي.

9 ـ والمقصود بالانسجام الأزلي أن بين المونادات وهي الجواهر اللامدية التي يتألف منها الكون، انسجاما قديما، فهي لا تؤثر في بعضها البعض، ولكنها ركبت منذ الأزل بحيث تسير الواحدة منها موازية للأخرى. وعلى الرغم من تفرقها وانفصالها فهي تعمل جميعا في اتفاق دقيق وانسجام تام.

10 ـ إن في كل موناد تغيرات داخلية خاضعة للحتمية المطلقة، وهذه التغيرات منسجمة تمام الانسجام مع التغيرات الداخلية الحادثة في الجواهر الأخرى. لأنها تابعة لمبدأ واحد خالق.

11 ـ ويشبه ليبنيتز هذا التوفيق بين استقلال الجواهر اللامادية واتفاقها في نظام واحد، بفرقة من رجال الموسيقى يقوم كل منهم بدوره مستقلا عن الآخر، وقد أجلسوا بحيث لا يرى بعضهم بعضا، ومع ذلك فهم يعملون في نظام منسجم، ما دام كل منهم يعزف وفق المذكرة الموسيقية، فإذا ما سمعتهم يعزفون معا في وقت واحد وجدت في عزفهم تناسقا عجيبا.

12 ـ وأخلاق الانسجام عند بعض فلاسفة الأخلاق، هي الأخلاق التي تدعو إلى انسجام قوى النفس، وانسجام المصالح الفردية في المجتمع.

13 ـ والانسجام عند فوريه هو الحالة الاجتماعية التي يسودها الاتفاق التام، والسعادة الكاملة.

14 ـ والانسجام عند بعض علماء الاقتصاد هو النظام الطبيعي المنسجم الذي تولده الحرية الفردية، وهو في نظرهم أفضل من النظام الاقتصادي المقيد أو الموجه. (انظر المعجم الفلسفي لجميل صليبا الجزء الأول الصفحة 159).

15 ـ الانسجام الصوتي:  تأثر الأصوات اللغوية بعضها ببعض تأثرًا يهدف إلى نوع من المماثلة أو المشابهة بينها؛ ليزداد مع مجاورتها قربها في الصفات أو المخارج.

16 ـ إليكم هذا الفيديو لتوضيح معنى الانسجام في اللغة العربية : 


روابط خارجية حول مفهوم الانسجام: