14 طريقة لتوليد أفكار مبدعة لمقالات مدونتك في 20 دقيقة أو أقل
14 طريقة لتوليد أفكار مبدعة لمقالات مدونتك في 20 دقيقة أو أقل


هل تبحث عن طرق جديدة لتوليد أفكار مبدعة لمقالاتك؟ اذا تتبعت الطرق الموجودة في هذا المقال يمكنك إنجاز ذلك في أقل من 20 دقيقة.

القول المأثور القديم صحيح الى حد بعيد: الوقت هو المال. ولكن بالنسبة لمعظم العاملين لحسابهم الخاص، فإن تقديم الأفكار في الوقت المناسب والتي تشجع المحررين على تعيين الفكرة الرئيسية لمقالاتهم هو واحد من أصعب الجوانب وأكثرها مشقة في العمل. 

لذلك وجدنا 20 طريقة لتوليد الأفكار الابداعية القابلة للبيع في أقل من 20 دقيقة.

 وبعض هذه الافكار مستمد من الخبرة الشخصية، في حين يتطلب البعض الآخر عمليات بحث سريعة على الإنترنت أو في منشورات متخصصة. 

هل أنت مستعد للبدء؟ اذن خذ القلم والورق وابدأ بتدوين ملاحظاتك. 

1 - الطريقة الاولى خذ أي مجلة متخصصة وشاهد واجهتها وانظر الى المقال الرئيسي الذي تتحدث عنه هذه المجلة ثم حاول ان تدخل بعض التعديلات على هذا العنوان وحاول ان تخرج بعنوان يكون لديه اقبال كبير من طرف القراء ثم اكتب حوله مقالك. 

2 - خذ صحيفة اليوم واقرأ مقالا ً يتحدث عن مسالة تهم بلدك بشكل عام ثم حاول ان تكتب مقالا عن نفس المسالة ولكن بشكل محلي ؛ فبدلا ان تتحدث عن المسالة بشكل عام تحدث عنها فقط من خلال ربطها بالمدينة التي تسكن فيها. ويمكنك ايضا عكس القضية وذلك بان تحول قضية محلية الى قضية وطنية. 

3 - فكر في اكبر مشكلتين تواجههما حاليا؛ على سبيل المثال، لنفترض أن لديك مشكلة في العثور على وظيفة، وبما أنك كنت دائما مشغولا بالبحث عن وظيفة، فلم يكن لديك الوقت للعيش في المجتمع، وبالتالي ليس لديك أصدقاء. فانت تعيش مشكلتين مشكلة عدم العثور على وظيفة ومشكلة انه ليس لديك اصدقاء وبالتالي يمكنك الجمع بين الموضوعين او المشكلتين للخروج بفكرة ذكية. "7 طرق تثبت أن الاصدقاء هم مفتاح البحث عن الوظيفة الخاص بك" يمكن أن يكون هذا موضوعا لمقالك اذا نظرت الى المشكلتين من هذه الزاوية. ويمكنك ان تنظر للامر من وجهة نظر اخرى وتخرج بفكرة مقال عنوانها على الشكل التالي : "كيف يقتل عملك حياتك الاجتماعية وكيفية علاج ذلك".

4 - ابحث عن شخصية مخفية في قصة مشهورة أو في شركة عالمية او في فيلم جديد ؛ واكتب مقالا عن هذه الشخصية التي لا يعرفها الكثير من الناس وبين في مقالك الدور الذي لعبته هذه الشخصية في نجاح هذه القصة او ذلك الفيلم او تلك الشركة؛ سيكون مقالك حينها قد جاء بالجديد وفتح أعين الناس على شخصية لم تكن معروفة لديهم. 

5 - ابحث عبر الإنترنت على قائمة بالمواعيد القادمة في منطقتك (مثل المؤتمرات، ومثل المهرجانات الخاصة، وما إلى ذلك). ثم بعدها قم بجرد الأحداث الأكثر شعبية في منطقتك؟ وما الذي يركزون عليه في هذا العام؟ 
بعد ان تتعرف على الحدث المهم ااذي سيكون في منطقتك قم بكتابة مقال حول موضوع هذا الخدث القادم. 

6 - ادخل الى تويتر وابحث عن المواضيع الخمسة الأولى في منطقتك، او في بلدك اوحول العالم؟ ثم اكتب موضوعا حول ذلك.

7 - فكر في مقال مجلة أو صحيفة قرأته مؤخرًا. انظر في ما كان مفقودا في هذا المقال. ماذا كنت تريد أن تعرف أيضاً؟ ما هي الأسئلة التي أثيرت عند قراءتك للمقال؟ هل يمكنك اتخاذ زاوية أو نهج مختلف للمساعدة في الإجابة على هذه الأسئلة؟ هل هناك إمكانية لمجموعة جديدة تماما من الأسئلة؟ اذا فعلت ذلك ستظهر لك افكار جديدة لكي تكتب حولها مقالك الجديد. 

8 - ابحث في Amazon عن أحدث الكتب حول المواضيع التي تهتم بها. اختر الكتاب المناسب لك وقم بتصفح فهرسه فاذا وجدت عنوانا جذابا داخل فهرس الكتاب قم كتابة مقال حول ذلك العنوان الذي وجدته حسب طريقتك الخاصة في الكتابة وحسب نظرتك الشخصية لذلك الموضوع. واذا كانت معلوماتك قليلة حول ذلك الموضوع ابحث عنه في الانترنت لتكون فكرة عامة حوله ثم انطلق في كتابة مقالك دون تردد ولا تاخر. 

9 - قم باقتراح 101 طريقة للقيام بشيء ما أو معرفة شيء ما.
ولكن كن محدداً فبدلاً من كتابة موضوع عن : "101 طريقة لتوفير المزيد هذا الشهر"، اكتب "101 طريقة لتوفير $1,389 في الشهر."

10 - ابحث عن جريدة قديمة وتصفح عناوينها الرئيسية. ثم اختر موضوعا شد انتباهك وتحدث عنه في مقالك بطريقة تربط فيها ذلك الموضوع بالاحداث المعاصرة. 

11 - اختر أي موضوع (الزراعة، التعليم، الهندسة، علم الأعصاب، خدمة المجتمع) وقم ببحث سريع في Google لمعرفة كيف غيرت التكنولوجيا هذه المجالات وما هي التقنيات الجديدة التي تلوح في الأفق. اشترك في النشرات الإخبارية الإلكترونية المتعلقة بهذه الصناعات للبقاء على اطلاع بالبحوث الجديدة لمقالاتك القادمة. ثم اكتب عن هذه المواضيع.

12 - فكر في وظيفة كنت قد عملت بها سابقا ثم تحدث في مقالك عن ايجابيات هذه الوظيفة وسلبياتها وكيفية الالتحاق بها؛ واذكر بعض النصائح التي يمكنها ان تساعد من يريد ان يعمل في هذه الوظيفة. 

13 - هل تتذكر تلك اللعبة التي يخترع فيها شخص واحد كلمة وكل شخص آخر يجب أن يخترع كلمة مرتبطة بها بطريقة أو بأخرى؟ العب نفس اللعبة مع الأفكار. فكر في كلمة أو عبارة أو جملة، ثم اطرح أفكار تتعلق بها. وبهذه الطريقة ستحصل على افكار جديدة لمقالاتك التي تريد كتابتها في المستقبل القريب. 

14 - اذا كنت تكتب باللغة العربية قم بالبحث في الانترنت عن المقالات الانجليزية او الفرنسية او باي لغة اخرى ثم قم بترجمتها لكي تحصل على عناوين جديدة تكون نقطة البداية لكتابة مقال جديد في مدونتك او مجلتك التي تعمل بها. 

هذه بعض الافكار قدمناها لك على طبق من ذهب لكي تستغلها في العثور على افكار ابداعية لمقالاتك؛ واذا كانت لك افكار اخرى يمكنك طرحها في التعليقات ليستفيد منها الجميع ولنتبادل الخبرات فيما بيننا.