كيف تصنع عملة رقمية خاصة بك دون خبرة كبيرة في عالم البرمجة ؟

أنت هنا مع فكرة عمل جديدة ورائعة وهي فرصة إنشاء عملة تشفير رقمية خاصة بك.


 ولكن كيف بالضبط لشخص بسيط مثلي ومثلك أن يفعل ذلك؟ 

لا تنسى أن الإنترنت مليء بالمعلومات، ولكن كما يحدث في كثير من الأحيان فإن المعلومات متناقضة وتتناثر في جميع أنحاء الأنترنت، ويصعب فهمها في بعض الأحيان بسبب المصطلحات اللغوية الثقيلة.


بعد قراءتك لهذا المقال ستعرف بالضبط كيف تصنع العملة المشفرة الخاصة بك.

ولكن هل فكرتم جدّيًا بابتكار عملتكم الرقمية الخاصّة ؟؟

قبل ذلك ما هو البلوكشين وما علاقته بالعملة الرقمية ؟



سلسلة الكتل (بالإنجليزية:Blockchain) هي قاعدة بيانات موزعة تمتاز بقدرتها على إدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات المسماة (كتل blocks).

تحتوي كل كتلة على الطابع الزمني ورابط إلى الكتلة السابقة. صُممت سلسلة الكتل بحيث يمكنها المحافظة على البيانات المخزنة بها والحيلولة دون تعديلها، أي أنه عندما تخزن معلومة ما في سلسلة الكتلة لا يمكن لاحقاً القيام بتعديل هذه المعلومة.

وبالتالي تسمح سلسلة الكتلة بتحقيق نظام توافق في الآراء لامركزي. تسمح هذه الميزات باستخدام سلسلة الكتلة في تسجيل الأحداث والعناوين والسجلات الطبية وسائر ذلك من سجلات إدارة الأنشطة وإدارة الهوية ومعالجة المعاملات والتحقق من مصدرها. إن نظاما كهذا له تداعيات عميقة على النظام الاقتصادي العالمي بما فيها استغناء عن الوسطاء واسع النطاق وإتمام المعاملات التجارية دون وسيط (كالبنوك مثلاً) مما يؤثر أيضاً على مجريات التجارة العالمية كما نعرفها اليوم.


إنشاء عملة رقمية من الصفر؟ أم بناءً على تقنية موجودة؟


يجب أن تقرّر منذ البداية ماذا ستعمل إن كنت ترغب ببناء عملتك الخاصة وبناء تقنية البلوك تشين الخاصة بك وتعيد اختراع العجلات من جديد!

الأمر متاح ولكن يتطلب معرفة كبيرة جدًا بمجال البرمجيات وصنع التطبيقات، ويمكن أن تستهلك وقتًا كبيرًا لوضع الخوارزميات المطلوبة وتحديد آلية العمل.

 أو يمكنك أخذ بنية جاهزة مثل بنية اللايت كوين أو البيتكوين من موقع Github الشهير  والتعديل على هذه البنى وإطلاق عملتك الرقمية الجديدة.

على الرغم من وجود دورات تعليمية  لتوجيهك خلال هذه العملية ففي النهاية لسنا متأكدين بأنك ستحصل على عملة تعمل بشكل كامل باتباع هذه الأساليب. 

إضافة إلى أهمية معرفة أساسيات البرمجة لتعرف أين ستقوم بالتعديلات وما هي التعديلات التي ستجريها.


هل يمكنني فعلا إنشاء عملة رقمية خاصة بي ؟


بالتأكيد، يمكنك ذلك! لا تحتاج حتى إلى أن تكون مبرمجًا لإنشاء عملة رقمية خاصة بك.

تجيب العديد من منصات البلوك تشين الموجودة عن سؤال كيفية إنشاء عملة رقمية خاصة، سواء لحاجة مجتمعية، أو كمزحة، أو لأي سبب آخر.

 ما الذي يتطلبه الأمر لتطوير عملة رقمية؟ 


إذا قررت اختيار مثل هذه المنصات، فإن الأمر بسيط، فهي تجعل إنشاء عملة رقمية أمرًا سهلاً مثل ملء نموذج تحدد من خلاله اسم هذه العملة، وعددها، وعدد قليل من التفاصيل الأخرى، وها أنت ذا، لديك عملتك الخاصة!

لاحظ أنه إذا كنت تستخدم بلوك تشين محدّدة، فإن عملتك تكون أيضًا أكثر أمانًا منذ البداية، ويمكن أن تستفيد من الميزات الإضافية المدمجة في هذه المنصة.



ماهو مشروع عملة minereum ؟


فكرة مشروع minereum هي جعل من تطبيق وانشاء عقود ذكية في متناول الجميع ومن بين الخدمات انشاء عملة رقمية بدون برمجة لكن هذه الخدمة يتم تفيذها مقابل 50 وحدة من عملة MNE وسعرها الان هو 0.7 دولار وقت كتابة هذه المقال.

استراتيجية minereum هي حرق كل عملة MNE يتم بواسطتها انشاء عملة رقمية، وطريقة انشاء عملة رقمية هي كالاتي:

1 انشاء محفظة ايثريوم على موقع myetherwallet وان تتوفر على 50 عملة MNE وعلى الاقل 2 دولار من عملة ايثر حيث ستحتاجها في ال gas في المرحلة النهائية لتنفيذ العقد.

2 الذهاب الى موقع http://tokenservice.minereum.com وستجد عنوان ايثر على اليسار تحت عنوان Service address حيث سترسل 50 MNE الى ذلك العنوان من محفظتك myetherwallet التي سيتم تفيذ العقد عليها.

3 بعد الارسال سيظهر لك عنوان العقد Smart Contract Address على اليمين وامامه عنوان محفظتك التي ارسلت منها MNE  بعد ان تتم معالجة الارسال وتظهر كلمة done .


4 الان ستذهب الى محفظتك myetherwallet من خلال خاصية العقود الذكية https://www.myetherwallet.com/#contracts

5 وتضع عنوان العقد الذي ظهر لك بعد ارسال MNE سابقا وتحت عنوان العقد تضع الكود التالي الموجود في هذا الموقع
https://pastebin.com/vfaret2t وبعد تضغط على access.


6 بعد ذلك سيظهر لك أسفل المحفظة خاصية جديدة تحت مسمى select function تظغط عليها وتختار setuptoken.



7 بعد ذلك تظغط على write وتدخل الى محفظتك وستجد عملتك الخاصة في محفظتك اذا لم تجدها قم باضافتها يدويا بخاصية add token ولكي تتأكد ان العملية تمت بشكل جيد يمكنك الذهاب الى موقع https://etherscan.io/ وتضع وتضع عنوان العقد وستجد جميع المعلومات الخاصة بعملتك بمافيها عدد السيولة واسم العملة وتاريخ تنفيذ العقد.

طريقة اضافتها الى منصات تداول لامركزية مثل منصة etherdelta ليست بالامر الصعب بل هل وراء عملتك مشروع واعد ام مجرد عملة مثل عشرات الالاف من عملات erc20.

هذه مجرد تلميحات لكيفية صنع عملة رقمية خاصة بك، ولمعرفة المزيد عليك أن تبحث جيدا في الموضوع عبر الأنترنت.

ختاما إذا كنت تتساءل "عن كيفية إنشاء عملتك الرقمية الخاصة من الصفر"، يتطلب ذلك بناء منصة بلوك تشين كاملة، وهذا أمر يتطلب الكثير من العمل، ولكنه يمنحك المزيد من الحرية والتحكم في عملتك الرقمية ومميزاتها.

من لديه أفكار أخرى حول الموضوع فليطرحها في التعليقات.