ما هو التسويق الاجتماعي؟ إليك أهميته وتعريفه


الكاتبة المميزة : مارينا أمجد وهيب 


"مصلحة عامة: هي المنفعة العامة والرعایة الاجتماعیة أو رفاهیة الجمیع، سواء الأجیال الحاضرة أو المقبلة في المجتمع." - ویكیبیدیا.


تفصح الدراسات والأبحاث التي تجرى على أفراد المجتمعات المختلفة عن الخوف المتزاید من انتشار وتفضیل المصلحة الذاتیة والسلوك الغیر أخلاقي عن المصلحة العامة، بالطبع هذه لیست مشكلة حدیثة، بل أن وجود هذه المشكلة كان السبب في ظهور الحكومات بدورها الذي نعرفه الآن.

هنا یأتي السؤال، هل الحفاظ على المصلحة العامة والتشجیع على السلوك الأخلاقي والرعایة الاجتماعیة هي انشطة یتوجب فقط على الحكومة القیام بها؟

الإجابة: یأتي مصطلح "التسویق الاجتماعي" من ضمن الأسباب التي تجعل الإجابة على هذا السؤال بالنفي.

تعریف التسویق الاجتماعي:

فالتسویق الاجتماعي هو استخدام لمفاهیم ومبادئ التسویق التجاري مثل الأبحاث واستهداف الجمهور وقیاس النتائج، ومن ثم دمجها مع العلوم الاجتماعیة الأخرى من أجل تغییر سلوك الأفراد لصالح المجتمع ككل.

فقد یلقي الضوء على مشكلة ما لرفع وعي الجمهور تجاهها ومحاولة اقناعهم بمدى أهمیة تغییر سلوكهم وتأثیره على المجتمع بشكل عام.

لا یقتصر الاهتمام بالمشكلات الاجتماعیة والمصلحة العامة على الجهات الحكومیة والمؤسسات الغیر هادفة للربح فقط بل تعي بعض المشاریع التجاریة والكثیر من العلامات التجاریة بأهمیة دورها ومسؤلیتها الاجتماعیة وتهتم بشن حملات التسویق الاجتماعي من أجل بعض الأهداف.

الفرق بین التسویق الاجتماعي والتسویق عن طریق وسائل التواصل الاجتماعي من المحتمل ان یكون قد اختلط علیك الامر بین هذین المصطلحین، فمن الأخطاء الشائعة اعتبار أن التسویق الاجتماعي هو
نفسه التسویق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

التسویق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: هو استخدام منصات التواصل الاجتماعي في الترویج لسلع أو خدمات بعینها بهدف زیادة المبیعات وجذب الارباح ونشر الوعي حول المنتجات او الخدمات والتفاعل مع الجمهور المستهدف.

أما التسویق الاجتماعي: هو استخدام آلیات التسویق من أجل إحداث التغییر الذي یترتب علیه المصلحة العامة حرصا على مجتمع أفضل.

الفرق بین التسویق الاجتماعي والتسویق التجاري
یختلف التسویق الاجتماعي عن التسویق التجاري من حیث الهدف والسلعة التي یتم الترویج لها ونوعیة المنافسین.

· فالتسویق الاجتماعي لا یهدف إلى جذب الأرباح المباشرة للعلامة التجاریة كما یفعل التسویق التجاري، ولكنه یهدف أولا الى إحداث تغییر اجتماعی نحو الأفضل.

 لا یروج التسویق الاجتماعي لسلعة محددة بعینها كما هو واضح في التسویق التجاري، بل یروج إلى سلوك یفید المجتمع ویحتاجه من أجل التغییر المرجو.

· وبدلا من محاولة إقناع الجمهور بتفضیل منتج معین على حساب منتجات المنافسین الأخرى كما هو الحال في التسویق التجاري، تبقي المنافسة في حالة التسویق الاجتماعي ضد الأفكار والعادات المغلوطة والسلوكیات والأفعال الغیر مرغوبة التي لا تساعد على تحقیق المنفعة العامة.

تتمثل بعض القضایا التي یلقي التسویق الاجتماعي الضوء علیها من حیث المجالات المتنوعة في: 

- من حیث مجال الصحة والأمان: (مخاطر التدخین- مخاطر المخدرات- السواقة الغیر آمنة- مشاكل عادات الطعام الغیر صحیة- التوعیة بأهمیة ممارسة الریاضة)

- القضایا البیئیة: (تصحر الغابات- التوعیة بالحیوانات والطیور المهددة بالانقراض- التوعیة بمشكلة الاحتباس الحراري- مشاكل المخلفات الغیر قابلة للتحلل).

- القضایا الاجتماعیة: (مشاكل عدم المساواة والانحیاز- مشاكل التنمر- حقوق ذوي القدرات الخاصة- مشاكل الجوع والفقر).

أهمیة التسویق الاجتماعي:

یعتبر التسویق الاجتماعي أمرا مربحا لكلا الطرفین، سواء المجتمع بشكل عام، أو العلامة التجاریة التي تستخدم التسویق الاجتماعي.

فمن منظور المجتمع، قد لا یعي أفراد المجتمع لبعض المخاطر او المشاكل التي تواجه المجتمع، أو قد لا یجد الحافز للتغییر او التقلیل من السلوك المضر، ویمكن أن یكون لدیه نیة المساعدة والمساهمة ولكن لا یعرف الطریقة او المكان، وقد یغفل الكثیرین عن أهمیة أخذ المصلحة العامة والرؤیة طویلة الأمد ولما قد یضحي بمصلحته الخاصة او راحته الحالیة من أجلها.

أما من منظور العلامة التجاریة، فلم یصبح من السهل صنع اعلان یعلق في ذهن الجمهور او حتى یحظى على انتباههم وسط هذا الكم الهائل من الإعلانات، فما هي صفات آخر إعلان علق بذهنك؟ فإما أنه جعلك تضحك او تفكر أو تبكي أو تتساءل، أو انه صور
الأمر من زاویة جدیدة ومختلفة حتى یجعلك تتفاعل بنفسك معه.

فیأتي التسویق الاجتماعي لیجذب الانتباه ویرفع الوعي حول مشكلة اجتماعیة محددة بشكل مؤثر ومبدع لیجعل خطوات حل هذه المشكلة أسهل لجعل السلوك المرجو مرغوبا فیه من قبل الجمهور مما یؤدي إلى تحسین صورة العلامة التجاریة وكسب ولاء


إلیك نموذجین لحملات تسویق اجتماعي


الأكیاس البلاستیكیة قاتلة:

الأكیاس البلاستیكیة قاتلة:

مصدر الصورة:
المؤسسة: وكالة الإعلان BBDO

تدعو هذه الحملة إلى الحد والتقلیل من استخدام الأكیاس البلاستیكیة.

تلقي الصورة المستخدمة الضوء على معاناة الحیوانات البحریة المترتب على النفایات البلاستیكیة الغیر قابلة للتحلل بشكل مبدع ومؤثر.

مع ظهور جملة "الأكیاس البلاستیكیة قاتلة" والتي تعتبر شعار الحملة. مما یجعل الناس تفكر كیف یمكن لعادة بسیطة مثل هذه أن تؤثر على حیاة المخلوقات بهذا الشكل المزعج. مما یدفعهم إلى إعادة التفكیر قبل أن یستخدموا هذه الأكیاس مرة أخرى ومحاولة إیجاد بدائل للاستخدام من أجل الحفاظ على الكائنات الحیة والتوازن البیئي الطبیعي.

استطاعت هذه الحملة أن تكسب تعاطف الكثیر من الناس ونجحت في تغییر سلوكهم إلى الأفضل.

انظر كیف یمكن أن یصبح إطعام الجائع أمرا سهلا؟

انظر كیف یمكن أن یصبح إطعام الجائع أمرا سهلا؟


Feed SA :المؤسسة

تشجع هذه الحملة على زیادة تبرعات الطعام لإطعام أفریقیا الجنوبیة.

كما هو موضح بالصورة، استخدام صور الأطفال الجائعین بأفریقیا الجنوبیة وهم یمدون أیدیهم طلبا للطعام ووضعها داخل عربات التسوق في المتاجر، بحیث انه كلما وضعت سلعة غذائیة في العربة تتخیل نفسك تعطیها لهذا الطفل الجائع.

تجد أیضا جملة "انظر كیف یمكن أن یصبح إطعام الجائع أمرا سهلا؟" مكتوبة على نفس عربة التسوق.

تتوفر في هذه المتاجر صنادیق للتبرع حیث تستطیع التبرع في الحال دون الحاجة إلى ان تنتظر او تذهب بعیدا.

نجحت هذه الحملة في ان تلمس مشاعر الناس وتثیر عواطفهم وتحثهم على المساعدة من أجل حیاة أفضل.

خلاصة القول یهدف التسویق الاجتماعي أولا إلى إحداث تغییر إیجابی في المجتمع وإلقاء الضوء على المشاكل الاجتماعیة من أجل المصلحة العامة للأجیال الحالیة والأجیال القادمة، عن طریق استخدام آلیات التسویق بشكل فعال ومبدع ومؤثر، دون الهادف إلى الربح المباشر وقد تستخدمه بعض العلامات التجاریة لتحسین هویتها وكسب ولاء الجمهور المستهدف.

شاركنا بأحد حملات التسویق الاجتماعي التي اثرت فیك ومازالت عالقة في ذهنك.