وسائل التواصل الإجتماعي هي اسم أي موقع ويب أو تطبيق الذي يمكن للمستخدم إنشاء ومشاركة المحتوى مع الآخرين.


تمثل وسائل التواصل الاجتماعي أدوات منخفضة التكلفة تستخدم للجمع بين التكنولوجيا والتفاعل الاجتماعي مع استخدام الكلمات.

 هذه الأدوات هي عادة أدوات مرتبطة الإنترنت. وأشهرهم "Twitter , Facebook , YouTube". تمنح وسائل التواصل الاجتماعي المسوقين صوتًا وطريقة للتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين.

فهي تضفي الطابع الشخصي على (العلامة التجارية) وتساعدك على نشر رسالتك بطريقة فعالة.

 وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن تكون جزءًا من حياتك مهم من العملية التسويقية للحفاظ على العلاقة بين العملاء، يستخدم الجميع من أصحاب الشركات الصغيرة إلى بعض من أكبر الشركات في العالم وسائل التواصل الاجتماعي لنشر المعلومات حول علاماتهم التجارية ومنتجاتهم وخدماتهم.

دور وسائل التواصل الاجتماعي في العملية التسويقية:

التسويق هو أداة نستخدمها لإبلاغ المستهلكين بمنتجاتنا ومن نحن وما نقدمه ونستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لفعل ذلك عن طريق :

  • يمكننا استخدام الوسائط الاجتماعية لتوفير هوية لمن نحن والمنتجات أو الخدمات التي نقدمها.
  • يمكننا إنشاء علاقات باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي مع أشخاص قد لا يعرفون بطريقة أخرى منتجاتنا أو خدمتنا أو ما تمثله شركاتنا.
  • وسائل التواصل الاجتماعي تجعلنا (حقيقيين) للمستهلكين. إذا كنت تريد أن يتبعك الأشخاص، فلا تتحدث فقط عن آخر أخبار المنتجات، ولكن شارك شخصيتك معهم.
  • يمكنك استخدام الوسائط الاجتماعية لمتابعة منافسينا الذين قد يخدمون نفس السوق المستهدف.
  • يمكننا استخدام الوسائط الاجتماعية للتواصل وتوفير التفاعل الذي يبحث عنه المستهلكون.

أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في العملية التسويقية:

  • تحسين الاستجابة : تعمل وسائل التواصل الاجتماعي على تسهيل عملية تقديم الملاحظات وتلقيها. إذا كان لدى عملائك مخاوف أو مشكلات فيما يعرضه عملك، فيمكنهم إخبارك في الوقت المناسب. توفر وسائل التواصل الاجتماعي للعملاء وسيلة مريحة ويمكن الوصول إليها للتعبير عن شعورهم وتمنح الشركات فرصة للرد.
  • تحليل المنافسين : إذا كان منافسيك يستخدمون بالفعل حسابات وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق وجذب عملائهم ، فعليك التأكد من مواكبة استراتيجيات التسويق الرقمي التي يتم تنفيذها.
  • التسويق الفعال : يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة إبداعية للإعلان عن منتجاتك وخدماتك.
  •  العثور على العملاء : علامات التصنيف والكلمات الرئيسية مفيدة لمساعدتك في تحديد العملاء المحتملين المهتمين بما تبيعه. بعد العثور على عملاء محتملين، يمكنك ببساطة توجيههم إلى حسابك حيث يجدون المزيد عن عملك.
  • قلة التكلفة : تعد إدارة حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي طريقة فعالة من حيث التكلفة للترويج لعملك من خلال استخدام حملات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بأسعار معقولة تعزز رؤية شركتك عبر الإنترنت.

ولكن لا يمكنك الاعتماد فقط على وسائل التواصل الاجتماعي، يجب عليك دمجها مع وسائل التسويق الأخرى.

للحصول على أفضل النتائج من العملية التسويقية.

الخلاصة :

عندما يتعلق الأمر باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي فأن النتائج الإيجابية كثيره من الباحثين عن عمل الذين يجدون المتقدمين للوظائف إلى الشركات الجديدة التي ترغب في تقديم منتج جديد وكذلك المنشأة بالفعل.

يتمثل دور الوسائط الاجتماعية في التسويق الخاص بك في استخدامه كأداة اتصال تجعلك في متناول المهتمين بمنتجك وتجعلك مرئيًا لأولئك الذين لا يعرفون منتجك. استخدمها كأداة تخلق شخصية وراء علامتك التجارية.