5 مهارات أساسية على كل موظف التحلي بها

هل تعمل باجتهاد للحصول على وظيفة مناسبة؟ فتحصل عليها وهذا جيد بالطبع.

وبعد حصولك عليها تجد نفسك ترغب دائما في تطوير مهاراتك الوظيفية، لكن هل تعتقد أن هذا كافي؟

هناك بعض المهارات التي عليك أيضاً الحصول عليها وتطويرها مع الوقت دائماً لكي لا تصير فقط موظفاً، بل تصير قائداً لفريق من الموظفين في يوما الأيام.

وأذكر لك في المقال التالي 5 مهارات أساسية،بالتأكيد سيكون من السهل عليك تطويرها.

1- مهارات التواصل:


أيا كانت مكتوبة أو منطوقة، ليس من الضروري أن تتحدث باحترافية أو تكون مؤلف أو روائي عظيم، فقط القواعد الأساسية للكتابة والتصحيح للأخطاء الشائعة وتركيب الجمل الأساسية. كن على إطلاع بالمواقع الشهيرة التي تساعدك على تصحيح القواعد.

2- الكمبيوتر:


الإنترنت هو أداة العصر، فقد أصبح التقديم للوظائف وأيضاً نماذج لأعمالك السابقة أيا كان مجالك يتم تقديمه الكترونياً، لذا أصبحت معظم الشركات تتوقع من موظفيها أنهم يستطيعوا التعامل باحترافية مع الملفات بأنواعها والبريد الإلكتروني ونماذج العروض التقديمية، فتلك أصبحت من الأساسيات.

3- خدمة العملاء:


لا تتعجب، حتى لو لم تكن في الأساس موظف لخدمة العملاء، في الغالب ستكون شركتك تعمل في مجال خدمي، لأن هذا في الغالب أصبح التوجه العام، لذلك عليك فهم قيمة هذا العميل وضرورته لنجاح شركتك، وهذا يشمل الطريقة المناسبة للتعامل معهم، تذكر اسمائهم، إجابة تساؤلاتهم.

4- التعلم:


لا تظن أن الحصول على عمل هو نهاية المطاف، التعلم هو قيمة يجب أن تستمر معك مدى الحياة، تعلم دائما مهارات جديدة ولا ترفض أن تتعلم من مهارات وخبرات الآخرين.

5- التنظيم:


التخطيط وجدولة أعمالك ومهامك اليومية. اختار الطريقة التي تناسبك سواء كانت الكترونية أو يدوية، لأنه بأي طريقة يجب أن تنظم كل المهام حتى الحياتية الشخصية منها، هذا ليس خيار.

توجد مهارات أخرى عدة يمكنك الحصول عليها وتطويرها منها مهارات حل المشكلات والعمل ضمن فريق والمهارات البحثية وجمع المعلومات.

كيف تطور هذه المهارات؟


هذا هو السؤال الذي أنتظره منك بعد قراءتك لهذه النصائح بالطبع.

توجد وسائل عديدة منها:


  • قراءة الكتب والمدونات والمجلات والمحتوى الإلكتروني.
  • حضور المؤتمرات الخاصة بمجالك والاستماع إلى كل ما هو حديث.
  • التطوع في مجالات قريبة وشبيهة منك، كنوع من أنواع التدريب لك.

ستجد نفسك مع الوقت شخص متطور دائما وملم بالأحداث، فمجالات العمل لا تظل ثابتة في هذا الزمن وتحتاج الشخص المتجدد والمنفتح.

في رأيك ما هي المهارات الأخرى التي يمكنك الحصول عليها وتطويرها؟