ما هي الإنسانية ؟
ما هي الإنسانية ؟ 

ما هي الإنسانية ؟ 

الإنسانية تدل على ما اختص به الإنسان من الصفات، وأكثر استعمال هذا اللفظ، في اللغة العربية، وإنما هو للمحامد، نحو الجودة، والكرم، وغيرها.

1 ـ والإنسانية عند الفلاسفة القدماء هي المعنى الكلي المجرد الدال على ما تتقوم به ماهية الإنسان.

2 ـ والدليل على ذلك قول ابن سينا : مثل الإنسانية فإنها في نفسها حقيقة ما، وماهية، ليس أنها موجودة في الأعيان، أو موجودة في الأذهان مقوما لها، بل مضاف إليها، ولو كان مقوما لها، لاستحال أن يتمثل معناها في النفس، خاليا عما هو جزؤها المقوم. (الإشارات صفحة 8).

3 ـ والإنسان لا يبلغ عندهم أعلى مراتب الإنسانية إلا بإخراج ما في قوته إلى الفعل، حتى يصبح إنسانا كاملا.

4 ـ قال صاحب الرسالة الجامعة : ولذلك قال الحكيم إنه من كان للعلم ألزم، وعليه أحرص، وأدوم، وفيه أرغب، فهو إلى كمال الإنسانية أقرب. (الرسالة الجامعة، الجزء الأول صفحة 96).

5 ـ وقال أبو حيان التوحيدي: الإنسانية أفق، والإنسان متحرك إلى أفقه بالطبع، ودائر على مركزه، إلا أنه مرموق بطبيعته، ملحوظ بأخلاق بهيمية، ومن رفع عصاه عن نفسه، وألقى حبله، وسيب هواه في مرعاه، ولم يضبط نفسه عما تدعو إليه بطبعه، وكان لين العريكة لاتباع الشهوات الردية، فقد خرج عن أفقه وصار إلى أرذل من البهيمية لسوء إيثاره. (المقابسات صفحة 137، و37).

6 ـ الإنسانية هي المعنى الكلي الدال على الخصائص المشتركة بين جميع الناس، كالحياة، والحيوانية، والنطق، وغيرها. وهذا المعنى شبيه بالمعنى القديم الذي نجده عند فلاسفة العرب.


7 ـ الإنسانية هي مجموع خصائص الجنس البشري المقومة لفصله النوعي، التي تميزه عن غيره من الأنواع القريبة. مثال ذلك قول أوغست كونت : إن المثال الأساسي للتطور الإنساني فرديا كان أو جماعيا يقوم في علم الاجتماع الوضعي على تغلب إنسانيتنا على حيوانيتنا.

8 ـ الإنسانية هي مجموع أفراد النوع الإنساني من حيث أنهم يؤلفون موجودا جماعيا، قال أوغست كونت: إن الفلسفة العامة المستنتجة من الدراسات الوضعية تعد الإنسان أو الإنسانية أول الكائنات المعلومة. وهو يقيد هذا اللفظ أحيانا، فيطلقه على مجموع أفراد الجنس البشري الذين أسهموا في تنمية الصفات الإنسانية إسهاما فعليا. وهذا المعنى الأخير هو المعنى المقصود بقوله : الإنسانية هي الموجود الأعظم. (انظر المعجم الفلسفي لجميل صليبا الجزء الأول صفحة 158).

روابط خارجية حول مفهوم الإنسانية:

ـ ما تعريف الإنسانية - موضوع:
https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%A7_%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

ـ ماهو تعريف الإنسانية ؟ | المرسال  :
https://www.almrsal.com/post/396991