تعلم كيف تتغلب على خوفك

الخوف سببه الرئيسي هو الجهل، ستقول لي كيف ذلك؟ الجواب هو كالتالي :


مثلا أنت تخاف من الكلاب الخطيرة التي تهجم بسرعة كبيرة ولديها أنياب قوية جدا، لنفترض أنك لا تستطيع مواجهة هذه النوعية من الكلاب.

السبب الذي جعلك تخاف من الكلاب هو أنك تجهل عنها الكثير من المعلومات.

فلو بدأت تتعرف على نقاط الضعف ونقاط القوة لديها، فإنه يمكنك أن تقلل نسبة الخوف منها وذلك حسب أهمية المعلومات التي جمعتها حول هذه النوعية من الكلاب.

وأهم معلومة يجب أن تبحث عنها هي الأمور التي يخاف منها ذلك الذي أنت تخاف منه.

وفي حالتنا هذه فعليك أن تبحث عن الأمور التي تخاف منها الكلاب، لأن أي مخلوق في العالم إلى وهو يخاف من مخلوق آخر وتلك هي نقطة ضعفه.

ولنعطي مثالا على ذلك فمثلا الأسد الذي هو أشجع حيوان في الغابة، عو بدوره يخاف من عدة أمور، أولها : أنه يخاف من القنفوذ ذلك الحيوان الصغير جدا، لأنه يخاف أن تعلق أشواكه في فمه أو حلقه ولذلك فهو يهرب منه عندما يراه.

والأسد يخاف أيضا من الغرق في الماء، ويخاف من النار والاحتراق بلهيبها، يخاف من البرودة الشديدة جدا، يخاف من زوجته اللبؤة، يخاف من الضباع، يخاف من الأفعى، ولا شك أنك إذا سألت المختصين في علم الحيوانات سيعطونك أمور أخرى يخاف منه الأسد.

لهذا فإن أي مخلوق كيفما كان نوعه إلا ولديه مجموعة من الأشياء التي يخاف منها.

والحل للتغلب على مخاوفنا هو معرفة الشيء الذي نخاف منه بشكل جيد، حتى نتمكن من الإحساس بالأمان اتجاهه لأننا حينها سنتمكن من تخويفه إذا تواجهنا معه في موقف من المواقف عبر مسيرة حياتنا كلها.

وإذا أردت أيها الإنسان أن تتغلب على مخاوفك عليك أيضا تطور مهاراتك الدفاعية وتكون في تمام الاستعداد لمواجهة مختلف أنواع المخاطر التي يمكن أن تهدد الناس عبر العالم.

وفي الأخير لا تنسى أن لكل مشكلة حل وحل مشكلة الخوف هو المعرفة.