هل يمكن للمبدعين أن يحققوا ثروة من خلال إبداعاتهم ؟

في كتاب Big Magic، وهو كتاب جميل وملهم أوصي به بشدة لأي شخص يسعى لحياة أكثر إبداعًا، كتبت إليزابيث جيلبرت:


إن الصراخ على إبداعك، قائلًا : "يجب أن تكسب المال من أجلي!" يشبه الصراخ على قطة صغيرة لا تعرف أي شيء.

فالقطة ليس لديها فكرة عما تتحدث عنه، وكل ما تفعله أنت هو تخويفها وإرسالها بعيدا عنك، لأنك تصدر أصواتًا عالية جدًا تخيف تلك القطة الصغيرة، ويبدو وجهك غريبًا أمامها عند القيام بذلك.

 على الأقل بالنسبة لي - الاستقلال المالي هو إحدى الطرق لتحقيق حياة إبداعية!

المبدعون يعتقدون بأن الإبداع أكثر أهمية من المال. فهناك بالنسبة لهم أشياء أكثر أهمية في الحياة من المال - مثل الحب والفن والعدالة والسلام العالمي والقهوة ههه، لأن هذه الأشياء في نظرهم قليلة ونادرة وهي بالتالي غالية جدا عندهم أكثر من كل كنوز الدنيا بأسرها.

لكننا نعيش في عالم مهووس بالمال، حيث يتم التعامل مع البشر وفقًا لرصيدهم المصرفي، وليس لقيمته الجوهرية، أو لما يقدمونه من أمور معنوية وأخلاقية.

يفتح الإبداع أمام الناس نافذة على عالم مختلف، لأن الفن موجود في بعد مختلف وأكثر أهمية من جميع الأبعاد الأخرى. ففي عالم غاضب، يمكن أن يكون الإبداع بمثابة تذكير بأن المال ليس هو الكل والنهاية.

يقول أحد الكتاب المعاصرين إذا أرادت المدن أن تبقى على قيد الحياة فعليها أن تستثمر بشكل جيد في ما يعرف بالاقتصاد الإبداعي.

فإذا كنت تبحث عن طرق مبتكرة لكسب المال عن طريق إبداعتك الشخصية، فأنت محظوظ جدا: في هذه الأيام، كل شخص مبدع لديه العديد من الطرق لكسب المال عبر الإنترنت.

سواء كانت لديك مهارة الكتابة، أو كنت خبيرًا في Photoshop أو تنشئين فساتين زفاف جميلة وشموعًا مخصصة لتتناسب مع حفلات الاستقبال، فأنت فقط بحاجة إلى تحديد النشاط الإبداعي الذي تجيده وتحوله إلى عمل تجاري.

لذلك ألق نظرة على هذه القائمة، وقم بتدوين ملاحظاتك، وابدء بتحديد الطريقة التي يمكنك من خلالها كسب المال عن طريق إبداعتك :

1. إذا كنت مبدعا في مجال الكتابة فأنشأ مدونتك الخاصة وابدأ بربح المال عن طريق الإعلانات.
2. ‏يمكنك البحث عن مبدعين في مجالات مختلفة والعمل معهم في فريق لإنشاء مشروع إبداعي ضخم.
3. قم ببيع لوحاتك الفنية الخاص بك على الانترنت.
4. قم ببيع صورك التي تلتقطها بعدستك.
5. يمكنك أيضا أن تصبح مؤثرا على وسائل الاعلام الاجتماعية مما سيزيد من شعبيتك بين الناس، وسيدفعك لتحقيق ثروة ضخمة من وراء شهرتك مما سيدفع المستثمرين إلى الاستثمار في إبداعك.
6. اكتب كتابا الكترونيا وقم ببيعه على أمازون.
7. قم بعمل دورات مدفوعة عبر الإنترنت على موقع udemy، وذلك في المجال الذي تبدع فيه.
8. قم ببيع كلمات أغانيك، أو ببيع ألحانك.

ببساطة شديدة لا تبدع فقط، بل ابحث أيضا عن طرق مبدعة لتحقيق دخل جيد من خلال إبداعاتك.

انطلاقا مما سبق يمكننا القول بأن الإبداع هو مفتاح من مفاتيح الثراء في هذا العالم، لكن العائق الرئيسي أمام الكثير من المبدعين هو أنهم لا يفكرون كثيرا في المال، بل يفكرون فقط فيما يحبونه ويعشقونه، وينسون أن المال هدفه هو خدمة المبدع لكي يحقق للمجتمع إبداعات جديدة تغني المجتمع وتنفعه على المستوى البعيد والمتوسط والقريب.