أفضل 10 طرق للتقليل من مصاريف الدخول المدرسي

أغلبية الأسر ذات الدخل المحدود أو المتوسط تعاني مع عودة الدخول المدرسي في كل عام من الميزانية الكبيرة التي تستنزف مدخراتها المالية. 

والأباء بفطرتهم يلبون رغبات أبنائهم فيما يتعلق باقتناء الأدوات المدرسية وما يرافقها من الملابس الجديدة وما يتبع ذلك من المصروف اليومي الذي ياخذه الطفل عند ذهابه للمدرسة والذي يشتري به بعض الحلويات وغيرها من الامور التي يقتنيها الاطفال الصغار. 

ولا شك أن الدخول المدرسي يشكل مصروفا كبيرا يثقل كاهل اغلب الأسر في وطننا العربي. وبالتالي وجب التفكير في حل هذه المشكلة الاقتصادية والاجتماعية التي نمر بها في بداية كل موسم دراسي. 

لهذا فنحن في هذا المقال سنقدم للأباء 10 طرق عملية ستقلل بشكل كبير من مصاريف الدخول المدرسي؛ فاذا كنت تعاني كأب او كأم من هذه المشكلة فتابع هذا المقال وطبق الطرق التي سنقترحها عليك لكي تحسن من ادارة مصاريفك المدرسية. 

1 - لا تتبع الموجة وتدخل أبناءك للتعليم الخاص :


لكي تقلل من مصاريف الدخول المدرسي بشكل كبير لا تدخل أبناءك للتعليم الخصوصي أو المدفوع.  بل أدخلهم للمدرسة الحكومية التابعة للدولة؛ فجودة التعليم لا تعتمد على مجانية أو عدم مجانية التعليم؛ بل تعتمد على مدى متابعتك للمسار التعليمي لأطفالك؛ لذلك يجب أن تخصص وقتا في كل يوم لمتابعة أطفالك من الناحية الدراسية؛ ومن أجل متابعة جيدة هناك طرق علمية يمكنك البحث عنها في الأنترنت لمعرفة كيفية متابعة المسار الدراسي لأبنائك. 

اذا طبقت هذه القاعدة الأولى فاعلم أنك ستقلل الكثير من المصاريف. 

2 - اختر لطفلك مدرسة قريبة من البيت الذي تسكن فيه :


نعم كلما كانت المدرسة قريبة كلما قلت مصاريف النقل الخاصة بطفلك مما ينعكس ايجابيا على ميزانيتك الخاصة. 

واذا كانت ام الطفل لا تعمل فيمكنها ان توصل الطفل الى المدرسة مشيا على الأقدام؛ ففي ذلك فوائد صحية ورياضية لكل من الأم والطفل. واذا كانت الأم تعمل فيمكن للأب التناوب مع الأم على ايصال الطفل مشيا على الأقدام. ولا تنسى أن الاقتصاد نصف المعيشة. 

3 - تكلم مع الاستاذ فيما يتعلق بالادوات المدرسية المطلوب شراؤها :


معنى ذلك اذا لاحظت بأن لائحة الأدوات المدرسية فيها الكثير من الدفاتر والأوراق يمكنك أن تذهب الى الأستاذ وتخبره بأن دخلك لا يسمح لك بشراء كل هذا الكم من الدفاتر والأوراق؛ وأخبره بأن يكتب لك لائحة اخرى فيها دفاتر وأوراق اقل من اللائحة الأولى.  

وكن على يقين بأن الاستاذ سيتفهم وضعك وسيتصرف بشكل ايجابي مع موقفك هذا وسيحترمك بشكل كبير؛ لكن يجب أن تنتبه الى أمر مهم وهو أن تخاطب الاستاذ بشكل لطيف وأن لا تنقص من قدره وجهوده التي يبذلها في تعليم اطفالك؛ وحاول ان تبني معه علاقة جيدة لانه هو من سيقوم بتعليم وتثقيف وتربية اطفالك. 

قد يبدو لك هذا الأمر ثانويا لكنه سيكون له انعكاس جيد على ميزانيتك المخصصة للنفقات المدرسية. فتطبيقك لهذا الامر مع بقية الطرق العشرة الاخرى التي سنذكرها لك في هذا المقال سيحقق لك اهدافك المالية التي تريد الوصول اليها من خلال قراءتك لهذه الكلمات. 

4 - علم أبناءك الاقتصاد في المصاريف :


الابناء يمكنهم تعلم أي شيء نريده فقط علينا أن نعرف كيف نوصل لهم المعلومة بشكل جذاب ومثير لعواطفهم النبيلة.

 وخير طريق لايصال المعلومة للأطفال هي الأفلام والرسوم المتحركة والقصص الخيالية؛ على سبيل المثال ابحث عن فيلم في الأنترنت يتحدث عن قيمة الاقتصاد في المصاريف بالنسبة لحياة الانسان على وجه الأرض؛ فاذا لم تجد الفيلم المناسب ابحث عن رسوم متحركة او عن قصة تتحدث عن هذا الموضوع. 

حاول ان توصل لابنك فكرة الاقتصاد في المعيشة عن طريق فتح حوار بينك وبينه وبين أمه؛ وحاول ان تستمع لوجهة نظره بشكل جيد ثم حاول ان تجيب عن المشاكل التي يثيرها اثناء حواره انت ووالدته. 

5 - استفد من الادوات المدرسية التي بقية صالحة للاستخدام من العام الماضي :


ليس مطلوبا من الأباء ان يشتروا في كل عام محفظة جديدة؛ ومقلمة جديدة؛ وأقلاما جديدة؛ ومسطرة جديدة؛ وما الى ذلك من الادوات المدرسية. 

بل اذا حافظ الطفل على ادواته يمكنه ان يستعملها لسنوات طويلة؛ ولهذا يجب أن نكافأ الطفل كلما استطاع أن يحافظ على ادواته لمدة أطول؛ فذلك سيجعله فخورا بنفسه وربما يعلم غيره من الاطفال هذا السلوك التربوي الجيد. 

لذلك فاستعمال الادوات القديمة يمكنه ان يوفر بشكل كبير الكثير من المصاريف اثناء الدخول المدرسي. 

6 - علم ابنك ان يعمل عملا ولو بسيطا في اوقات الفراغ :


قد تبدو هذه الطريقة غريبة بعض الشيء على الكثير منا؛ لكنها طريقة فعالة ومهمة لتربية أبنائك على تحمل المسؤولية في بداية مشوار حياتهم.

يمكنك ان تعلم ابناءك بعض الاعمال السهلة التي يمكنهم من خلالها ربح بعض المال وصرفه على متطلباتهم الشخصية. 

يمكنك ان تعلم البنات صنع ادوات تزيين الشعر ثم يبيعونها لاصدقائهم اما في الحي او في المدرسة او يبيعونها لاقاربهم الصغار. 

يمكنك ان تعلم الذكور صنع بطاقات لاصقة وعليها مكتوب بعض الحكم والاقوال التي تختارها انت لهم كأب او كأم ثم يبيعونها في ساحة المدرسة؛ ولكي تنجح الفكرة عليك ان تخبر مدير المدرسة واستاذ ابنك بهذا الأمر وتشرح لهم الفكرة ليخصصوا له مكانا داخل الساحة ليبيع فيه بطاقاته بثمن مناسب لبقية الاطفال. ولتسهيل عملية صنع البطاقات الملصقة والكتابة عليها يمكنك شراء الة بثمن جيد من موقع علي اكسبريس لصنع هذه البطاقات الملصقة وبعد مدة غير طويلة ستستعيد المال المدفوع فيها من خلا الارباح التي يحققها طفلك من مبيعاته للاطفال. وهذه الالة يمكن ربطها بسهولة على الحاسوب وتشغيلها بواسطة برنامج تكتب عليه الحكم وتضعها في البطاقات ثم تامر البرنامج بطبع البطاقات حسب العدد الذي تحدده. ويمكن ايضا للبنات ان يعملوا في هذا المجال. 

وهذه فقط افكار اولية فيما يتعلق بتاسيس مشاريع صغيرة مناسبة لاعمار الاطفال تحقق لهم دخلا خاصا بهم وتعلمهم الكثير من المهارات التي سيحتاجونها في المراحل المتقدمة من عمرهم. 

ولكي تحصلوا على افكار مشاريع خاصة بالاطفال ومناسبة لاعمارهم ولمقدرتهم البدنية والذهنية عليكم ان تفكروا كاباء بشكل ابداعي وان تبحثوا عن هذه الامور عبر شبكة الانترنت فالمعلومات في هذا المجال كثيرة وخصوصا باللغات الاجنبية؛ وحتى الذين لا يعرفون هذه اللغات يمكنهم ترجمة تلك المحتويات الى اللغة التي يجيدونها. 

وحتى لا أنسى أمرا مهما فيما يتعلق بالمشاريع التي يمكن ان يقوم بها الاطفال الصغار؛ فهناك مشروع انشاء قناة خاصة بطفلك على موقع يوتوب فهو مشروع جيد ومناسب للاطفال؛ فقط عليك ان تختار فكرة جيدة لكي ياسس طفلك قناته عليها؛ واذا نجحت فكرة قناة طفلك يمكن ان تدر عليه وعليك الكثير من الارباح. فقط استخدم ذكاءك وابحث في الموضوع وستنجح باذن الله في هذه الفكرة. 


7 - طلب المعونة من الله في تزكية أموالك :


الكثير منا يغفل عن هذا العامل المهم؛ وهو الاستعانة بخالق هذا الكون؛ ورازق جميع المخلوقات؛ اطلب من الله ان يعينك على نفقاتك التي تنفقها على ابنائك. 

واعلم ان الدعاء مع اتخاذك بالاسباب السابقة التي ذكرناها سيكون فعالا؛ لان الله يحب العبد الذي يجمع بين الأمرين؛ اي يجمع بين الاتخاذ بالأسباب وبين الدعاء.

وخير دعاء ينفعك في هذا الباب هو ان تكثر من قولك : اللهم ارزقني وارزق جميع خلقك من حيث لا نحتسب؛ وبارك لنا يا مولانا فيما رزقتنا انك على كل شيء قدير. 

8 - درب نفسك كمسؤول عن اسرتك على التصدق ولو بجزء قليل من مالك في كل يوم :


الصدقة مفتاح كل الخيرات ومن اراد ان يعينه الله فليساعد خلقه؛ فكلما داومت على مساعدة خلقه وادخال السرور عليهم كلما احبك الله؛ وسخر لك من يساعدك في امورك المختلفة. 

من ينفق بعضا من ماله في اعانة غيره يبارك الله له في ماله؛ ويحسن من وضعيته الاقتصادية؛ فهذا قانون وضعه الله في الكون من ينفق ينفق الله عليه. 

9 - اقرأ كتبا ومقالات في كيفية ادارة الشؤون المالية للأسرة :


الثقافة المالية مهمة لكل من الأب والأم وخصوصا في عصرنا الحاضر؛ فهناك كتب يمكن تحميلها من الأنترنت تشرح لك بشكل جيد كيفية تسيير وادارة شؤونك المالية. 

وهناك ايضا دروس ومحاضرات على اليوتوب يمكنك الاستفادة منها بشكل مجاني. 

فالتعلم المستمر في هذا المجال جدا مهم لاي اسرة تريد ان تبني امورها على أساس متين؛ ولا تنسى هنا ايها الاب وايتها الام ان السعادة الاسرية تبدأ من هذه النقطة التي نتحدث عنها الان وهي تعلم كيفية ادارة الشؤون المالية للاسرة. 

10 - تجنب اعطاء ساعات اضافية مدفوعة لأبنائك :


الساعات الاضافية لن تقدم الكثير لأطفالك؛ بل هي فقط سترهقك من الناحية المالية؛ وكبديل عن ذلك علم أبناءك ما يعرف بالتعلم الذاتي؛ فالتعليم الذاتي اليوم أصبح متاحا للجميع؛ فهناك حاليا مواقع على شبكة الانترنت متخصصة في جميع المستويات التعليمية يمكنك ان تسجل طفلك فيها بشكل مجاني ليستفيد من تلك الدروس وهو جالس في بيته دون أن تدفع أنت أي شيء من جيبك؛ ففي عصر المعلومات قد أصبح مفهوم الساعات الاضافية مفهوما كلاسيكيا ولى زمنه ولم تعد الحاجة ماسة اليه. فمستقبل التعليم هو حاليا في ادماج طفلك في وسائل التعلم الالكتروني او ما يعرف بالتعلم عن بعد. 


كل هذه الطرق يمكن ان تشكل دعامة قوية لتحسين ميزانية نفقاتك المدرسية؛ أرجوا منك في الاخير كقارئ لهذا المقال أن تشاركه على صفحتك الشخصية في الفايسبوك لكي يستفيد منه أباء أخرون هم بحاجة الى مثل هذه المعلومات. 

واذا كانت لديك حلول اخرى لا تتردد في ذكرها في التعليقات لكي يستفيد منها الجميع ان شاء الله.