ما هو الباطل ؟
ما هو الباطل ؟ 

ما هو الباطل ؟ 

الباطل نقيض الحق، ويرادفه الخطأ، والكذب، والفساد، والعدم، تقول بطل الشيء بطلانا، أي ذهب ضياعا وخسرانا.

1 ـ وبطل الشيء: سقط حكمه، وأبطل فلان: جاء بكذب وادعى باطلا.

2 ـ والباطل عند بعضهم عدم مطابقة الحكم للاعتقاد، وهو في نظرنا عدم مطابقة الفعل الذهني لموضوعه الخارجي سواء أكان ذلك الفعل حكما أم تصورا.

3 ـ ومعنى ذلك أن الحق والباطل لا يستعملان في الاعتقاد والتصديق فحسب، بل يستعملان أيضا في التصور، على الرغم من أن التصور لا ينطوي بالفعل على الإيجاب أو النفي.

4 ـ والباطل إجمالا هو الذي لا يكون صحيحا بأصله، على أنه له في الاصطلاح عدة معان.

5 ـ الباطل هو عدم موافقة الفعل للأمر الذي تريده، فتفعل فعلا لأمر ما، وذلك الأمر لا ينشأ عن ذلك الفعل.

6 ـ والباطل أيضا هو ما أبطل الشرع حسنه، وعند الفقهاء من الحنفية هو كون الفعل بحيث لا يوصل إلى المقصود الدنيوي أصلا، وذلك الفعل يسمى باطلا، ولذا قالوا : الباطل ما لا يكون مشروعا بأصله ولا بوصفه.(كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوي).

7 ـ والباطل هو ما لا فائدة منه ولا أثر ولا غاية له، قال ابن باجه : إن من الأمور التي يجب أن يعترف بها أن الطبيعة لا تصنع أمرا باطلا، ولا في الوجود أمر باطل أصلا.

8 ـ وكل موجود إما أن يكون لأجل غيره أو لأجله، وما هو لأجل غيره فغايته اتصاله بذلك الشيء الذي وجد له. (ابن باجه، كتاب النفس: صفحة 70).

9 ـ والباطل من الأعيان ما فات معناه المخلوق له من كل وجه بحيث لم يبقى إلا صورته.

10 ـ والباطل من الكلام ما يلغى ولا يلتفت إليه، لعدم الفائدة في سماعه، ولخلوه من معنى يعتد به، وإن لم يكن كذبا ولا فحشا.

11 ـ والباطل عند الصوفية عبارة عما سوى الله عز وجل.

12 ـ والبطلان بالجملة ضد البقاء، قال ابن سينا: وليس إذا وجب حدوث شيء مع حدوث شيء يجب أن يبطل مع بطلانه. إنما يكون ذلك إذا كانت ذات الشيء قائمة بذلك الشيء وفيه. وقد تحدث أمور عن أمور وتبطل هذه الأمور، وتبقى تلك الأمور إذا كانت ذواتها غير قائمة فيها.(النجاة صفحة 304 و 305).

13 ـ والحق والباطل يكونان في المعتقدات، والصدق والكذب في الأخبار والأقوال، والصواب والخطأ في الآراء والمجتهدات.(انظر المعجم الفلسفي لجميل صليبا الجزء الأول الصفحة 193).