محمد عبده,وفاة محمد عبده,فنان العرب,محمد الخامس زغدي,الفنان,محمد,حقيقة وفاة محمد عبده,موت محمد عبده,وفاة الفنان محمد عبده,وفاة شقيق الفنان محمد عبده,حقيقة وفاة الفنان محمد عبده,الفنان محمد عبده,وفاة فنان العرب محمد عبده,وفاة أخو محمد عبده
لماذا انتشرت شائعة وفاة الفنان محمد عبده عبر وسائل التواصل الاجتماعي بهذه السرعة الكبيرة ؟

تعد ظاهرة انتشار وفاة المشاهير والفنانين عبر السوشيال ميديا في الاونة الاخيرة من الظواهر الغريبة جدا في الإعلام المعاصر، وشائعة وفاة الفنان محمد عبده هي أيضا تدخل في هذا الباب، فقد انتشرت بشكل كبير وسريع عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.


وحسب تحليلي لهذه الظاهرة، فإن المشاهير هم أنفسهم وراء مثل هذه الشائعات، وهدفهم من ذلك هو الترويج لاسمهم بشكل كبير في الاعلام الالكتروني.

وهذه الطريقة تجعل المتتبعين لهؤلاء المشاهير يتعاطفون معهم، ويتضامنون معهم في مثل هذه المواقف الإنسانية وخصوصا مسألة الوفاة.

فمثلا خبر وفاة محمد عبده، سيدفع الناس في الوطن العربي لتناقل الخبر فيما بينهم ونشره في صفحاتهم الشخصية، وفي مجموعات الفايسبوك، وهذه طريقة سهلة لنشر اسم الفنان بين الناس، فهي حملة اعلانية مجانية هدفها تذكير الناس بهؤلاء المشاهير.


لكن مثل هذه الحيل لا يجب أن يقوم بها المشاهير لأنها حيل غير أخلاقية مبنية على الكذب والخداع للترويج والاشهار بشكل كبير.

وهنا انا لا اقول بان محمد عبده استخدم هذه الحيلة ليزيد من شهرة نفسه في مواقع التواصلةالاجتماعي، ولكن اقول ربما يكون هذا تفسير لما حدث ويحدث الان من نشر لشائعة وفاة الفنان محمد عبده.

وقد ظهرت شائعة وفاة فنان العرب محمد عبده، في ساعة متأخرة من ليل الأحد.

ثم بعدها  انتشرت بشكل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي بالنظر لشهرة ”أبو نورا“ كما يحلو لعشاقه في السعودية مناداته.

وإليكم هذا الفيديو القصير الذي يوضح خطر الاشاعة وكيف تتم صناعتها :


وختاما فإن الإشاعة تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي وذلك إما لبث البلبلة والفرقة بين الناس من خلال رسائل غير موثوقة ولاتنتمي لجهات رسمية، والكثير منها تدار في الغالب من جهات غير معروفة.



ويرى كثيرون أن الحل يكمن في الوعي لأنه الرادع الأول حول ما يكتب عبر هذه الوسائل، محذرين من الاستعجال في إرسال ما يصل قبل التثبت من مصداقيته ومصادره.



ولا ننسى أن نتمنى للفنان محمد عبده الصحة والعافية والهداية وطول العمر.