مدخل إلى اتجاهات إدارة المشاريع في عام 2020

لقد رأينا العديد من اتجاهات إدارة المشاريع تنبض بالحياة في هذا العام.


مقدمة الموضوع :

2019 هو العام الذي بدأت فيه التكنولوجيا في إحداث ثورة في إدارة المشاريع باستخدام برامج مبتكرة. 

شرح الموضوع في الفيديو :


1 نظام  peer-to-peer :

وفقًا لـ G2 وهي شركة مختصة في إنشاء وبيع أنظمة تسيير المشاريع وفق نظام  peer-to-peer وهو بمثابة نظام اشتراكي ـ بالمعنى السياسيّ والاجتماعي ـ في عالم الحوسبة؛ إذ كل نظير أي حاسوب داخل المشروع يساوي كلًّا من الآخرين، وله نفس الحقوق والواجبات التي تسري على غيره، وإنّ الأقران أي الحواسيب داخل المشروع هم عملاء (clients)، وخوادم (servers) في نفس الوقت. 

واذا لم تكن تعرف الفرق بين الخادم والعميل في نظام شبكة المعلومات فالخادم هو بمثابة حاسوب ذي مساحة تخزين كبيرة جدا يخزن المعلومات ويوزعها حسب الطلب على العملاء وهم الحواسيب الصغيرة داخل الشبكة، سواء كانت شبكة عامة كالأنترنت او شبكة خاصة داخل مؤسسة أو شركة أو أي منظمة أخرى. 

ويتمثل الغرض الأساسي من شبكة peer-to-peer في مشاركة الموارد، ومساعدة الحواسيب، والأجهزة الأخرى في العمل بشكل تعاوني، في سبيل تقديم خدمة معينة، أو تنفيذ مهمة محدّدة.

ومن مميزات هذا النظام الشبكي في المشاريع هو السرعة في الأداء، وكذلك الأمان، وتمكين الجميع من المعلومات اللازمة لاتمام اي مشروع بشكل ناجح وفعال.

للمزيد من المعلومات حول نظام   peer-to-peer يرجى الاطلاع على هذا الموضوع : شبكة واحد لواحد 

وحاليا 77 ٪ من المشاريع عالية الأداء تستخدم برنامج إدارة المشاريع، و88 ٪ من الشركات ذات الأداء العالي تستخدم برامج إدارة المشاريع.

2 برنامج إدارة المشاريع :


و برنامج إدارة المشاريع هو تطبيق ويب لديه القدرة على المساعدة في تخطيط وتنظيم وإدارة أدوات الموارد وتطوير تقديرات الموارد.

وتبعا لتطور البرنامج، يمكن إدارة التقديرات والتخطيط و الجدولة، مراقبة التكاليف و إدارة الميزانية، وتخصيص الموارد، وكذلك برنامج التعاون، والتواصل، واتخاذ القرارات، وإدارة الجودة، إدارة الوقت وأيضا وثائق الأنظمة أو الإدارة. 

3 المهارات اللينة ودورها في تحسين ادارة المشاريع:

وبصرف النظر عن برامج إدارة المشاريع، فهناك اتجاه آخر شهدناه في عام 2018 وينمو في 2019 وهو التركيز المتزايد على المهارات اللينة - ويقال لها أيضا المهارات الشخصية - لجميع أعضاء فريق إدارة المشروع. 

والنجاح في أي وظيفة والتميز فيها يحتاج لنوعين من المهارات: المهارات التقنية Hard skills والمهارات الشخصية Soft Skills فما هو الفرق بين الاثنين ؟

المهارات التقنية هي المعلومات و المهارات اللازمة لاداء العمل بنجاح.

 في حين المهارات الشخصية تختلف عن سابقتها، في كونها غير مرتبطة بمهام الوظيفة نفسها بقدر ما هي مرتبطة بالتعامل مع الاخرين.

وقد مكن هذا الاتجاه - أي اتجاه تحسين المهارات الشخصية - فرق إدارة المشاريع في جميع أنحاء العالم من أداء مهام ذات قدرة متساوية، مما أدى إلى تحقيق نتائج متسقة.

خاتمة الموضوع :

مع انتهاء عام 2019، ما الذي ينتظر إدارة المشروع في عام 2020؟

هل سنرى أن الاتجاهات المألوفة لنا تتطور وتزدهر في العام المقبل أيضًا؟

أم أنها سوف تتعطل بسبب شيء مختلف تماما؟

المصدر مدونة :


تابعوا الحلقات القادمة من سلسلة : أهم الاتجاهات في إدارة المشاريع التي يجب اتباعها في عام 2020.