إذا كنت اخترت مجال التسويق لتبدأ فيه وظيفتك، فهذا قد يأخذك لاتجاهات عدة، لأن مجال التسويق به العديد والعديد من الجوانب والأنشطة التي يمكن القيام بها. 


هناك العديد من الفرص في التسويق ولكن المحرك الرئيسي لهذه الفرص هو إذا ما كان ما تملكه هو منتج أن خدمة وأيضاً مالك هذا المشروع وضرورة فهم احتياجاته ورغباته ثم تكون بعدها قادر على ترجمة هذا الاحتياجات بالتزامن مع خطتك التسويقية. 

التواصل في التسويق يتم بأشكال مختلفة ومتنوعة وهو ما يفتح المجال لتقبل الأفكار والمهام المتنوعة. 

إذا كانت مهمتك في التسويق، على سبيل المثال،  هو التعامل مع منتج أو خدمة عامة وشاملة ثم ربطها بماركة تجارية، يكون التعامل هنا كوسيط بين تطوير المنتج والمبيعات، فتتعامل معه مثل منفذ البيع لمثل هذه الأشياء مع الدعاية والعلاقات العامة والخطة الإعلامية واستراتيجية المبيعات وهكذا.

أما إذا كانت مهمتك ابتكار وإدارة وتحسين العلامة التجارية، هنا ينظر العملاء إلى السعر ووظيفة المنتج للمقارنة مع المنتجات المنافسة. الجزء الفارق هنا هو فهم الاحتياجات والتفضيلات التي تحدد المجموعة المستهدفة أو تخصص السوق المرتبط بالعلامة التجارية، وهذا يحدث عن طريق تحليل السوق.

من هنا يمكنني أن أبدأ بذكر فرص المطلوبة في مجال التسويق، التي عليك الإطلاع عليها والتطوير فيها إذا كنت ترغب الدخول في هذا المجال. 

1- بحث السوق
2- إدارة العلامة التجارية.
3- الإعلانات.
4- العروض.
5- العلاقات العامة.

1- بحث السوق

هذا المجال يتضمن البحث حول الهدف من الحملة التسويقية. يمكن أن يكون الهدف شركات أو أفراد. وهذا البحث يعني أن إذا كنت ترغب في الاستحواذ على جزء من السوق، عليك أولاً بفهمه. أن تفهم المستهلك واحتياجاته، عاداته الشرائية.

هذا البحث يتم عادة باستخدام استطلاعات الرأي والتركيز على المجموعات ومراجعة الدراسات وتجميع المعلومات. وهذا يمكن فعله داخل الشركة أو بتعيين مجموعة من المتخصصين لإجراء هذه البحوث.

من المسميات الوظيفية في مجال بحث السوق:

مدير بحث السوق Market Research Director
مشرف بحث السوق Market Research Supervisor 
محلل السوق Market Analyst

2- إدارة العلامة التجارية

قد تكون سمعت عن هذا من قبل، هذا هو الوظيفة الرئيسية في مجال المنتجات الاستهلاكية. مديري العلامة التجارية عادة ما ينظرون إلى الصورة الأكبر. تكون مهمتهم نشر وتعميق الهوية التجارية، التعرف على المنافسين في مجال العلامة التجارية الخاصة بهم، التعرف على فرص السوق والقدرة على توصيل المنفعة الفريدة من هذا المنتج أو الخدمة بشكل مؤثر. 

من المسميات الوظيفية في مجال إدارة العلامة التجارية: 

مدير العلامة التجارية Brand manager
مدير الإنتاج Product Manager
مدير تطوير المنتج Product Development Manager 

3- الإعلانات

يتعامل المعلنون مع كل عناصر السوق بداية من الإستراتيجية إلى المفهوم من المنتج نهاية بتنفيذ الاستراتيجية المقترحة.

غالبية الوظائف في العمل بالإعلانات يشمل 

مدير حساب المستخدم Account manager 
مخططي حساب المستخدم ِAccount planners
مشتري الإعلانات Media Buyers وهو المسئول عن إيجاد الأماكن المناسبة لعرض الإعلانات، فيستخدمون دراسات المناطق الجغرافية وتوزيعها التي يقوم بها مخطط حساب المستخدم.

من المسميات الوظيفية في الإعلانات: 

مدير الإعلانات Advertising Managers  
مدير مبيعات الإعلانات Advertising Sales Director
مدير تنفيذي Account Executives
منسق إعلانات Media coordinator

4- العروض
يعمل فريق العروض على ابتكار برامج تعمل على الوحدة بين الإعلانات المختلفة لتحفيز الشراء مثل خصومات خاصة وكوبونات وعينات وهدايا عند الشراء. 

من المسميات الوظيفية في العروض

مدير العروض Promotion Director
العلاقات العامة Public Relations

5- العلاقات العامة
هذا هو القسم المسئول عن التواصل بين الوسائل الإعلامية والمستهلكين والموظفين والمستثمرين. يعتبر هذا القسم هو المتحدث الرسمي باسم الشركة. 

عادة ما يعمل موظفي العلاقات العامة على رسم صورة مشرقة للشركة، يمثلها أمام الجمهور في حالة الأزمات، وبالطبع نشر المنتجات والخدمات للجمهور بنجاح.

من المسميات الوظيفية في العلاقات العامة: 

 منسق العلاقات العامة Public relations coordinator
علاقات الإعلام Media Relations 
مستشار إعلامي PR consultant

تلخيصا لما سبق

إذا كنت اخترت مجال التسويق للبدء فيه لأنه جذبك أو لأنه من ضمن اهتماماتك، أو لأي سبب آخر، عليك أن تقرأ عن المجال بشكل كبير وواسع أولاً قبل أن تبدأ بالتنفيذ. 

هناك العديد من الكتب القيمة والمشهورة التي تحدثت عن التسويق بشكل مفصل، إذا كنت تبدأ مشروعك الخاص أو ستعمل في المجال، اطلع عليها، وابدأ بالتعرف على كل جزء في التسويق قبل الخوض في أي جزء منه دون دراية، لأن ما تعتقد أنه قد يأخذك بعيدا إلى النجوم والسماء قد يكون سبباً في تغيير الوضع تماما في حال الفشل.