كیفیة الربح من الإنترنت وما ھي منصات العمل الحر؟

الكاتبة المتالقة : هدى جمال

ھل سبق وفكرت في ترك عملك بسبب تعامل مدیرك، إھدار الوقت في المواصلات، أو أن المرتب غیر كافي؟ ھل لدیك إنترنت باستمرار؟


ھل تعرف كیفیة الربح من الإنترنت دون الاحتیاج إلى رأس المال؟ وأن ھذه الطریقة ستعالج كل ھذه المشاكل والمعوقات التي تسبب لك التفكیر في ترك عملك.

في البدایة أحب أن أوضح لك الحقیقة وأن الموضوع لیس وردیاً وإلا أصبحنا جمیعاً من الأغنیاء، بل یحتاج الكثیر من الوقت، المجھود، التركیز، تطویر الذات، التعلم المستمر والمحاولة المستمرة في مواكبة التكنولوجیا.

ماذا تظن فیما یجب علیك فعله أولاً؟

علیك أولاً أن تتعلم كیف تبحث على الإنترنت بشكل احترافي، كیف تقوم بالتسجیل في المواقع، كیف تستخدم لوحة المفاتیح بشكل أسرع وأیضاً كیف تتواصل مع خدمات الدعم عند الحاجة.

أھم طرق الربح من الإنترنت:

 من أھم طرق كیفیة الربح من الإنترنت ھي منصات العمل الحر أو كما ھو معروف بـ Freelancing.

تعریف العمل الحر:

ھو عملك عند امتلاكك موھبة أو حرفة یمكن تنفیذھا على الإنترنت مثل الترجمة وغیرھا، دون الالتزام بشركة معینة أو وقت عمل معین كبدایة أو نھایة أو مكان تعمل منه، بل یمكنك اختیار المھام والعمیل أیضاً وكلما كنت أكثر تمیزاً كلما سنحت لك الفرصة لذلك بسھولة، كما یمكنك أیضاً العمل من أي مكان تحبه عند توافر الإنترنت فیه.

اذاً فما ھي مواقع الـ Freelance أو منصات العمل الحر؟

ھي عبارة عن وسیط مشترك أو ببساطة أرض مشتركة یلتقي علیھا كلاً من العامل والعمیل.

وھدفھا ضمان الحقوق للطرفین فھي تضمن حقك وحق صاحب الخدمة وعلیھا أیضاً تتم عملیة الدفع، فبمجرد إتمام المھمة یتم تحویل المبلغ إلیك تلقائیاً.

وھذه المبالغ تكون بالدولار.

3-خطوات العمل في منصات العمل الحر:

-اختر مھارة عندك وقم بتطویرھا. للعمل في تلك المنصات علیك اتباع الخطوات التالیة:

-اشترك في أحد منصات العمل الحر.
-قدِّم خدماتك واحصد بعدھا أرباحك.

أھم منصات العمل الحر ھي:


 work Up, freelancer, fiver وخمسات ومستقل وغیرھم.

أھم مجالات والتخصصات للعمل على تلك المنصات
ھناك العدید من المجالات المختلفة منھا:

1 -مجال التصمیم، وھو من أكثر المجالات انتشاراً وطلباً، سواء كانت تصمیم لوجوھات، وأغلفة كتب وغیرھا من أنواع التصمیمات المختلفة.

2-الترجمة والكتابة، مثل ترجمة المواقع والكتابة فیھا والتدوین مثل كتابة أخبار حصریة أو كتابة تقییمات لمنتجات أو خدمات وھكذا.

3-تحریر وتصمیم الفیدیو مثل تصمیم الرسوم المتحركة وتحویل صیغ الملفات من point power إلى امتدادات أخرى وعمل إعلانات مثلاً وھكذا.

كیفیة الربح من الإنترنت:


من أھم طرقھا منصات العمل الحر وأیضاً الربح من السوشیال میدیا:

ومن أھم الطرق والوسائل التي توضح كیفیة الربح من الإنترنت ھي السوشیال میدیا، ولكن أولاً ھل تعلم أن عدد مستخدمي الأنترنت أكثر من 3,17 مليار، منهم 2,3 مليار موجودين على السوشيال ميديا؟!

من أھم منصات السوشیال میدیا ھو الفیسبوك، وھو لیس فقط منصة إعلانات ولكن مؤخراً أصبح أداة تسویقیة رائعة. 

یمكنك التسویق فیھا لنفسك كصاحب مھنة أو تسویق منتجك وبیعه ویمكنك الربح أیضاً من عمل ألعاب و فیدیوھات و الآن الحظ الأوفر یكون لخفیف الظل الذي یصنع فیدیوھات مضحكة تحقق أعلى نسبة مشاھدین والربح من الإعلانات مثلاً وغيرها.

الملخص:

في النھایة وبعد تقدم التكنولوجیا الواضح علیك تجربة العمل على الانترنت بعیداً عن المذاكرة الأون لاین والمحاولة المستمرة منك في تطویر ذاتك، لأن ھذه المنصات بأیاً كان استخدامھا ھي المستقبل.

وأیضاً علیك إدراك أنه كما یحل العمل كفریلانسر مشاكل في عملك ومعوقات كثیرة، مثل أنك تكون مدیر نفسك ولن تھدر الوقت في المواصلات وأن راتبك سیصبح بالعملة الرسمیة العالمیة وھي الدولار.

ولكن كما ذكرت لك أن الموضوع لیس وردیاً، ففي البدایة علیك الصبر والمثابرة حتى تثبت نفسك وتحقق ذاتك وتبرز ضمن منافسیك، وأنه لن یوجد راتب ثابت شھریاً بل كلما تعمل كلما تجني مالاً أكثر، ولا تنسى أن المنافسة على منصات العمل الحر ھي منافسة عالمیة أیضاً، فلن تعد تنافس زملائك في المكتب الذین تخرجوا من نفس جامعتك أو كلیتك على سبيل المثال. 

وكل ذلك علاجه أو حلّه المناسب ھو التطویر المستمر والاستمرار في التعلم وخوض التجربة الآن باختیارك.

على سبیل المثال ھل سبق لك وفكرت في ترك عملك؟ ولماذا؟

المصدر: