أفضل 10 طرق عملية لتحس بالسعادة في حياتك

كلنا نبحث عن السعادة، ولو كانت تباع السعادة في محلات البيع، لاشتراها الأغنياء ودفعوا فيها اموالا طائلة. 


وحيث أن السعادة لا تشترى، فلا بد للإنسان أن يعرف كيف يمكنه الحصول عليها، وهذه أفضل 10 طرق عملية للحصول على السعادة في حياتك.

أولا : غير فكرتك عن السعادة

جميعنا نعتقد بأن السعادة صعب جدا أن نحصل عليها، وهذا الاعتقاد نحصل عليه من طرف المحيطين بنا.

فهم دائما يخبروننا بأنهم ليسوا سعداء، وبالتالي فنحن نستنتج أن السعادة لم يحصل عليها الا القليل من الناس، واذن فهي أمر صعب المنال.

والحقيقة هي خلاف ذلك فالسعادة أمر بسيط جدا ويمكن الحصول عليها بسهولة وهذا ما سنكتشفه بعد قليل في الفقرات القادمة. لهذا اطلب منك بداية قبل ان تتعرف على طرق الحصول على السعادة ان تزيل هذه الفكرة من عقلك وهي فكرة ان الحصول على السعادة يتطلب عمل امور صعبة ومعقدة.

ثانيا : اسعد من حولك

نعم افضل طريقة لخلق السعادة بداخلك هي أن تدخل السعادة على الاخرين، اعطهم هدايا، ساعدهم، اضحكهم، امدحهم بصدق ومحبة، فاذا فعلت ذلك فستشعر بسعادة تغمر ذاتك وروحك.

ثالثا : قم بعمل دفتر حساب خاص بمشاعرك

نحن نقوم في الغالب بعمل دفتر حسابات لارباحنا وخسائرنا اليومية.

ولكن اغلبنا لا يضعون ظفتر حسابات خاص بالمشاعر.

في كل يوم حاول ان تجلس وتفكر قليلا كم كانت نسبة المشاعر الايجابية لديك في هذا اليوم واعطي رقما لذلك وسجله في دفترك بتاريخ ذلك اليوم.

بهذه الطريقة بعد شهر يمكنك ان تحسب معدل نسبة المشاعر الايجابية التي مررت بها خلال ذلك الشهر لكي تعرف هل انت سعيد ام لا. فاذا تجاوزت نسبة مشاعرك الايجابية 50 بالمائة فانت سعيد.

والانسان اذا لم يعرف حالته فلا يمكنه ان يحسنها، لذلك راقب مشاعرك غي دفتر خاص، لتستطيع بعدها ان تحسنها وتطورها.

رابعا : لا تنسى أنك استيقظت مجددا 

اهم شيء سيجعلك سعيدا هو انك عدت الى الحياة مجددا بعد ليلة كاملة من النوم، فاكثر من مليون شاخص في كل يوم  ينامون ولكنهم لا يسيقظون في الصباح.

واهم شيء في كل يوم هو انك حصلت على فرصة جديدة لكي تتابع الحياة على كوكب الارض، وبالتالي فهذه هدية ثمينة جدا، أن تحصل على يوم جديد لكي تستمتع فيه بالحياة وتعيشها بمتعة وتعيشها بجميع حواسك ومشاعرك.

خامسا : أنجز في كل يوم شيئا واحدا ولو كان صغيرا

فعلا الانجاز يجعلك تحس بالسعادة، وتحس بان لك دورا ومهمة في حياتك، تعود على انجاز ولو شيء واحد في يومك، فذلك سيعطيك احساس قوي بالسعادة، مثلا كل يوم اكتب مقالا ولو فيه ثلاث فقرات وانشره اما في صفحتك على فايسبوك، او رقيم او اي منصة تواصل اجتماعي.

سادسا : تقبل ذاتك كما هي

تقبل الذات أمر مهم لكل من يريد أن يحيى حياة سعيدة وطيبة، فاذا لم تتقبل ذاتك فستكرهها، واذا كرهتها فستعيش تعيسا، لذلك تقبل ذاتك، ولتتقبلها ابدأ بمحبة الجزء الذي تكرهه فيها، فقد تكون تكره مثلا شكل انفك، او تكره هيئتك، او تكره مستواك الثقافي او المادي او الاجتماعي، فلكي تتقبل ذلك الجزء عليك ان تشعر تجاهه بالمحبة واللطف والرحمة، فذلك الجزء هو مخلوق مثلك مثله، فاذا عاملته بلطف ومحبة فهو ايضا سيتغير نحو الافضل وسينفعل بسبب محبتك له ولطفك معه، وبهذا ستشعر بالسعادة عندما تتقبله وتحبه من كل قلبك.

سابعا : تابع المقاطع المضحكة على تطبيق تيكتوك

نعم الضحك يخلق في الانسان نوع من السعادة الرائعة، فهو ينشط في جسم الانسان المادة المسؤولة عن السعادة.

لذلك تابع بين الفينة والاخرى مقاطع الضحك والفكاهة على تطبيق تيكتوك ففيه مقاطع مضحكة وعفوية ستدخل البهجة على قلبك. او تابعها ايضا على يوتوب او اي موقع اخر تفضله.

ثامنا : لا تحاول اخفاء مشاعرك وافكارك

بالعكس شارك افكارك ومشاعرك مع الاخرين، فكتم الافكار والمشاعر يسبب امراض نفسية خطيرة، فالانسان يرتاح ويحس بالراحة والسعادة عندما يعبر ويظهر احاسيسه وافكاره وما يجول بداخله.

تاسعا : جدد وغير طريقتك في الحياة 

اختبر طرقا مختلفة ومتنوعة للحياة والعيش على هذا الكوكب، جرب اعمال مختلفة، واكلات متنوعة، وصاحب اصدقائق جدد، وجرب طرق مختلفة فيما يتعلق باستحمامك وطريقة لباسك، وطريقة كلامك وتفكيرك، المهم كن مبدعا ولا تحاول ان تقلد الاخرين وستحس بانك تعيش على طريقتك الخاصة، وهذا سيجعلك مميزا ومحبوبا لدى الناس ولدى نفسك.

عاشرا : ابتعد عن الاشخاص السلبيين

الاشخاص السلبيين سيدمرون حياتك، لذلك ابتعد عنهم ولا تقترب منهم ابدا.

ختاما لا تنسى ان هناك طرق عديدة للحصول على السعادة وهذه فقط بعض الاساليب التي احببت ان اشاركها معك، ومع تطبيقك لها ستكتشف طرق خاصة بك وستصبح خبيرا في كيفية الحصول على السعادة في حياتك. واعلم ان الاحساس بالسعادة هو غاية من غايات هذه الحياة فنحن خلقنا لنعيش بسعادة ومحبة.

واخر طريقة اذكرها لك للحصول على السعادة هي ان تحظن احد اقاربك في الصباح سواء كان والدك او والدتك او هما معا او اخوك او اختك. فستشعر بسعادة كبيرة باذن الله.