هل تعرفون ما هو معنى البعدية ؟
هل تعرفون ما هو معنى البعدية ؟

هل تعرفون ما هو معنى البعدية ؟

بعد ظرف زمان ضد قبل، والبعدي هو الشيء الذي يكون بعد الشيء.

1 ـ قال ابن سينا : البعدية كالقبلية قد تكون بالزمان وقد تكون بالذات. (النجاة، صفحة 363).

2 ـ فإذا كانت القبلية زمانية دلت على أن أحد الشيئين متقدم على الآخر بالزمان كتقدم العلة على المعلول، وإذا كانت بالذات دلت على أن أحد الشيئين متقدم على الآخر بالترتيب كتقدم المبدأ على النتيجة.

3 ـ قال ابن رشد : إن الأشياء التي هي موجودة معا إنما يتخيل فيها القبلية والبعدية باعتبارها إلى شيء آخر يوضع فيها أولا وواحدا، أعني باعتبار ترتيبها من ذلك وترتيب بعضها من بعض. (ابن رشد تفسير ما بعد الطبيعة الجزء الثاني صفحة 573).

4 ـ والاستدلال البعدي عند فلاسفة القرون الوسطى هو الاستدلال الذي يذهب من النتيجة إلى المبدأ، على خلاف الاستدلال القبلي الذي يذهب من المبدأ إلى النتيجة، ومن العلة إلى المعلول.

5 ـ أما في الفلسفة الحديثة فإن البعدي يدل على معنيين: الأول : هو المعنى المصطلح عليه في نظرية المعرفة، المدخل إلى نقد العقل المحض. وهو أن المعرفة إذا كانت بعدية كانت متولدة من التجربة، متوقفة عليها، وإذا كانت قبلية كانت مستقلة عنها استقلالا نسبيا على الأقل، وليس المقصود بقبلية المعرفة تقدمها على التجربة بالزمان، بل المقصود بها تقدمها عليه بالذات.

6 ـ ومع أنه لا مجال لتطبيق المعرفة إلا في ميدان التجربة، فإن القائلين بالقبلية يفرضون وجود المعرفة قبل التجربة، ويزعمون أن التجربة وحدها لا تكفي لتعليلها وتوضيحها. فالقبلية بهذا المعنى منطقية لا زمانية.

7 ـ والثاني هو المعنى المصطلح عليه في طرق البحث العلمي، وهو أن كل فكرة متقدمة على تجربة بعينها، أو على جملة من التجارب الخاصة، هي فكرة قبلية، وتسمى الفكرة القبلية فرضية. (انظر المعجم الفلسفي لجميل صليبا الجزء الأول صفحة 214).

7 ـ